this post is from surat juma’a, and we see part of verse 9

فَاسْعَوْا إِلَىٰ ذِكْرِ اللَّهِ

then hasten to the remembrance of Allah

let us see what authentic narrations tell us

عن ابن عمر قال: [ما] سمعت عمر يقرؤها قط إلا فامضوا إلى ذكر الله [يعني قوله تعالى {يا أيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة…. فاسعوا إلى ذكر الله}
الراوي: ابن عمر المحدث: ابن الأثير – المصدر: شرح مسند الشافعي – الصفحة أو الرقم: 2/183
خلاصة حكم المحدث: صحيح

ibn umar said that i did not hear umar but he recited  فامضوا إلى ذكر الله
similarly, we find in musfanif sana’ani

Abdulrazaq narrated from Mu’amar and others from al-Zuhari from Salem from Ibn Umar who said: ‘Umar used to recite the verse of Juma chapter in this manner:

‘FAMZO ILA THIKRI ALLAH’ until he passed away’

[musfanif sana’ani, vol 2, page 207, chapter sa’ai ila salat, hadeeth 5348]

According to Imam Ibn Hajar Asqalani’s Taqrib al-Tahdib,

Abdulrazaq al-San’ani is ‘Thiqah’ (vol1,page 599),

M’amar bin Rashid is ‘Thiqah Thabt’ (vol 2 page 202)

and Salem bin Abdullah is ‘Thabt’ (vol 1, page 335)

and about Al-Zuhari he said: ‘There is a consensus on his magnificence’ (vol2, page132).

tibri narrated different chains and narrations for this subject, he said

حدثنا أبو كُرَيب، قال: ثنا ابن يمان، قال: ثنا حنظلة، عن سالم بن عبد الله، قال: كان عمر رضي الله عنه يقرؤها: «فامْضُوا إلى ذِكْرِ اللَّهِ».


حدثنا ابن حُمَيد، قال: ثنا مهران، عن سفيان، عن حنظلة، عن سالم بن عبد الله أن عمر بن الخطاب قرأها: فامضوا.

حدثني يونس بن عبد الأعلى، قال: أخبرنا ابن وهب، قال: ثنا حنظلة بن أبي سفيان الجمحيّ، أنه سمع سالم بن عبد الله يحدّث عن أبيه، أنه سمع عمر بن الخطاب يقرأ: «إذَا نُودِيَ للصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الجُمْعَةِ فامْضُوا إلى ذِكْرِ اللَّهِ».


قال: أخبرنا ابن وهب، قال: أخبرني يونس، عن ابن شهاب، قال: أخبرني سالم بن عبد الله بن عمر، أن عبد الله قال: لقد توفى الله عمر رضي الله عنه، وما يقرأ هذه الآية التي ذكر الله فيها الجمعة: { يا أيُّها الَّذِينَ آمَنُوا إذَا نُودِيَ للصَّلاةِ مِنْ يَوْمِ الجُمْعَةِ } إلا «فامضوا» إلى ذكر الله.

[tafsir tibri]

similarly sayooti wrote

وأخرج الشافعي في الأم وعبد الرزاق والفريابي وسعيد بن منصور وابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن الأنباري في المصاحف والبيهقي في سننه عن ابن عمر قال: ما سمعت عمر يقرأها قط إلا ” فامضوا إلى ذكر الله “.

[tafsir dur-e-manthur]

ibn umar said that i did not hear umar but he recited  فامضوا إلى ذكر الله

he has mentioned many sources for this reference

he also mentioned many other people who recited this

وأخرج عبد بن حميد من طريق أبي العالية عن أبيّ بن كعب وابن مسعود أنهما كانا يقرآن ” فامضوا إلى ذكر الله “.


وأخرج ابن المنذر عن عبد الله بن الزبير أنه كان يقرأها ” فامضوا إلى ذكر الله “.


وأخرج عبد بن حميد عن ابن عباس في قوله: { فاسعوا إلى ذكر الله } قال: فامضوا.

[tasir dur-e-manthur]

so we see that abi bin kaab, ibn masood, abdullah bin zubair and ibn abbas followed umar in this regard.

let us highlight the difference between the two words

‘FA IS A’AW’  means ‘to hasten’

FAMZO’  means ‘to go’,

and that is why ibn masood said as quoted by dur-e-manthur

وأخرج عبد الرزاق والفريابي وأبو عبيد وسعيد بن منصور وابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن جرير وابن المنذر وابن الأنباري والطبراني من طرق عن ابن مسعود أنه كان يقرأ ” فامضوا إلى ذكر الله ” قال: ولو كانت فاسعوا لسعيت حتى يسقط ردائي.

Ibn Masud used to recite ‘FAMZO ILA THIKRI ALLAH’. He said: ‘If it was ‘FA IS A’AW’, I would walk so quickly that my cloak would fall down’

[tafsir dur-e-manthur]

haithmi also mentioned it

قال عبد الله بن مسعود { إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة فاسعوا إلى ذكر الله } قال قال عبد الله لو قرأتها فاسعوا سعيت حتى يسقط ردائي وكان يقرؤها { فامضوا }

الراوي: إبراهيم المحدث: الهيثمي – المصدر: مجمع الزوائد – الصفحة أو الرقم: 7/127
خلاصة حكم المحدث: [فيه] إبراهيم لم يدرك ابن مسعود ورجاله ثقات


also mentioned by ibn hajar in fath-ul-bari

عن عبد الله بن مسعود أنه كان يقرؤها { فاسعوا إلى ذكر الله } فامضوا ، ويقول : لو كان فاسعوا لسعيت حتى يسقط ردائي
الراوي: إبراهيم المحدث: ابن حجر العسقلاني – المصدر: فتح الباري لابن حجر – الصفحة أو الرقم: 8/510
خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات إلا أنه منقطع
this is basically taken from musfanif sana’ani, vol 2, page 207, chapter sa’ai ila salat, hadeeth 5349
Advertisements