i ll like to write about this issue,
this is because while doing translation of khasais, i came across this hadeeth

so first we start with this hadeeth


4631 – أخبرنا أبو بكر أحمد بن جعفر بن البزاز ببغداد ثنا عبد الله بن أحمد بن حنبل حدثني أبي ثنا محمد بن جعفر ثنا عوف عن ميمون أبي عبد الله عن زيد بن أرقم قال : كانت لنفر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم أبواب شارعة في المسجد فقال يوما : سدوا هذه الأبواب إلا باب علي قال : فتكلم في ذلك ناس فقام رسول الله صلى الله عليه و سلم فحمد الله و أثنى عليه ثم قال : أما بعد فإني أمرت بسد هذه الأبواب غير باب علي فقال فيه قائلكم و الله ما سددت شيئا و لا فتحه و لكن أمرت بشيء فاتبعته
هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه
تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح


zaid bin arqam said that some companions had a pathway through mosque
so one say prophet said
“close all the doors except that of ali
zaid says that people ( the companions whom we are told would accept any order of prophet ) started speaking
thus, prophet stood up and praised allah and said after that
“i have ordered to close all the doors except door of ali; by god! i have not closed anything nor opened but i have been ordered to do so and i followed
(hakim said) this is hadeeth with sahih sanad;
dhabi in his talkees : sahih

http://www.islamww.com/booksww/pg.ph…44&pageID=4837

but, we do have some ahadeeth which say that it was abu bakr whose door was allowed like we have


Narrated Abu Said Al-Khudri:

Allah’s Apostle addressed the people saying, “Allah has given option to a slave to choose this world or what is with Him. The slave has chosen what is with Allah.” Abu Bakr wept, and we were astonished at his weeping caused by what the Prophet mentioned as to a Slave ( of Allah) who had been offered a choice, (we learned later on) that Allah’s Apostle himself was the person who was given the choice, and that Abu Bakr knew best of all of us. Allah’s Apostle added, “The person who has favored me most of all both with his company and wealth, is Abu Bakr. If I were to take a Khalil other than my Lord, I would have taken Abu Bakr as such, but (what relates us) is the Islamic brotherhood and friendliness. All the gates of the Mosque should be closed except the gate of Abu Bakr.
Sahih al-Bukhari, Volume 5, Book 57, Number 6

http://www.usc.edu/schools/college/c…i/057.sbt.html

so,

let us ask ibn hajar to tell us about this apparent contradiction; he writes in fath ul bari


(‏تنبيه‏)‏ ‏:‏ جاء في سد الأبواب التي حول المسجد أحاديث يخالف ظاهرها حديث الباب، منها حديث سعد بن أبي وقاص قال‏:‏ ‏”‏ أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بسد الأبواب الشارعة في المسجد وترك باب علي ‏”‏ أخرجه أحمد والنسائي وإسناده قوي‏.‏
وفي رواية للطبراني في ‏”‏ الأوسط ‏”‏ رجالها ثقات من الزيادة ‏”‏ فقالوا يا رسول الله سددت أبوابنا، فقال‏:‏ ما أنا سددتها ولكن الله سدها ‏”‏ وعن زيد بن أرقم قال‏:‏ ‏”‏ كان لنفر من الصحابة أبواب شارعة في المسجد، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ سدوا هذه الأبواب إلا باب علي، فتكلم ناس في ذلك فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ إني والله ما سددت شيئا ولا فتحته ولكن أمرت بشيء فاتبعته ‏”‏ أخرجه أحمد والنسائي والحاكم ورجاله ثقات، وعن ابن عباس قال‏:‏ ‏”‏ أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بأبواب المسجد فسدت إلا باب علي ‏”‏ وفي رواية ‏”‏ وأمر بسد الأبواب غير باب علي فكان يدخل المسجد وهو جنب ليس له طريق غيره ‏”‏ أخرجهما أحمد والنسائي ورجالهما ثقات‏.‏

وعن جابر بن سمرة قال‏:‏ ‏”‏ أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بسد الأبواب كلها غير باب علي، فربما مر فيه وهو جنب ‏”‏ أخرجه الطبراني‏.‏

