this is deduced from this article
you can also see the more references here

ahmad bin hanbal writes in fadail us sahaba

(831)- [962] قثنا ابْنُ نُمَيْرٍ، قثنا عَامِرُ بْنُ السَّمْطِ، قَالَ: حَدَّثَنِي أَبُو الْجَحَّافِ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ ثَعْلَبَةَ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ص): «يَا عَلِيُّ، إِنَّهُ مَنْ فَارَقَنِي فَقَدْ فَارَقَ اللَّهَ، وَمَنْ فَارَقَكَ فَقَدْ فَارَقَنِي».

abu dhar said that holy prophet said that o ali! who separates from me, he separates from allah; and who separates from you, he separates from me

[ fadail us sahaba, ahmad bin hanbal; vol 2, page 570; research by wasi ullah bin mohammad abbas; printed by mususa tur risala; beirut; first print; 1403]

and bazar writes

(3464)- [4066] حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْمُنْذِرِ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ زِيَادٍ، قَالا: نَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ، عَنْ عَامِرِ بْنِ السَّبْطِ، عَنْ أَبِي الْجَحَّافِ دَاوُدَ بْنِ أَبِي عَوْفٍ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ ثَعْلَبَةَ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ص) لِعَلِيٍّ:

«يَا عَلِيُّ، مَنْ فَارَقَنِي فَارَقَهُ اللَّهُ، وَمَنْ فَارَقَكَ يَا عَلِيُّ فَارَقَنِي».

abu dhar said: holy prophet said that o ali! who separates from me, he separates from allah; and who separates from you, he separates from me

[al bahr ul khazar (musnad ul bazar); abu bakar ahmad bin amr al bazar; vol 9, page 455, narration 4066; research by mahfooz ur rehman zain ullah; printed by mususa uloom ul quran; maktaba tul ilm wa al hakm; beirut; madina; first print; 1409]

haithmi writes about this narration

رواه البزار ورجاله ثقات.

narrated by bazar, and all narrators are thiqa

[majma uz zawaid; vol 9, page 135; printed by dar ur riyan lil tarath; dar ul kutb al arabi; cairo; beirut]

and hakim mentions it

(4563)- [3 : 121] حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَعْقُوبَ، ثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ الْعَامِرِيُّ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَيْرٍ، ثنا عَامِرُ بْنُ السِّمْطِ، عَنْ أَبِي الْجَحَّافِ دَاوُدَ بْنِ أَبِي عَوْفٍ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ ثَعْلَبَةَ، عَنْ أَبِي ذَرٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: ” يَا عَلِيُّ، مَنْ فَارَقَنِي فَقَدْ فَارَقَ اللَّهَ، وَمَنْ فَارَقَكَ يَا عَلِيُّ، فَقَدْ فَارَقَنِي “.

صَحِيحُ الإِسْنَادِ، وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ.

abu dhar said: holy prophet said that o ali! who separates from me, he separates from allah; and who separates from you, he separates from me

hakim says: sahih in sanad; but was not written

[mustadarak ala sahihain; hakim, vol 3,page 133, narration 4624; research by mustafa abdul qadir ata; printed by dar ul kutb ilmia; beirut; first print; 1411]

ANALYSIS OF CHAIN

 

1- ABDULLAH BIN NUMAIR

ibn hajar says

عبد الله بن نمير بنون مصغر الهمداني أبو هشام الكوفي ثقة صاحب حديث من أهل السنة من كبار التاسعة مات سنة تسع وتسعين وله أربع وثمانون ع .

[taqreeb ut tehzeeb, ibn hajar, vol 1, page 327, number 3668; research by mohammad awama; printed by dar ur rasheed; suria; first print 1406]

2- AAMIR BIN SAMT

ibn hajar writes

عامر بن السمط بكسر المهملة وسكون الميم وقد تبدل موحدة التميمي أبو كنانة الكوفي ثقة من السابعة عس

[taqreeb ut tehzeeb, ibn hajar, vol 1, page 287, number 3091; research by mohammad awama; printed by dar ur rasheed; suria; first print 1406]

