this is english translation for this post

ibn asaakr and khateeb baghdaadi write

كتب إلي أبو نصر بن القشيري أنا أبو بكر البيهقي أنا أبو عبد الله الحافظ قال سمعت أبا عبد الله يعني محمد بن يعقوب الأخرم يقول:

وَسُئِلَ: لِمَ تَرَكَ الْبُخَارِيُّ حَدِيثَ أَبِي الطُّفَيْلِ عَامِرِ بْنِ وَاثِلَةَ، قَالَ: ” لأَنَّهُ كَانَ يُفْرِطُ فِي التَّشَيُّعِ ”

ابن عساكر الدمشقي الشافعي، أبي القاسم علي بن الحسن إبن هبة الله بن عبد الله (متوفاى571هـ)، تاريخ مدينة دمشق وذكر فضلها وتسمية من حلها من الأماثل، ج 26 ص 128، تحقيق: محب الدين أبي سعيد عمر بن غرامة العمري، ناشر: دار الفكر – بيروت – 1995.

البغدادي، ابوبكر أحمد بن علي بن ثابت الخطيب (متوفاى463هـ)، الكفاية في علم الرواية، ج 1 ص 131، تحقيق: ابوعبدالله السورقي، إبراهيم حمدي المدني، ناشر:المكتبة العلمية – المدينة المنورة.

mohammad bin yaqoob said: he was asked: why did bukhari left narrations of abu tufail aamir bin wathila?
he replied: he had increased in tashayyu/shi’ism

[tareekh madina damishq/ ibn assakr/ vol 26/ page 128]

[al kafaya fi ilm ur riwaya/ khateeb baghdaadi/ vol 1/ page 131]

keep in mind abu tufail was a sahabi, you can read more about him here
http://www.sahaba.rasoolona.com/Saha…8A%D8%AB%D9%8A

ANALYSIS OF CHAIN


1- abu nasr qasheeri

dhabi writes for him

ابن القشيري

الشيخ الإمام المفسر العلامة أبو نصر عبدالرحيم بن الإمام شيخ الصوفية أبي القاسم عبدالكريم بن هوازن القشيري النيسابوري النحوي المتكلم وهو الولد الرابع من أولاد الشيخ…

ذكره عبدالغافر في سياقه فقال هو زين الإسلام أبو نصر عبدالرحيم إمام الأئمة وحبر الأمة وبحر العلوم وصدر القروم.

الذهبي الشافعي، شمس الدين ابوعبد الله محمد بن أحمد بن عثمان (متوفاى 748 هـ)، سير أعلام النبلاء، ج 19 ص 424 ، تحقيق : شعيب الأرناؤوط , محمد نعيم العرقسوسي ، ناشر : مؤسسة الرسالة – بيروت ، الطبعة : التاسعة ، 1413هـ .

2- abu bakar behqi

dhabi wrote for him

1014 البيهقي الإمام الحافظ العلامة شيخ خراسان
أبو بكر أحمد بن الحسين بن علي بن موسى الخسروجردي البيهقي صاحب التصانيف…

وبورك له في علمه لحسن قصده وقوة فهمه وحفظه وعمل كتبا لم يسبق إلى تحريرها…

الذهبي الشافعي، شمس الدين ابوعبد الله محمد بن أحمد بن عثمان (متوفاى 748 هـ)، تذكرة الحفاظ، ج 3 ص 1132، ناشر: دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولى.

3- mohammad bin abdullah bin hamdowiya bin naeem bin al hakam

dhabi writes for him

الحاكم محمد بن عبد الله بن محمد بن حمدويه بن نعيم بن الحكم الإمام الحافظ الناقد العلامة شيخ المحدثين أبو عبد الله بن البيع الضبي الطهماني النيسابوري الشافعي صاحب التصانيف…

سير أعلام النبلاء ج 17 ص 162


4- mohammad bin yaqoob al akhram-

dhabi writes for him

ابن الأخرم

الإمام الحافظ المتقن الحجة أبو عبد الله محمد بن يعقوب بن يوسف الشيباني النيسابوري بن الأخرم ويعرف قديما بابن الكرماني

قال الحاكم كان صدر أهل الحديث ببلدنا بعد ابن الشرقي يحفظ ويفهم وصنف كتاب المستخرج على الصحيحين .

سير أعلام النبلاء ج 15 ص 466


CONCLUSION

this narration comes to us with authentic chain
and gives us the opinion of a great scholar who said that bukhari did not take narrations of a sahabi because he was more in shi’ism
interesting is the fact that bukhari had no problem in taking narrations from nawasib, kharijis etc
but here we see that he did not take narrations of a sahabi for the reason that he was shia

also, important to note is the fact that we come to know of a sahabi who was shia

Advertisements