وعن ابن عمر قال‏:‏ ‏”‏ كنا نقول في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ رسول الله صلى الله عليه وسلم خير الناس ثم أبو بكر ثم عمر، ولقد أعطي علي بن أبي طالب ثلاث خصال لأن يكون لي واحدة منهن أحب إلي من حمر النعم‏:‏ زوجه رسول الله صلى الله عليه وسلم ابنته وولدت له، وسد الأبواب إلا بابه في المسجد، وأعطاه الراية يوم خيبر ‏”‏ أخرجه أحمد وإسناده حسن‏.‏

وأخرج النسائي من طريق العلاء بن عرار بمهملات قال‏:‏ ‏”‏ فقلت لابن عمر‏:‏ أخبرني عن علي وعثمان – فذكر الحديث وفيه – وأما علي فلا تسأل عنه أحدا وانظر إلى منزلته من رسول الله صلى الله عليه وسلم، قد سد أبوابنا في المسجد وأقر بابه ‏”‏ ورجاله رجال الصحيح إلا العلاء وقد وثقه يحيى بن معين وغيره‏.‏

وهذه الأحاديث يقوي بعضها بعضا وكل طريق منها صالح للاحتجاج فضلا عن مجموعها‏.‏

http://www.al-eman.com/hadeeth/viewc…=12&CID=345#s3

there are many ahadeeth which have come and seem contradictory to this hadeeth. amongst them is the hadeeth of saad bin abi waqas

saad bin abi waqas said that prophet ordered us to close the doors except that of ali; this has been narrated by ahmad and nisai and its chain is strong

it comes with chain of thiqa narrators in tabarani’s maujam-e-oasat; and there is some addition to it and it is
“sahaba said that “o prophet! have our doors been closed?
prophet said” i did not close anything but allah closed these”

zaid bin arqam said that doors of some of the companions opened in the house of mosque; prophet said
“close the doors except that of ali”
people did kalam/objection so he said
“by god! i did not open nor close; but i have been ordered and i followed”
this hadeeth is narrated by ahmad, nisai, hakim and all narrators are thiqa”

ibn abbas said that prophet ordered to close all the doors except that of ali, and in another narration, it is that he ordered to close all the doors except that of ali and ali would enter the mosque though he be in state of janabat; and he had no other route.
this hadeeth is narrated by ahmad and nisai and narrators of both are thiqa

jabir bin sumra said prophet ordered to close all the doors except that of ali; and he would come in mosque, though he be in state of janabat;
tabarani narrated this hadeeth

ibn umar said we would say in era of prophet that he is the best, and then abu bakar and umar; and ali got three things had i got any of these, i would have loved them more than red camels;
1-prophet asws gave him his daughter and progeny of ali is from her
2-all the doors were close except that of ali; and it opened in mosque
3-he got the flag in khaiber

this hadeeth is narrated by ahmad and is hasan

and nisai did takhreej with tareeq/chain of a’ala bin a’arar
he said i asked ibn umar “tell me about ali and uthman”
so he said this hadeeth and in that there is
“do not ask about ali, his status was such near prophet that he closed all the doors except that of him.
all narrators of this hadeeth are thiqa except aala, and yahya bin moin and others did his tautheeq

these all ahadeeth strengthen each other, what to talk of whole collection

so what about those ahadeeth which are there in bukhari
well,
let us hear from ibn hajar as to what he has to say


ومحصل الجمع أن الأمر بسد الأبواب وقع مرتين، ففي الأولى استثني علي لما ذكره، وفي الأخرى استثني أبو بكر، ولكن لا يتم ذلك إلا بأن يحمل ما في قصة علي على الباب الحقيقي وما في قصة أبي بكر على الباب المجازي والمراد به الخوخة كما صرح به في بعض طرقه، وكأنهم لما أمروا بسد الأبواب سدوها وأحدثوا خوخا يستقربون الدخول إلى المسجد منها فأمروا بعد ذلك بسدها، فهذه طريقة لا بأس بها في الجمع بين الحديثين، وبها جمع بين الحديثين المذكورين أبو جعفر الطحاوي في مشكل الآثار، وهو في أوائل الثلث الثالث منه، وأبو بكر الكلاباذي في ‏”‏ معاني الأخبار ‏”‏ وصرح بأن بيت أبي بكر كان له باب من خارج المسجد وخوخة إلى داخل المسجد، وبيت علي لم يكن له باب إلا من داخل المسجد، والله أعلم
‏.‏


