some nawasib raised doubts regarding tautheeq of sheikh najashi from past scholars

here it is

we see

22- قبس، [قبس المصباح] أخبرنا الشيخ الصدوق أبوالحسن أحمد بن علي بن أحمد النجاشي الصيرفي المعروف بابن الكوفي ببغداد في آخر شهرربيع الأول سنة اثنتين و أربعين و أربعمائة و كان شيخا بهيا ثقة صدوق اللسان عندالموافق و المخالف رضي الله عنه

[bihar ul anwaar; vol 91, page 32]

regarding, qabs ul misbaah, al majlisi wrote


وكتاب قبس المصباح ، من مؤلفات الشيخ الفاضل أبي الحسن سليمان ابن الحسن الصهرشتي ، من مشاهير تلامذة شيخ الطائفة ، في الدعاء وهو يروي عن جماعة منهم : أبويعلى محمد بن الحسن بن حمزة الجعفري ، وشيخ الطائفة ، وأبوالحسين أحمد بن علي الكوفي النجاشي ، وأبوالفرج المظفر بن علي بن حمدان القزويني ، عن الشيخ المفيد رضي الله عنهم أجمعين

[bihar; 1/15]

so, we se sehershati giving tautheeq to najashi;
and he is of that era ; contemporary as you called it

and regarding status of sehershati; and that this is his book, we find

sheikh abbas qummi said

(الصهرشتى) أبو الحسن سليمان بن الحسن صاحب كتاب قبس المصباح مختصر مصباح المتهجد، قال الشيخ منتجب الدين الشيخ الثقة أبو الحسن سليمان بن الحسن

[al kuni wa al alqaab; sheikh abbas qummi, vol 2, page 434]

allama nuri writes for him

قبس المصباح ، للشيخ الثقة الفقيه نظام الدين أبي الحسن أو أبي عبد الله سلمان بن الحسن بن سلمان الصهرشتي ، العالم الجليل ، المعروف المنقول فتاويه في كتب الاصحاب ، صاحب كتاب إصباح الشيعة بمصباخ الشريعة ، وكتاب التبيان في عمل شهر رمضان ، ونهج المسالك إلى معرفة المناسك ، وشرح النهاية ، وكتاب النفيس ، وكتاب المتعة ، وكتاب النوادر وغيرها. قرأ على علم الهدى والشيخ ( رحمه الله ) والقبس المذكور ملخص من المصباح الكبير مع ضم فوائد كثيرة جليلة إليه “.


[khatima tul mustadarak; mirza nuri; vol 3, page 179]

also, in the footnotes of naqd ur rijal, we see

10 ـ الشيخ الثقة أبو الحسن سليمان بن الحسن بن سليمان : الصهرشتي ، فقيه ، وجه دين ، قرأ على الطوسي ، وجلس في مجلس درس المرتضى ، له كتب ،


[naqd ur rijal; vol 2, page 358; foot note 10]

Advertisements