translated from this article

NARRATION 1:-

حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْبُرْنُسِيُّ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ، ثنا يَحْيَى بْنُ يَعْلَى، ثنا بَسَّامٌ الصَّيْرَفِيُّ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَمْرٍو الْفُقَيْمِيِّ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ ثَعْلَبَةَ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ لِعَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ:«مَنْ أَطَاعَنِي فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ، وَمَنْ عَصَانِي فَقَدْ عَصَى اللَّهَ، وَمَنْ أَطَاعَكَ فَقَدْ أَطَاعَنِي، وَمَنْ عَصَاكَ فَقَدْ عَصَانِي».هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الإِسْنَادِ، وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ.


TRANSLATION


abu dhar (r.a) said that holy prophet asws said to ali asws that

“who obeyed me, he obeyed allah; and who disobeyed me, he disobeyed allah;;; and who obeyed you, he obeyed me, and who disobeyed you, he disobeyed me”

(hakim says) the narration is sahih in sanad; but was not written

REFERENCES:-

1- mustadarak ala sahiheen; hakim, vol 3, page 139, narration 4641; research by mustafa abdul qadir ata; printed by dar ul kutb ilmia; beirut; first print; 1411]

2- zakhair ul uqba fi manaqib dhul qurba; abu jafar mohib ud deen tibri; vol 1, page 66; printed by dar ul kutb ul misriya; egypt

3- samt un nujoom al a’awali fi anbaa ul awail wa al tawali; abdul malik al asmi makki; vol 3, page 33; research by adil ahmad, ali mohammad; printed by dar ul kutb ilmia

4- maujam asami shayookh abu bakar al ismaili; mohammad bin ismail bin mehran al ismaili; vol 1, page 485; research by ziyad mohammad mansoor; printed by al uloom wa al hukm; madina; first print; 1410;

5- min hadeeth khuthaima bin suliman; khuthaima bin suliman tarabalasi; vol 1, page 72; research by qasm ul makhtootat ba sharka afq lil mbarmajiyat; printed by sharka afq lil barmajaiyat; egypt; first print; 2004

ANALYSIS OF CHAIN


1- ABU ABBAS MOHAMMAD BIN YAQOOB

dhabi writes for him


الأصم محمد بن يعقوب بن يوسف بن معقل بن سنان الإمام المحدث مسند العصر رحلة الوقت أبوالعباس الأموي مولاه السناني المعقلي النيسابوري الأصم ولد المحدث الحافظ أبي الفضل الوراق…

وكان محدث عصره ولم يختلف أحد في صدقه وصحة سماعاته وضبط أبيه يعقوب الوراق لها وكان يرجع إلى حسن مذهب وتدين وبلغني أنه أذن سبعين سنة في مسجده قال وكان حسن الخلق سخي النفس وربما كان يحتاج إلى الشيء لمعاشه فيورق ويأكل من كسب يده…

mohammad bin yaqoob ……… imam, muhadith, musnad of the time……… he is mutadith of the era, and none has disagreed in his truthfulness or authenticity, and his hearing or his preservation of narration…………. people consulted him due to his good madhab….. he had good nature; he was kind hearted………

[sair ul aalam nabala, dhabi; vol 15, page 452; research by shoaib ul arnawut; mohammad naeem; printed by mususa tur risala; beirut; 1413]

2- IBRAHIM BIN SULIMAN AL BARSI

Khateeb baghdaadi writes for him


البرلسي هو إبراهيم بن سليمان بن داود الأسدي … وكان ثقة متقنا حافظا للحديث.

al barsi, he is ibrahim bin suliman;;; and he is thiqa, pious and safe in hadeeth

[maudah auhaam al jama’a wa al tafreeq; abu bakar ahmad bin ali bin thabit al baghdadi; vol 1, page 399; research by abdul mu’ti amin; printed by dar ul maarifat; beirut; first print; 1407]

dhabi writes for him

هو إبراهيم بن سليمان بن داود الأسدي الكوفيّ الأصل ، الحافظ ولد بصور . وعني بهذا الشأن ورحل إلى العراق ومصر … قال ابن يونس : هو أحد الحفّاظ المجوّدين . توفّي بمصر في شعبان سنة سبعين . وقال ابن جوصا : ذاكرته ، وكان من أوعية الحديث .

ibrahim bin suliman ………. he is hafiz…… ibn younas said that he is one of the huffaz who saved their narrations; ……… ibn jausa said: he is fountain of hadeeth

[tareekh islam wa wafiyat ul mashaheer wa al a’alam; dhabi; vol 20; page 250; research by umar abdul salam; printed by dar ul kutb ul arabi; beirut; first print; 1407]

3- MOHAMMAD BIN ISMAIL BUKHARI

dhabi writes


البخاري شيخ الإسلام وامام الحفاظ أبو عبد الله محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة بن بردزبه الجعفي مولاهم البخاري صاحب الصحيح والتصانيف … وكان رأسا في الذكاء رأسا في العلم ورأسا في الورع والعبادة.

