Let us see a narration from Dalail-ul-imama; Mohammad bin Jurair Tibri, (the shia one)
here it is

43 / 43 – حدثني أبو الحسين محمد بن هارون بن موسى التلعكبري، قال:

حدثني أبي، قال: حدثني  أبو علي محمد بن همام بن سهيل (رضي الله عنه)، قال: روى أحمد ابن محمد بن البرقي، عن أحمد بن محمد الأشعري القمي، عن عبد الرحمن بن أبي نجران (3)، عن عبد الله بن سنان، عن ابن مسكان، عن أبي بصير، عن أبي عبد الله جعفر بن محمد (عليه السلام)، قال:

And the part which speaks about it, says:-

وقبضت في جمادي الآخرة يوم الثلاثاء لثلاث خلون منه، سنة إحدى عشرة من الهجرة.

وكان سبب وفاتها أن قنفذا مولى عمر لكزها بنعل السيف بأمره، فأسقطت محسنا ومرضت من ذلك مرضا شديدا، ولم تدع أحدا ممن آذاها يدخل عليها .

Abu Baseer narrates from Imam Jafar Sadiq asws that Bibi Fatima asws died on 3rd of last jamadi on Tuesday, 11th hijri ; and the cause of her death was that Qunfuz, slave of Umar hit her with handle of sword and that resulted in abortion of Hazrat Mohsin asws; and She fell severely ill; and those who had hurt her, she did not allow any of them to come to her house.

[Dalail ul Imama, page 134]
Discussion of Narrators

Let us see all the narrators
1- Mohammad bin Jurair Tibri

We find

4537 / 181 ـ محمّد بن جرير بن رستم :
الطبري الآملي ، أبو جعفر ، جليل من أصحابنا ، كثير العلم ، حسن الكلام ، ثقة في الحديث

[Nuqd ur Rijal, 4/157-158]

 

2- Mohammad bin Haroon bin Musa

He was Shiekh of Najashi
and najashi praised him in his book by using the words of قال أبو الحسين محمد بن هارون بن موسى رحمه الله

[ 189 ] أحمد بن محمد بن الربيع الأقرع الكندي له كتاب نوادر . أخبرنا أحمد بن عبد الواحد قال : حدثنا علي بن محمد القرشي . قال : حدثنا علي بن الحسن عن أحمد بن محمد بن الربيع به .
قال أبو الحسين محمد بن هارون بن موسى رحمه الله
: قال أبي : قال أبو علي بن همام : حدثنا عبد الله بن العلاء قال : كان أحمد بن محمد بن الربيع عالما بالرجال .

رجال النجاشي – النجاشي – ص 79

[Online link]

another proof that Najashi did met him

[ 1184 ] هارون بن موسى بن أحمد بن سعيد بن سعيد ، أبو محمد ، التلعكبري من بني شيبان . كان وجها في أصحابنا ، ثقة ، معتمدا لا يطعن عليه . له كتب ، منها : كتاب الجوامع في علوم الدين . كنت أحضر في داره مع ابنه أبي جعفر ، والناس يقرأون عليه .

رجال النجاشي – النجاشي – ص 439

[Online link]

The highlighted part says:-

“I got into the house along with his son Abu Jafar”

so, it clearly shows that Najashi had met him, and taken ahadeeth from him

that is why, shia scholars agree that he was Sheikh of Najashi

this is what syed mohsin amin wrote

أبو الحسين محمد بن هارون بن موسى التلعكبري يروي النجاشي صاحب الرجال عنه عن أبيه كما صرح به النجاشي في ترجمة أحمد بن محمد بن الربيع

السيد محسن الأمين في أعيان الشيعة ج 10 – ص 82 – 83

This is further clarified by the saying of Mohammad Sadiq Behr ul Uloom in footnotes of Al Fawaid ur Rijalia

He says

 أبى جعفر محمد بن جرير الطبري الصغير الامامي المتأخر عصره عن الكبير، والمعاصر للشيخ الطوسي والنجاشي، والراوي عن مشايخهما الذين منهم أبو الحسين محمد بن هارون بن موسى التلعكبري شيخ النجاشي ومنهم،

[Al Fawaid ur Rijaliyya, vol 4, page 121]

And Sheikhs of Najashi are considered Thiqa as per opinion of many scholars including Syed al Khoi, as he said

 بل لأنه شيخ النجاشي، وقد عرفت أن مشايخه كلهم ثقات.