so the result is that the order of closing the door was given twice; in the first one, ali was excused, and in other abu bakar was excused; but this cannot be understood till the time we do not understand that door of ali was original door; and door of abu bakr was supposed one; and it meant khokha as has been explained by other ahadeeth
i seems that when the doors were closed they opened KHOKHAS and would enter thru that; and then this was also closed; and there is no harm in combining the two ahadeeth in this manner;
abu jafar tahawi did this in “mushkil-ul-athaar” and abu bakar kala badi in “maani-ul-akhbar” and they wrote categorically that the door of abu bakar opened out of mosque, and KHOKHA inside; and house of ali did not had any except this one; and allah knows best


link already given

what is khoka?
well
qari faizi writes in his sharah of khasais-e-ali, page 245
under the heading “khokha ka maani”

imam nowi writes
“khokha with dabar of kha, is that small door which combined two rooms or houses”
(al minhaaj sharah sahih muslim vol 15, page 147)

but overall, he has used the word WINDOW for this……….

now, if we see ahadeeth of abu bakar with a closer angle, we get another problem as well

and that is
abu bakar did not live close to mosque

we find

(the wife of the Prophet) Allah’s Apostle died while Abu Bakr was at a place called As-Sunah (Al-‘Aliya) ‘
Sahih al-Bukhari, Volume 5, Book 57, Number 19

http://www.usc.edu/schools/college/c…i/057.sbt.html

Ibn Jarir al-Tabari in his Tarikh 3/432 states:



عن سعيد بن المسيّب، وعبدالرحمان بن صبيحة التيمي عن أبيه، وعن ابن عمر، وعن عروة عن عائشة، وعن أبي وجيزة عن أبيه، قال(الطبري): وغير هؤلاء أيضاً قد حدثني ببعضه، فدخل حديث بعضهم في حديث بعض، قالوا: قالت عائشة: كان منزل أبي بالسنح، عند زوجته حبيبة ابنة خارجة بن زيد بن أبي زهير من بني الحارث بن الخزرج
،

Sa’eed ibn al-Musayyab, Abdur-Rahman ibn Sabeehat al-Tamimi from his father, Ibn Umar, Urwa from Aisha, Aby Wajizat from his father – and others apart from these. Some of their reports have been narrated to me (al-Tabari) while others have narrated from others among them. They have all said: The dwelling place of Abubakr was at As-Sunah. He lived there with his wife Habibah, daughter of Kharijah ibn Zayd ibn Abu Zuhayr from the tribe of al-Harith ibn al-Khazraj.

Yaqut al-Hamawi in his Mu’jam al-Buldan 3/760 states:

(السنح): وهي إحدى محال المدينة، كان بها منزل أبي بكر(رضي الله عنه)


As-Sunah: It was on the outskirts of Madinah. Abubakr’s dwelling place was there.


So, Abu bakar actually used to come to the Prophet’s asws Mosque from his place at As-Sunah, on the outskirts of Madinah. How then could the Holy Prophet have told people to close their doors or gates opening into the Holy Prophet’s Mosque except that of Abu bakar????

salafis beloved ibn taymiah say that the ahadeeth which speak of door of ali asws is wrong, rather moudoo, and shia fabrication;
but what about this problem

i have already given a sahih hadeeth; let me share more

hafiz haithmi made a chapter on this issue

باب فتح بابه الذي في المسجد

and has included many chains

http://www.al-eman.com/Islamlib/viewchp.asp?BID=272&CID=134#s12

let me share three out of them

 

14671- عن زيد بن أرقم قال‏:‏ كان لنفر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أبواب شارعة في المسجد‏.‏ قال‏:‏ فقال يوماً‏:‏ ‏”‏سدوا هذه الأبواب إلا باب علي‏”‏‏.‏ قال‏:‏ فتكلم أناس في ذلك‏.‏

قال‏:‏ فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فحمد الله وأثنى عليه وقال‏:‏ ‏”‏أما بعد فإني أمرت بسد هذه الأبواب غير باب علي، فقال فيه قائلكم، وإني والله ما سددت شيئاً ولا فتحته ولكني أمرت بشيء فاتبعته‏”‏‏.‏

رواه أحمد وفيه ميمون أبو عبد الله وثقه ابن حبان وضعفه جماعة، وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏


14672- وعن عبد الله بن الرقيم الكناني قال‏:‏ خرجنا إلى المدينة زمن الجمل، فلقينا سعد بن مالك بها، فقال‏:‏

أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بسد الأبواب الشارعة في المسجد وترك باب علي‏.‏

رواه أحمد وأبو يعلى والبزار والطبراني في الأوسط وزاد‏:‏ قالوا‏:‏ يا رسول الله سددت أبوابنا كلها إلا باب علي، قال‏:‏ ‏”‏ما أنا سددت أبوابكم ولكن الله سدها‏”‏‏.‏

وإسناد أحمد حسن‏.‏

14678- وعن محمد بن علي عن إبراهيم بن سعد عن أبيه، وعن محمد بن علي مرسلاً قال‏:‏ كان قوم عند النبي صلى الله عليه وسلم فجاء علي، فلما دخل علي خرجوا، فما خرجوا تلاوموا، فقال بعضهم لبعض‏:‏ والله ما أخرجنا فارجعوا، فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏”‏والله ما أدخلته وأخرجتكم، ولكن الله أدخله وأخرجكم‏”‏‏.‏

رواه البزار ورجاله ثقات‏.‏


so the first chain is having one narrator who has some problem, other one is hasan, third one is by thiqa narrators

sheikh al bany wrote this hadeeth in his SAHIH TIRMIDHI

2935 – ( صحيح )
عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه و سلم أمر بسد الأبواب إلا باب علي

http://www.islamww.com/booksww/pg.php?b=2150&pageID=418

when i tried to find some more references

i got this

u will like these

أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بسد الأبواب الشارعة في المسجد وترك باب علي

الراوي: سعد بن مالك المحدث: ابن حجر العسقلاني – المصدر: القول المسدد – الصفحة أو الرقم: 1/5

خلاصة حكم المحدث: مشهور له طرق متعددة مما يقطع بصحته على طريقة كثير من أهل الحديث


أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بسد الأبواب الشارعة في المسجد وترك باب علي رضي الله تعالى عنه

الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث: العيني – المصدر: عمدة القاري – الصفحة أو الرقم: 16/245

خلاصة حكم المحدث: إسناده قوي


أمر رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بسد الأبواب الشارعة في المسجد وترك باب علي .

الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الشوكاني – المصدر: الفوائد المجموعة – الصفحة أو الرقم: 361

خلاصة حكم المحدث: ثابت وله طرق كثيرة جدا


أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بسد الأبواب الشارعة في المسجد وترك باب علي

الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث: المباركفوري – المصدر: تحفة الأحوذي – الصفحة أو الرقم: 9/190

خلاصة حكم المحدث: إسناده قوي


i ll end with giving you some references for this said hadeeth

hadeeth 1:-

عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، أمر بسد الأبواب ، إلا باب علي عليه السلام

source:-
صحيح الترمذي 2 / 301

hadeeth 2:-

عن زيد بن أرقم قال : كان لنفر من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أبواب شارعة في المسجد ، قال : فقال يوما : سدوا هذه الأبواب إلا باب علي ، قال : فتكلم في ذلك أناس فقام رسول الله صلى الله

عليه وسلم ، فحمد الله وأثنى عليه ، ثم قال : أما بعد ، فإني أمرت بسد هذه الأبواب ، إلا باب علي ، فقال فيكم قائلكم ، وإني والله ما سددت شيئا ، ولا فتحته ، ولكن أمرت بشئ فاتبعته

source:-
البداية والنهاية 7 / 375 .

a simiilar hadeeth is there in

المستدرك للحاكم 3 / 125 .
مسند الإمام أحمد 4 / 369
، كنز العمال 6 / 152 ، 157
، تهذيب الخصائص ص 36 – 38 .

hadeeth 3:-

عن سعد : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، سد أبواب المسجد ، وفتح باب علي ، فقال الناس في ذلك ، فقال : ما أنا فتحته ، ولكن الله فتحه

source:-

البداية والنهاية 7 / 375

hadeeth 4:-

بسنده عن عبد الله بن شريك عن عبد الله بن الرقم الكسائي قال : خرجنا إلى المدينة زمن الجمل ، فلقينا سعد بن مالك قال : أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بسد الأبواب الشارعة في المسجد ، وترك باب علي – قال أخرجه أحمد

source:-

الرياض النضرة 2 / 254 .

hadeeth 5:-

أبي سعيد رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا علي ، لا يحل لأحد يجنب في هذا المسجد غيري وغيرك . قال علي بن المنذر : قلت لضرار بن صرد : ما معنى هذا الحديث ؟ قال : لا يحل لأحد يستطرقه جنبا غيري وغيرك – أخرجه الترمذي

source:-

الرياض النضرة 2 / 254 .

hadeeth 6;-

أخرج أحمد والضياء عن زيد بن أرقم : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : إني أمرت بسد هذه الأبواب ، غير باب علي ، فقال فيه قائلكم ، وإني والله ما سددت شيئا ولا فتحته ، ولكني أمرت بشئ فاتبعته

source;-

الصواعق المحرقة 191 – 192 .

