this is from verse of surat ul asr

وَالْعَصْرِ

I swear by the time,

إِنَّ الْإِنْسَانَ لَفِي خُسْرٍ

Most surely man is in loss,

you must have recited it time and again, so let us see what authentic sunni narrations tell us

imam hakim writes

3971 – أخبرنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الصفار ثنا أحمد بن مهران ثنا عبيد الله بن موسى أنبأ إسرائيل عن أبي إسحاق عن عمرو ذي مر عن علي رضي الله عنه : أنه قرأ العصر و نوائب الدهر إن الإنسان لفي خسر
هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه
تعليق الذهبي قي التلخيص : صحيح

when ali asws recited it, he recited [العصر و نوائب الدهر إن الإنسان لفي خسر ]

hakim says sahih but was not written

dhabi says sahih

[mustadarak, vol 2, page 582, narration 3971]

now, you can easily see that wa is omitted, and nawaib-ud-dahr is added

tibri mentions this with different sanad, and it says

حدثنا أبو كُرَيب، قال: ثنا وكيع، عن سفيان، عن أبي إسحاق، عن عمرو ذي مرّ، أن علياً رضي الله عنه قرأها: «وَالْعَصْرِ وَنَوَائِبِ الدَّهْرِ، إنَّ الإنْسانَ لَفِي خُسْرٍ»

it is almost the same like before, except that here we see wa

حدثني ابن عبد الأعلى بن واصل، قال: ثنا أبو نعيم الفضل بن دكين، قال: أخبرنا إسرائيل، عن أبي إسحاق، عن عمر ذي مرّ، قال: سمعت علياً رضي الله عنه يقرأ هذا الحرف: «وَالْعَصْرِ وَنَوَائِبِ الدَّهْرِ، إن الإنْسانَ لفي خُسْرٍ، وإنه فيه إلى آخر الدهر».

here, if you see wa is there, but more additions are made to it as is colored in red

even qatada mentioned this

حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قتادة { إنَّ الإنْسانَ لَفِي خُسْرٍ } ففي بعض القراءات: «وإنه فيه إلى آخر الدهر».

qatada said that some of the recitations have this وإنه فيه إلى آخر الدهر

[tafsir tibri]


Advertisements