first of all, we see this verse from quran; it is from surat nisa, part of verse 24

فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ فَرِيضَةً ۚ وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا تَرَاضَيْتُمْ بِهِ مِنْ بَعْدِ الْفَرِيضَةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا

Then as to those whom you profit by, give them their dowries as appointed; and there is no blame on you about what you mutually agree after what is appointed; surely Allah is Knowing, Wise.

now, let us pay attention to some sahih narrations, keep in mind that this verse is talking of muta’a

tibri writes in his tafsir

حدثنا حميد بن مسعدة، قال: ثنا بشر بن المفضل، قال: ثنا داود، عن أبي نضرة، قال: سألت ابن عباس عن متعة النساء، قال: أما تقرأ سورة النساء؟ قال: قلت بلى. قال: فما تقرأ فيها: «فما استمتعتم به منهنّ إلى أجل مسمى»؟ قلت: لا، لو قرأتها هكذا ما سألتك! قال: فإنها كذا.

abu nadra asked ibn abbas regarding muta’a-tun-nisa; he said: do you not recite surat-un-nisa?

i said: yes i do

he said: do you not recite ‘you derive benefit from them for a prescribed period’.

i said: no, is this the qirat of what i asked?

he said: yes it is like this

[tafsir tibri]

hameed bin musa’da, ibn hajar wrote about him in tehzeeb; and he said

[83] 4 م الأربعة ومسلم حميد بن مسعدة بن المبارك السامي الباهلي أبو علي

so apart from bukhari, he is a narrator of rest five, including muslim, so he is thiqa

bashar bin mufadal is a thiqa imam hafiz

daood bin abi hind is a thiqa imam hafiz

and abu nadra, munzir bin malik bin qata’a is a thiqa imam hafiz

and he heard it from ibn abbas,

tibri gives another chain for this narration; and he says

حدثنا ابن المثنى، قال: ثنى عبد الأعلى، قال: ثنى داود، عن أبي نضرة، قال: سألت ابن عباس عن المتعة، فذكر نحوه.

then he mentions yet another chain and says

حدثنا ابن المثنى، قال: ثنا محمد بن جعفر، قال: ثنا شعبة، عن أبي سلمة، عن أبي نضرة، قال: قرأت هذه الآية على ابن عباس: { فَمَا ٱسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ } قال ابن عباس: «إلى أجل مسمى»، قال قلت: ما أقرؤها كذلكٰ قال: والله لأنزلها الله كذلك ثلاث مرات.

abu nadra asked ibn abbass about the recitation of the verse { فَمَا ٱسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ }, and ibn abbas added «إلى أجل مسمى»; abu nadra said: we do not recite it like this; ibn abbass said: by god! this is how it was revealed, and he repeated it thrice

then tibri says

حدثنا ابن المثنى، قال: ثنا أبو داود، قال: ثنا شعبة، عن أبي إسحاق، عن عمير: أن ابن عباس قرأ: «فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ إلى أجل مسمَّى».

umair said that ibn abbass recited it as [فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ إلى أجل مسمَّى]

and tibri strengthens this chain with another one

حدثنا ابن المثنى، قال: ثنا ابن أبي عديّ، عن شعبة وثنا خلاد بن أسلم، قال: أخبرنا النضر، قال: أخبرنا شعبة، عن أبي إسحاق، عن ابن عباس، بنحوه.

and this was not limited to ibn abbas as per tibri, rather abi bin kaab also recited it like this

حدثنا ابن بشار، قال: ثنا عبد الأعلى، قال: ثنا سعيد، عن قتادة، قال: في قراءة أبيّ بن كعب: «فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ إلى أجل مسمى».

that is, qatada said that as per qirat of abi bin kaab, it is فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ إلى أجل مسمى

and then tibri mentions yet another one

حدثني المثنى، قال: ثنا أبو نعيم، قال: ثنا عيسى بن عمر القارىء الأسديّ، عن عمرو بن مرة أنه سمع سعيد بن جبير يقرأ: «فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ إلى أجَلٍ مُسَمًّى فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ».

amr bin marra said that he heard saeed bin jubair reciting: فَمَا اسْتَمْتَعْتُمْ بِهِ مِنْهُنَّ إلى أجَلٍ مُسَمًّى فَآتُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ

these narrations are also mentioned by sayooti in his dur-e-manthur

and to cut it short, hakim said and dhabi agreed in his mustadarak

3192 – أخبرنا أبو زكريا العنبري ثنا محمد بن عبد السلام ثنا إسحاق بن إبراهيم أنبأ النضر بن شميل أنبأ شعبة ثنا أبو سلمة قال : سمعت أبا نضرة يقول : قرأت على ابن عباس رضي الله عنهما { فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة } قال ابن عباس : فما استمعتم به منهن إلى أجل مسمى قال أبو نضرة : فقلت ما نقرأها كذلك فقال ابن عباس : و الله لأنزلها الله كذلك
هذا حديث صحيح على شرط مسلم و لم يخرجاه
تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط مسلم

abu nadra said that ibn abbas recite it  { فما استمتعتم به منهن فآتوهن أجورهن فريضة } as{فما استمعتم به منهن إلى أجل مسمى} so abu nadra asked him: this is not how we recite it; so ibn abbas said: by god! this is how it was recited.

hakim says: sahih as per muslim

dhabi says: sahih as per muslim

[mustadarak imam hakim with talkess of dhabi, 3/137]



Advertisements