[note that i counted it as different one because i do not know if this sanad is the same as mentioned in hadeeth 2; since the wordings are different; ibn hajar did not mention the sanad]

hadeeth 7:-

عن أبي بلج عن عمرو بن ميمون عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( سدوا أبواب المسجد كلها ، إلا باب علي )

source;-

حلية الأولياء 4 / 153 .

hadeeth 8:-

بسنده عن عبد الله بن الرقيم الكناني قال : خرجنا إلى المدينة زمن الجمل ، فلقينا سعد بن مالك بها ، فقال : أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بسد الأبواب الشارعة في المسجد ، وترك باب علي )

source:-

مسند الإمام أحمد 1 / 175 .
مجمع الزوائد 9 / 114 .
فتح الباري 8 / 151 .

hadeeth 9:-

قال قطر عن عبد الله بن شريك عن عبد الله بن أرقم عن سعد : أن العباس أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : سددت أبوابنا ، إلا باب علي ، فقال : ما أنا فتحتها ، ولا أنا سددتها

source;-

تهذيب الخصائص ص 37 .

hadeeth 10:-

عن زفر عن رجل عن الحارث بن محمد عن أبي الطفيل عامر بن واثلة قال : كنت على الباب يوم الشورى فارتفعت الأصوات بينهم ، فسمعت عليا يقول – وساق الحديث إلى أن قال : أكان أحد مطهرا في كتاب الله غيري حين سد

النبي صلى الله عليه وسلم ، أبواب المهاجرين ، وفتح بابي ، فقام إليه عماه حمزة والعباس فقالا يا رسول الله ، سددت أبوابنا ، وفتحت باب علي ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما أنا فتحت بابه ، ولا سددت أبوابكم ، قالوا : اللهم لا

source:-

كنز العمال 3 / 155 .

hadeeth 11:-

عن علي عليه السلام قال : أخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي وقال : إن موسى عليه السلام سأل ربه أن يطهر مسجده بهارون ، وإني سألت ربي أن يطهر مسجدي بك وذريتك ثم أرسل إلى أبي بكر أن سد

بابك ، فاسترجع ثم قال : سمعا وطاعة ، فسد بابه ، ثم أرسل إلى عمر ، ثم أرسل إلى العباس بمثل ذلك ، ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما أنا سددت أبوابكم ، وفتحت باب علي ، ولكن الله فتح باب علي ، وسد أبوابكم

source;-

كنز العمال 6 / 408 .
مجمع الزوائد 9 / 114 .

hadeeth 12;-

عن أبي إسحاق قال : سألت ابن عمر عن عثمان وعلي ، فقال : تسألني عن علي ، فقد رأيت مكانه من رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إنه سد أبواب المسجد ، إلا باب علي

source;-

ميزان الاعتدال 2 / 194 .

hadeeth 13;-

عن جابر بن سمرة قال : أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم ، بسد الأبواب كلها ، إلا باب علي رضي الله عنه ، فقال العباس : يا رسول الله ، قدر ما أدخل أنال وحدي وأخرج ، قال : ما أمرت بشئ من ذلك ، فسدها كلها ، غير باب علي ، قال : ربما قر ، وهو جنب

source;-

مجمع الزوائد 9 / 115 .
فتح الباري 8 / 15 .

hadeeth 14;-

عن الإمام زيد بن الإمام علي زين العابدين بن الإمام الحسين عن أخيه الإمام محمد بن علي الباقر ، عليهم السلام ، أنه سمع جابر بن عبد الله يقول : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : سدوا الأبواب كلها ، إلا باب علي ، وأومأ بيده إلى باب علي

source;-

تاريخ بغداد 7 / 205 .
كنز العمال 6 / 398 .
كنوز الحقائق ص 78



Advertisements