[Maujam Rijal ul Hadeeth, vol 16, page 17]

Same has been the opinion of Sheikh Jafar Subhani

He said in Kuliyat fi Ilm Ur Rijal, page 281

ويظهر من الشيخ النجاشي ان كل مشايخه ثقات ، بل يظهر جلالة قدرهم وعلوّ رتبتهم فضلاً عن دخولهم في زمرة الثقات

3- Haroon bin Musa

We find

5672 / 22 ـ هارون بن موسى بن أحمد :
ابن سعيد بن سعيد ، أبو محمد التلعكبري ، من بني شيبان ، كان وجهاً في أصحابنا ، ثقة

[Nuqd ur Rijal, 5/39]

4- Mohammad bin Hamam bin Suhail

We find

5159 / 803 ـ محمّد بن همّام البغدادي :
يكنى أبا علي ، وهمام يكنّى أبا بكر ، جليل القدر ، ثقة ، روى عنه : التلعكبري

[Nuqd ur Rijal, 4/344]

5- Ahmad bin Mohammad bin Barqi

We find

311 / 136 ـ أحمد بن محمد بن خالد :
ابن عبد الرحمن بن محمد بن علي البرقي ، أبو جعفر ، أصله كوفي

and we see that

وكان ثقة في نفسه ، يروي عن الضعفاء

so, he is thiqa, and since next narrator is also thiqa, so no problem at all

[Nuqd ur Rijal, 1/154]

6- Ahmad bin Mohammad Ashari Qummi

We find

333 / 158 ـ أحمد بن محمد بن عيسى :
ابن عبد الله بن سعد بن مالك بن الاحوص بن السائب بن مالك بن
عامر الاشعري ، يكنى ابا جعفر ، واول من سكن قم

and we see

وأبو جعفر رحمه الله ، شيخ القميين ووجههم وفقيههم غير مدافع

ثقة (5) ، من أصحاب الرضا (6) والجواد (7) والهادي (8) عليهم السلام

 

[Nuqd ur Rijla, 1/168]

7- Abdur Rehman bin Abi Najran

We find

2834 / 11 ـ عبد الرحمن بن أبي نجران :
واسمه عمرو بن مسلم التميمي ، مولى ، كوفي ، أبو الفضل ، روى عن الرضا عليه السلام ، وروى أبوه أبو نجران (4) عن الصادق عليه السلام ، وكان عبدالرحمن ثقة ثقة

[Nuqd, 3/41]

8- Abdullah bin Sanan

We find


3102 / 142 ـ عبد الله بن سنان بن طريف (1) :
مولى بني هاشم ، يقال (2) : مولى بني أبي طالب ، ويقال : مولى بني العباس ، كان خازنا للمنصور والمهدي والهادي والرشيد ، كوفي ، ثقة ، من أصحابنا ، جليل

[Nuqd ur Rijal, 3/112]

 

 

9- Abdullah bin Muskan

We find


3207 / 247 ـ عبد الله بن مسكان (6) :
أبو محمّد ، مولى ، ثقة ، عين

[Nuqd, 3/142]

10- Abu Baseer

He is one of the Ashaab ul Ijma’a as has been written by Sheikh Mazandani while he gave opinion of Sheikh Kashi

وقال كش : إنّ أبا بصير الأسدي أحد من اجتمعت (٦) العصابة على تصديقه‌

[Montahi ul Miqaal, 5/263]

And Agha Jawahiri said he is thiqa

9778 – 9775 – 9798 – ليث بن البختري: المرادي – ثقة – روى عن أبي جعفر، وأبي عبد الله (ع) قاله النجاشي – من أصحاب الباقر، والصادق، و الكاظم (ع) – روى بعنوان ليث المرادي 57 رواية، كلها عن أبي عبد الله (ع) الا واحدة – ولم يرو عنالكاظم (ع) وان عده الشيخ من أصحابه (ع) – طريق الشيخ والصدوق اليه مجهول – وروى بعنوان ليث بن البختري المرادي وبعنوان ليث المرادي أبي بصير – متحد مع أبي بصير المرادي ” الآتي 13967 “.

[Al Mufid min Maujam Rijal ul Hadeeth, page 486]

Advertisements