bukhari, sheikh ul islam; imam, hafiz; author of sahih and other books; he is the leader in intelligence; knowledge, ibaadat, piety

[tazkira tul huffaz; dhabi; vol 2, page 555; printed by dar ul kutb ilmia; beirut]

4- YAHYA BIN YA’LA

dhabi writes for him

يحيى بن يعلى المحاربي الكوفي عن أبيه وزائدة وعنه البخاري وأبو حاتم ثقة توفي 216 خ م د س ق.

yahya bin ya’la al moharbi; abu hatim and bukhari narrated from him; he is thiqa

[ al kashif fi maarifa man lahu rawayat fi kutb sitta; dhabi;; vol 2, page 379; number 6270; research by mohammad awama; printed by dar ul qibla lil thaqafa tul islamia; jeddah; first print 1413]

ibn hajar writes

يحيى بن يعلى المحاربي الكوفي عن أبيه وزائدة وعنه البخاري وأبو حاتم ثقة توفي 216 خ م د س ق

yahya bin ya’ala muharbi; narrated from his father and others and from him, bukhari and abu hatim narrated; he is thiqa

[taqreeb ut tehzeeb; ibn hajar; vol 1, page 598; number 6279; research by mohammad awama; printed by dar ur rasheed; suria; first print; 1406]

5- BASAM AL SERAFI

dhabi writes

بسام بن عبد الله الصيرفي عن عكرمة وعطاء وعنه الفريابي وخلاد بن يحيى وجماعة ثقة س

basam bin abdullah serafi; he narrated from akrama, ata; and faryabi and khala bin yahya and others narrated from him; he is thiqa

[al kashif; vol 1, page 265, number 557]

ibn hajar writes


بسام بن عبد الله الصيرفي الكوفي أبو الحسن صدوق من الخامسة س

basam bin abdullah serafi; he is sudooq

[taqreeb ut tehzeeb, vol 1, page 121; number 662]

6- HASAN BIN AMR AL FAQEEMI

dhabi says

الحسن بن عمرو الفقيمي الكوفي عن إبراهيم ومجاهد وعنه بن المبارك وابن فضيل ثقة توفي 142 خ د س ق .

hasan bin amr; he narrated from ibrahim and mujahid; and mubarak bin fadeel narrated from him; he is thiqa

[al kashif; vol 1, page 328; number 1054]

ibn hajar writes


الحسن بن عمرو الفقيمي بضم الفاء وفتح القاف الكوفي ثقة ثبت من السادسة مات سنة ثنتين وأربعين خ د س ق.

hasan bin amr; he is thiqa thabt

[taqreeb ut tehzeeb; vol 1, page 162, number 1267]

7- MAWIA BIN THALBA

ibn haban included him in his al thiqaat

معاوية بن ثعلبة يروى عن أبى ذر روى عنه أبو الجحاف داود بن أبى عوف

mawia bin thalba; narrated from abu dhar; daood bin abi auf narrated from him.

[al thiqaat; ibn haban; vol 5, page 416; number 5480; research by syed sharf ud deen; printed by dar ul fikr; first print; 1395]

NARRATION NO. 2

hakim writes in his book

(4556)- [3 : 118] أَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الشَّيْبَانِيُّ مِنْ أَصْلِ كِتَابِهِ، ثنا عَلِيُّ بْنُ سَعِيدِ بْنِ بَشِيرٍ الرَّازِيُّ بِمِصْرَ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ حَمَّادٍ الْحَضْرَمِيُّ، ثنا يَحْيَى بْنُ يَعْلَى، ثنا بَسَّامٌ الصَّيْرَفِيُّ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَمْرٍو الْفُقَيْمِيِّ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ ثَعْلَبَةَ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ:

«مَنْ أَطَاعَنِي فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ، وَمَنْ عَصَانِي فَقَدْ عَصَى اللَّهَ، وَمَنْ أَطَاعَ عَلِيًّا فَقَدْ أَطَاعَنِي، وَمَنْ عَصَى عَلِيًّا فَقَدْ عَصَانِي».

هَذَا حَدِيثٌ صَحِيحُ الإِسْنَادِ، وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ.

abu dhar said that holy prophet asws said: who obeyed me, he obeyed allah; who disobeyed me, he disobeyed allah;;; who obeyed ali asws, he obeyed me, who disobeyed ali asws, he disobeyed me

(hakim says) it is sahih in sanad but not written

dhabi also authenticates it

[mustadarak ala sahiheen wa bazeelaho al talkhees lil hafiz dhabi; vol 3, page 121, kitab maarifat al sahaba; baab dhikar islam amir ul momineen; dar ul maarifat; beirut; 1342]

see scans here

ALBANY’S WEAKENING OF THE NARRATION

albany tried to weaken the narration by saying

وقال الحاكم : «صحيح الإسناد» ! ووافقه الذهبي !

قلت : أنى له الصحة ؛ ويحيى بن يعلى – وهو الأسلمي – ضعيف ؟! كما جزم به الذهبي في حديث آخر تقدم برقم (892) ، وهو شيعي متفق على تضعيفه كما بينته ثمة .