3- DAOOD BIN ABI AUF

bukhari writes for him

داود بن أبي عوف أبو الجحاف التميمي الكوفي عن عكرمة روى عنه شريك قال عبد الله العبسي حدثنا بن نمير عن سفيان قال حدثنا أبو الجحاف وكان مرضيا

he was satisfactory

[tareekh ul kabeer, bukhari, vol 3, page 233; number 790; research by syed hashim nadwi; printed by dar ul fikr]

dhabi writes for him


عن أبي حازم الأشجعي وعكرمة وطائفة وعنه السفيانان وعلي بن عابس وعدة . وثقه أحمد ويحيى . وقال النسائي ليس به بأس . وقال أبو حاتم صالح الحديث . وأما ابن عدي فقال ليس هو عندي ممن يحتج به شيعي عامة ما يرويه في فضائل أهل البيت .

ahmad and yahya bin moin did his tautheeq; nisai said: nothing bad about him; abu hatim said; truthful in hadeeth; ibn addi said he is shia and so the narrations in glory of ahlubait are not used for argument

[meezan ul atadal, dhabi, vol 3, apge 30; research by sheikh ali mohammad and sheikh adil; printed by dar ul kutb illmia; beirut; first print; 1995]

as we have seen, other scholars did not have any problem with him or say like what has been said by ibn addi; which is a proof for his grudge for glories of ahlubait asws


4- MAWIA BIN THALBA

he was included by ibn haban in his al thiqaat
[ al thiqaat, ibn haban, vol 5, page 416; number 5480; research by syed sharf ud deen; printed by dar ul fikr; first print; 1395]

and we see that apart from ibn haban, haithmi and hakim have termed this narration with sahih sanad
which means that they accept tautheeq/trustworthiness of mawia bin thalba
and we already know that even dhabi has termed his narrations SAHIH

obedience of ali (asws) is obedience of prophet (asws): authentic sunni narration « slave of Ahlubait’s Blog

5- ABU DHAR

he is companion of prophet asws

OTHER CHAINS FOR THIS NARRATION

 

there are other chain for this narration as well
and these do not share the narrators present in this chain which we have mentioned
so as per rules of rijal, they are actually strengthening this chain

tabarani mentions this narration from ibn umar

13559 حدثنا محمد بن عبد اللَّهِ الْحَضْرَمِيُّ ثنا أَحْمَدُ بن صُبَيْحٍ الأَسَدِيُّ ثنا يحيى بن يَعْلَى عن عِمْرَانَ بن عَمَّارٍ عن أبي إِدْرِيسَ حدثني مُجَاهِدٌ عَنِ بن عُمَرَ رضي اللَّهُ عنه أَنّ رَسُولَ اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم قال: من فَارَقَ عَلِيًّا فَارَقَنِي وَمَنْ فَارَقَنِي فَارَقَ اللَّهَ.

[maujam ul kabeer, tabarani; vol 12, page 423; research by hamdi bin abdul majeed salafi; printed by maktaba zahra; al musal; 1404]

ismaili mentions this narration from ibn umar as

حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ عَاصِمٍ الرَّازِيُّ سَنَةَ سِتٍّ وَتِسْعِينَ بِالرِّيِّ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ صَبِيحٍ الْكُوفِيُّ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَعْلَى الأَسْلَمِيّ ُ، عَنْ عِمْرَانَ بْنِ عَمَّارٍ، عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ مُؤَذِّنِ بَنِي أَفْصَى وَإِمَامِهِمْ ثَلاثِينَ سَنَةً أَخْبَرَنِي مُجَاهِدٌ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ (ص): ” مَنْ فَارَقَ عَلِيًّا فَارَقَنِي، وَمَنْ فَارَقَنِي فَارَقَ اللَّهَ.

[ al maujma fi asami shayookh abi bakar al ismaili; abu bakar ahmad bin ibrahim al ismaili; vol 3, page 800; research by ziyad mohammad mansoor; printed by maktab tul uloom wa al hakm; madina; first print 1410]

tabarani has narrated this narration as “part of a narration”
and that is from buraida

