let us review what albani wrote about this

he says

2340 – ” من سب أصحابي ، فعليه لعنة الله و الملائكة و الناس أجمعين ” .

رواه الطبراني ( 3 / 174 / 1 ) عن الحسن بن قزعة عن عبد الله بن خراش عن العوام بن حوشب عن عبد الله بن أبي الهذيل عن ابن عباس مرفوعا .
قلت : و هذا إسناد ضعيف ، عبد الله بن خراش قال الحافظ : ” ضعيف ، و أطلق عليه ابن عمار الكذب ” . و له طريق آخر ، رواه أبو القاسم المهراني في ” الفوائد المنتخبة ” ( 2 / 10 / 1 ) و السهمي ( 234 ) و الخطيب في ” التاريخ ” ( 14 /241 ) : عن علي بن يزيد الصدائي قال : أخبرنا أبو شيبة الجوهري عن أنس مرفوعا به ، و زاد : ” لا يقبل الله منه صرفا و لا عدلا ” ، قال : و العدل الفرائض ، والصرف التطوع . و قال المهراني : ” هذا حديث غريب من حديث أنس ، تفرد بروايته أبو شيبة الجوهري عنه ، و لا نعلم رواه عن أبي شيبة غير علي بن يزيد الصدائي “.
قلت : و فيه لين كما في ” التقريب ” . و أبو شيبة الجوهري اسمه يوسف بن إبراهيم التميمي ، و هو ضعيف . و له شاهد مرسل ، يرويه البغوي في ” حديث علي بن الجعد ” ( 9 / 92 / 2 ) عن فضيل بن مرزوق عن محمد بن أبي مرزوق عن عطاء بن أبي رباح مرفوعا مرسلا به ، دون قوله : ” و الملائكة ” . قلت : و رجاله ثقات غير محمد بن أبي مرزوق فلم أجد له ترجمة ، و قد ذكر المزي في شيوخ فضيل بن مرزوق محمد بن سعيد صاحب عكرمة ، فلعله هو ، و لكني لم أعرفه أيضا ، و لا ذكره المزي في الرواة عن عكرمة . فالله أعلم ، و لا أستبعد أن يكون محمد بن خالد الآتي . وتابعه ابن خالد عن عطاء به . أخرجه أبو نعيم في ” الحلية ” ( 7 / 103 ) من طريق أبي يحيى الحماني عن سفيان عنه . و قال : ” كذا رواه الحماني عن سفيان ، وأرسله ، و تفرد به عنه . و محمد بن خالد يعرف بأبي حمنة الكوفي الضبي ” .
قلت : كذا وقع : ” أبو حمنة ” ، و في ” الجرح ” ( 3 / 2 / 241 ) : ” أبو خبية ” ، و قال عن أبيه : ” ليس به بأس ” . و قال الحافظ في ” التقريب ” : ” مختلف في كنيته ، و لقبه سؤر الأسد ، صدوق “
. و الحماني فيه ضعف مع كونه من رجال الشيخين ، قال الحافظ : ” صدوق يخطىء ” .

قلت : و بالجملة ، فالحديث بمجموع طرقه حسن عندي على أقل الدرجات . و الله أعلم
. ثم رأيت الحديث في ” كتاب السنة ” لابن أبي عاصم ( 1001 ) : حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو معاوية عن محمد بن خالد عن عطاء به . و هذا إسناد مرسل صحيح ، رجاله كلهم ثقات ، و هي متابعة قوية من أبي معاوية لأبي يحيى الحماني ، ترد قول أبي نعيم أن الحماني تفرد به

[silsila ahadeeth sahihiya, vol 5, page 446, narration 2340]

let us see what he had to say

first of all, he talked of this chain

رواه الطبراني ( 3 / 174 / 1 ) عن الحسن بن قزعة عن عبد الله بن خراش عن العوام بن حوشب عن عبد الله بن أبي الهذيل عن ابن عباس مرفوعا

and he termed it DAIF due to abdullah bin kharash

then, he talked of this chain

رواه أبو القاسم المهراني في ” الفوائد المنتخبة ” ( 2 / 10 / 1 ) و السهمي ( 234 ) و الخطيب في ” التاريخ ” ( 14 /241 ) : عن علي بن يزيد الصدائي قال : أخبرنا أبو شيبة الجوهري عن أنس مرفوعا به

and termed it daif due to abu sheebah johri

then he tried to strengthen this chain with a mursal narration of ata, who is a tabai’i, and narrated from prophet asws


يرويه البغوي في ” حديث علي بن الجعد ” ( 9 / 92 / 2 ) عن فضيل بن مرزوق عن محمد بن أبي مرزوق عن عطاء بن أبي رباح مرفوعا مرسلا به ،

but accepted that mohammad bin abi morzoq is majhool

he again tried to strengthen this MURSAL with another chain

أخرجه أبو نعيم في ” الحلية ” ( 7 / 103 ) من طريق أبي يحيى الحماني عن سفيان عنه . و قال : ” كذا رواه الحماني عن سفيان ، وأرسله ، و تفرد به عنه . و محمد بن خالد يعرف بأبي حمنة الكوفي الضبي “

apart from the fact that this narration is MURSAL, it has more weaknesses as well

like, mohammad bin khalid; ibn haban termed him thiqa, where as azdi criticized him

وقال الأزدي منكر الحديث

albany also accepted that there is weakness him hamani; though he is narrator of sheikhain
his name is abdul hameed bin abdur rehman al hamani

ibn hajar writes about him in tehzeeb ut tehzeeb

وقال بن سعد وأحمد كان ضعيفا وقال العجلي كوفي ضعيف الحديث مرجئ وقال البرقي قال بن معين كان ثقة ولكنه ضعيف العقل

ibn saad, ahmad, ijli termed him; ibn moin said he was thiqa but with poor intellect

but again, we must say that the narration is MURSAL

so, albany did not mention any chain which has no problem

Advertisements