وسائر الرواة ثقات ؛ غير معاوية بن ثعلبة ؛ لا تعرف عدالته ، كما تأتي الإشارة إلى ذلك في الحديث الذي بعده


hakim said : sahih in sanad; and dhabi agreed to him
i say: how it can have authenticity? yahya bin ya’ala, he is al aslami, daif? and as dhabi said in narration 892 before that he is shia and all agreed on his weakness
other narrators are all thiqa except mawia bin thalba; his adalat/justice is not established; as is hinted out in narration afterwards

[silsila daifiya ; albany; vol 10, page 517, printed by maktaba tul muarif lil nashar wa al tauzi’i; riyad; first print; 1425]

ANALYSIS

let us analyze the two chains

if you remember, the first chain we presented was

حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ، ثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْبُرْنُسِيُّ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ، ثنا يَحْيَى بْنُ يَعْلَى، ثنا بَسَّامٌ الصَّيْرَفِيُّ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَمْرٍو الْفُقَيْمِيِّ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ ثَعْلَبَةَ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

and this chain is

(4556)- [3 : 118] أَخْبَرَنَا أَبُو أَحْمَدَ مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الشَّيْبَانِيُّ مِنْ أَصْلِ كِتَابِهِ، ثنا عَلِيُّ بْنُ سَعِيدِ بْنِ بَشِيرٍ الرَّازِيُّ بِمِصْرَ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ حَمَّادٍ الْحَضْرَمِيُّ، ثنا يَحْيَى بْنُ يَعْلَى، ثنا بَسَّامٌ الصَّيْرَفِيُّ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَمْرٍو الْفُقَيْمِيِّ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ ثَعْلَبَةَ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

so, it is evident that yahya bin ya’la is the one who is sheikh of bukhari

plus, if we see tehzeeb ul kamal by mizzi; we find


664 – س: بسام (1) بن عبد الله الصيرفي، أبو الحسن الكوفي.
………………………………………….. ……………..
روى عنه:

إسماعيل بن بهرام، وحاتم بن إسماعيل،

وكناه (س)، والحسن بن عطية بن نجيح القرشي، والحكم بن مروان الضرير الكوفي، وخالد بن عمرو القرشي (3)، وخلاد بن

يحيى، وسعيد بن محمد الوراق، وشبابة بن سوار، وعبد الله بن المبارك (س)، وعبد الرحمان بن أبي حماد المقرئ، وعبد الرحمان بن زياد الرصاصي، وعبيدالله الاشجعي، وعثمان بن سعيد بن مرة المري، وأبو نعيم الفضل بن دكين، ومحمد بن بشر العبدي، ومحمد بن حماد الكندي، وأبو معاوية محمد بن خازم الضرير، ومحمد بن يوسف الفريابي، ووكيع بن الجراح، ويحيى ابن يعلى المحاربي، ويعلى بن عبيد الطنافسي.
6).

[tehzeeb ul kamal; mizzi]

it becomes evident that the one who was narrating from basam was in deed yahya bin yala al moharbi

and not

yahya bin yala al aslami as albani presumed

as to his second objection that credibility of mawia bin thalba is not established;
we say that he was included by ibn haban in thiqaat, and he has been trusted by hakim and dhabi
and that is sufficient to prove his credibility

A PROOF FOR INFALLIBILITY OF IMAM ALI asws


famous sunni scholar, fakhar ud deen razi says

قوله: «مَّنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ» من أقوى الدلائل على أنه معصوم في جميع الأوامر والنواهي وفي كل ما يبلغه عن الله، لأنه لو أخطأ في شيء منها لم تكن طاعته طاعة الله وأيضا وجب أن يكون معصوما في جميع أفعاله، لأنه تعالى أمر بمتابعته في قوله: «فَاتَّبَعُوهُ» (الأنعام: 153 /155) والمتابعة عبارة عن الاتيان بمثل فعل الغير لأجل أنه فعل ذلك الغير، فكان الآتي بمثل ذلك الفعل مطيعاً لله في قوله: «فَاتَّبَعُوهُ» فثبت أن الانقياد له في جميع أقواله وفي جميع أفعاله،

saying of allah that ( who obeyed prophet asws, he obeyed allah – surah nisa/80) is one of the strongest proofs for his infallibility in all of the orders and prohibitions; and all he conveyed us; for if he had erred in any of the things, his obedience wont be then obedience of allah; and also this makes it compulsory that he is infallible in all his deeds;; this is because allah ordered us to follow him (surat ul anaam/153-155); and itiba’a/following means that you do like what HE did; and like that his acts; so allah in his saying that (follow him) has testified to all his sayings and all his acts;

[tafsir ul kabeer au mafateeh ul ghaib; fakhr ud deen razi; vol 10, page 154; printed by dar ul kutb ilmia; beirut; first print; 1421]

so, if obedience of prophet asws being obedience of allah; is a proof for infallibility of prophet asws
then the same rule stands true for imam ali asws

for his obedience is obedience of prophet asws

{in analysis of albany’s rejection, and this part, i have skipped certain things from the original article- slave of ahlubait}