this is research of brother master ier

نا أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : نا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ التَّمَّارُ ، مِنْ أَصْلِ كِتَابِهِ ، قَالَ : نا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْحَكَمِ الْوَاسِطِيُّ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الأَبَّارُ أَبُو الْعَبَّاسِ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّاغَانِيُّ ، قَالَ : نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ الْحِزَامِيُّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ فُلَيْحٍ ، عَنْأَبِيهِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ حُنَيْنٍ ، قَالَ : بَيْنَا أَنَا جَالِسٌ فِي الْمَسْجِدِ إِذْ جَاءَ قَتَادَةُ بْنُ النُّعْمَانِ فَجَلَسَ يَتَحَدَّثُ وَثَابَ إِلَيْهِ نَاسٌ ، فَقَالَ : انْطَلِقْ بِنَا يَابْنَ حُنَيْنٍ إِلَى أَبِي سَعِيدٍ فَأُخْبِرْتُ أَنَّهُ اشْتَكَى ، قَالَ : فَانْطَلَقْنَا حَتَّى دَخَلْنَا عَلَى أَبِي سَعِيدٍ فَوَجَدْنَاهُ مُسْتَلْقِيًا رَافِعًا رِجْلَهُ الُيْمَنى عَلَى الْيُسْرَى ، فَسَلَّمْنَا عَلَيْهِ وَجَلَسْنَا ، فَرَفَعَ قَتَادَةُ يَدَهُ إِلَى رِجْلِ أَبِي سَعِيدٍ فَقَرَصَهَا قَرْصَةً شَدِيدَةً ، فَقَالَ أَبُو سَعِيدٍ : سُبْحَان اللَّهِ يَابْنَ أَخِي ! أَوْجَعْتَنِي ، قَالَ : ذَاكَ أَرَدْتُ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ” إِنَّ اللَّهَ لَمَّا قَضَى خَلْقَهُ اسْتَلْقَى ثُمَّ رَفَعَ إِحْدَى رِجْلَيْهِ عَلَى الأُخْرَى ، ثُمَّ قَالَ : لا يَنْبَغِي لأَحَدٍ مِنْ خَلْقِي أَنْ يَفْعَلَ هَذَا ” فَقَالَ أَبُو سَعِيدٍ : لا جَرَمَ وَاللَّهِ لا أَفْعَلُهُ أَبَدًا . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ الْخَلالُ : هَذَا حَدِيثٌ إِسْنَادُهُ كُلُّهُمْ ثِقَاتٌ ، وَهُمْ مَعَ ثِقَتِهِمْ شَرْطُ الصَّحِيحَيْنِ مُسْلِمٍ وَالْبُخَارِيِّ .

….Ubaid ibn Hunain said while i was sat in the mosque , Qatadah ibn al-Numan came so he sat talking to people then we visited Abu Saeed so we found him lying on his back and putting one leg over the other (right leg over left leg) so we greated him and we sat soo Qatadah raised his hand to Abu Saeed leg and pinched him so Abu Saeed said: oh brother, you hurt me, so he answered him: that’s what i wanted, because Rasoolallah (s) said : when Allah finisdhed creating he lied on his back and put one leg over the other and (Rasulallah) said: nobody should do this.

Abu Muhammad al-Khallal said: All of the narrators are truthworthy, and they all truthworthy according to the conditions of two Sahihs of Bukhari and Muslim.

Ibtal at-tawilat li-akhbar as-sifat, v.1, p.188-189, #182

It is very intereting that Albani considered this hadith extremely munkar. 🙂 He attacked on Fudhail bin Sulaiman, the narrator of Bukhari and Muslim and his son Muhammad bin Fudhail. But they are not too weak to make the hadith munkar. They are sadooq as Ibn Hajar said. Fudhail made mistakes and his son had delusions. This is the view of Ibn Hajar.

Many of salafis usually say that we don’t take Abu Yala al-Farra’s views and hadiths. But the salafi fatwa center think otherwise. The question wsa asked about asma and sifat of Allah. After some information they say:

وللاستزادة حول هذا الموضوع نرجو مراجعة الكتب التالية: كتاب (إبطال التأويلات لأخبار الصفات) للفراء، وكتاب (التوحيد وإثبات صفات الرب عز وجل) لابن خزيمة، وكتاب (الصفات الإلهية في الكتاب والسنة) للدكتور محمد أمان الجامي، وكتاب (النهج الأسمى في شرح أسماء الله الحسنى) للشيخ محمد الحمود، وكتاب (منهج ودراسات لآيات الأسماء والصفات) للشيخ محمد الأمين الشنقيطي.


To get more information on this matter please refer to the following books: Abu Yala al-Farra, “Ibtal at-tawilat li-akhbar as-sifat”, Ibn Kuzaymah, “at-Tawheed wa isbatu-Sifatir-Rabb azza wa-jal”…

Source

Advertisements