(6251)- [6085] حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَنْصُورٍ الْحَارِثِيُّ، قال: نا أَبِي، قال: نا حُسَيْنٌ الأَشْقَرُ، قال: نا زَيْدُ بْنُ أَبِي الْحَسَنِ، قال: ثنا أَبُو عَامِرٍ الْمُرِيُّ، عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ، عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ، عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: بَعَثَ رَسُولُ اللَّهِ (ص) عَلِيًّا أَمِيرًا عَلَى الْيَمَنِ، وَبَعَثَ خَالِدَ بْنِ الْوَلِيدِ عَلَى الْجَبَلِ، فَقَالَ: ” إِنِ اجْتَمَعْتُمَا فَعَلِيٌّ عَلَى النَّاسِ ” فَالْتَقَوْا، وَأَصَابُوا مِنَ الْغَنَائِمِ مَا لَمْ يُصِيبُوا مِثْلَهُ، وَأَخَذَ عَلِيٌّ جَارِيَةً مِنَ الْخُمُسِ، فَدَعَا خَالِدُ بْنُ الْوَلِيدِ بُرَيْدَةَ، فَقَالَ: اغْتَنِمْهَا، فَأَخْبِرِ النَّبِيَّ (ص) بِمَا صَنَعَ، فَقَدِمْتُ الْمَدِينَةَ، وَدَخَلْتُ الْمَسْجِدَ، وَرَسُولُ اللَّهِ (ص) فِي مَنْزِلِهِ، وَنَاسٌ مِنْ أَصْحَابِهِ عَلَى بَابِهِ. فَقَالُوا: مَا الْخَبَرُ يَا بُرَيْدَةُ؟ فَقُلْتُ: خَيْرٌ، فَتَحَ اللَّهُ عَلَى الْمُسْلِمِينَ، فَقَالُوا: مَا أَقْدَمَكَ؟، قَالَ: جَارِيَةٌ أَخَذَهَا عَلِيٌّ مِنَ الْخُمُسِ، فَجِئْتُ لأُخْبِرَ النَّبِيَّ (ص) قَالُوا: فَأَخْبِرْهُ، فَإِنَّهُ يُسْقِطُهُ مِنْ عَيْنِ رَسُولِ اللَّهِ (ص) وَرَسُولُ اللَّهِ (ص) يَسْمَعُ الْكَلامَ، فَخَرَجَ مُغْضَبًا، وَقَالَ:

«مَا بَالُ أَقْوَامٍ يَنْتَقِصُونَ عَلِيًّا، مَنْ يَنْتَقِصُ عَلِيًّا فَقَدِ انْتَقَصَنِي، وَمَنْ فَارَقَ عَلِيًّا فَقَدْ فَارَقَنِي، إِنَّ عَلِيًّا مِنِّي وَأَنَا مِنْهُ، خُلِقَ مِنْ طِينَتِي، وَخُلِقْتُ مِنْ طِينَةِ إِبْرَاهِيمَ، وَأَنَا أَفْضَلُ مِنْ إِبْرَاهِيمَ: ذُرِّيَّةً بَعْضُهَا مِنْ بَعْضٍ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌق».

وَقَالَ: «يَا بُرَيْدَةُ، أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ لِعَلِيٍّ أَكْثَرَ مِنَ الْجَارِيَةِ الَّتِي أَخَذَ، وَأَنَّهُ وَلِيُّكُمْ مِنْ بَعْدِي؟» فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ بِالصُّحْبَةِ إِلا بَسَطْتَ يَدَكَ حَتَّى أُبَايِعَكَ عَلَى الإِسْلامِ جَدِيدًا، قَالَ: فَمَا فَارَقْتُهُ حَتَّى بَايَعْتُهُ عَلَى الإِسْلامِ .

[maujam al ausat, tabarani; vol 6, page 162; research by tariq bin audhullah; abdul mohsin bin ibrahim; printed by dar ul harmain; cairo; 1415]

and dhabi mentioned this from abu huraira though he himself rejected it

رزين الكوفي الأعمى . عن أبي هريرة قاله الأزدي روى عنه حبيب بن ثابت ثم ساق له الأزدي حديثا باطلا عن أبي هريرة – مرفوعا من فارقني فارق الله ومن فارق عليا فقد فارقني ومن تولاه فقد تولاني.
.
[meezan ul atadal, vol 3, page 75, dhabi, research by ali mohammd and adil ahmad; printed by dar ul kutb ilmia; beirut; first print, 1995]

CONCLUSION:-

we have seen that this narration has been transmitted by four companions of prophet asws
and the chain of abu dhar has been accepted with thiqa narrators by haithmi and hakim