let me share research of brother master ier, and add some from myside as well

brother master ier shared


أخبرنا علي بن الحسين قال حدثنا أمية بن خالد عن شعبة عن محمد بن زياد قال لما بايع معاوية لابنه، قال مروان: سنة أبي بكر وعمرى فقال عبد الرحمن بن أبي بكر: سنة هِرْقَل وقيصر! فقال مروان: هذا الذي أنزل الله فيه: ( وَالَّذِي قَالَ لِوَالِدَيْهِ أُفٍّ لَكُمَا ﴾ الآية. فبلغ ذلك عائشة فقالت: كذب والله … ولكن رسول الله صلى الله عليه وسلم لعن أبا مروان ومروان في صلبه، فمروان فضض من لعنة الله.


mohammad bin ziad said that when mawia was seeking
bayat for his son; marwan said that this is sunnat of abu
bakar and umar; upon this abdurrehman bin abu bakar
said this is sunnat of harqal and qaiser (kings of rome and
persia); upon this marwan said that you are the one for
whom the verse was revealed “And he who says to his
parents: Fie on you! do you”; then ayesha came and said
marwan has lied, by god ! it is not for him; i can take the
name of one for whom it was revealed; but holy prophet
cursed father of marwan when marwan was not born; and
so he is part of curse of allah.

1. Muhammad b. Ziyad al-Qurashi

He is the narrator of Bukhari and Muslim.

وثقه أحمد وغيره
Ahmad and others said that he is thiqa.
Dhahabi, Siyar alam-Nubalah

محمد بن زياد القرشي الجمحي مولاهم عن أبي هريرة وعائشة وعنه شعبة والحمادان ثقة
Thiqah
adh-Dhahabi, al-Kashif, 2/172, #4854

2. Shubah b. al-Hajjaj

he is the narrator of Bukhari and Muslim too.

Ibn Hajar said:

شعبة بن الحجاج بن الورد العتكي مولاهم أبو بسطام الواسطي ثم البصري ثقة حافظ متقن كان الثوري يقول هو أمير المؤمنين في الحديث وهو أول من فتش بالعراق عن الرجال وذب عن السنة وكان عابدا من السابعة مات سنة ستين ع

Thiqah, hahidh, mutqin
Taqrib at-Tahdhib, 1/266, #2790

3. Umayya b. Khalid

أمية بن خالد بن الأسود بن هدبة
روى له : ( مسلم – أبو داود – الترمذي – النسائي )
قال ابن حجر : صدوق 
قال الذهبي : ثقة 

He is the narrator of Muslim, Abu Dawud, at-Tirmidhi and an-Nisai.
Ibn Hajar said: saduq.
adh-Dhahabi said: thiqah.

4. Ali b. Hussain al-Matar

و قال المزى : قال أبو حاتم : صدوق . و قال النسائى : صدوق .و قال فى موضع آخر : لا بأس به . و ذكره ابن حبان فى كتاب ” الثقات ” ، و قال : مستقيم الحديث .
Mizzi said: Abu Hatim said: saduq. Nisai said: saduq/
In another place Nisai said: la basa bihi. Ibn Hibban mentioned him in “ath-Thiqat”and said: mustaqim al-hadith.

let me share some more in regards to this one
here is online link for the narration mentioned by brother master ier
and the break down of narrators given is like thisمحمد بن زياد القرشي = ثقة ثبت

شعبة بن الحجاج العتكي = ثقة حافظ متقن عابد

أمية بن خالد الأزدي = ثقة

علي بن حسين بن مطر = ثقة

there is yet another narration in this regard as well which supports the fact that marwan was cursed by holy prophet asws, let us see that 
رقم الحديث: 1535
(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورِ بْنِ سَيَّارٍ ، ثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، ثنا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْن أَبِي خَالِدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الزُّبَيْرِ ، يَقُولُ وَهُوَ مُسْتَنِدٌ إِلَى الْكَعْبَةِ : وَرَبُّ هَذَا الْبَيْتِ ، لَقَدْ لَعَنَ اللَّهُ الْحَكَمَ وَمَا وَلَدَ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. قَالَ الْبَزَّارُ : لا نَعْلَمُهُ ، عَنِ ابْنِ الزُّبَيْرِ إِلا بِهَذَا الإِسْنَادِ ، وَرَوَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ أَيْضًا ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنِ ابْنِ الزُّبَيْرِ . .

كشف الأستار » كِتَابُ الأَضَاحِي » أَبْوَابُ الصَّيْدِ

abdullah bin zubair said while doing tawaf of ka’ba: i swear by the lord of this house! no doubt allah cursed hakam and his son on the tongue of holy prophet. bazaar said that i dont know from ibn zubair except with this chain
and it was narrated by mohammad bin fadeel from ismail from sho’bi from ibn zubair like this as well

break down of narrators is like this

عامر بن شراحيل = عامر الشعبي = ثقة

إسماعيل بن أبي خالد البجلي = إسماعيل بن هرمز = ثقة ثبت

سفيان بن عيينة الهلالي = ثقة حافظ حجة

عبد الرزاق بن همام الحميري = ثقة حافظ

أحمد بن منصور بن سيار بن المبارك = ثقة حافظ

and the chain mentioned in kashaf ul istar has also been mentioned in al ahadeeth ul mokhtara by dia ul moqadasi, let us see
رقم الحديث: 3135
-10 (حديث مرفوع) وَأَخْبَرَنَا أَبُو عَلِيٍّ عُمَرُ الْوَاعِظُ ، أَنَّ هِبَةَ اللَّهِ أَخْبَرَهُمْ ، أبنا الْحَسَنُ ، أبنا أَحْمَدُ ، ثنا عَبْدُ اللَّهِ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، ثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أبنا ابْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ ابْنَ الزُّبَيْرِ وَهُوَ مُسْتَنِدٌ إِلَى الْكَعْبَةِ وَهُوَ يَقُولُ : وَرَبِّ هَذِهِ الْكَعْبَةِ لَقَدْ لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فُلانًا وَمَا وَلَدَ مِنْ صُلْبِهِ .

الأحاديث المختارة » آخَرُ

except that the name is not there, rather fulan has been used

dia ul moqadasi also mentioned another chain 
رقم الحديث: 3134
-10 (حديث مرفوع) (حديث موقوف) وَبِهِ أبنا وَبِهِ أبنا سُلَيْمَانُ الطَّبَرَانِيُّ ، ثنا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سِنَانٍ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ الْمُحَارِبِيُّ ، ثنا أَبُو مَالِكٍ الْجَنْبِيُّ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، أَنَّهُ قَالَ وَهُوَ عَلَى الْمِنْبَرِ : وَرَبِّ هَذَا الْبَيْتِ الْحَرَامِ وَالْبَلَدِ الْحَرَامِ أَنَّ الْحَكَمَ بْنَ أَبِي الْعَاصِ وَوَلَدَهُ مَلْعُونُونَ عَلَى لِسَانِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ .


الأحاديث المختارة » آخَرُ

another one  by dia ul moqadasi in his al-ahadeeth ul mukhtara
رقم الحديث: 3133
-10 (حديث مرفوع) أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ الأَصْبَهَانِيُّ ، أَنَّ فَاطِمَةَ بِنْتَ عَبْدِ اللَّهِ أَخْبَرَتْهُمْ ، أبنا مُحَمَّدُ بْنُ رِيذَةَ ، أبنا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرَانِيُّ ، ثنا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ خَالِدٍ الرَّقِّيُّ ، ثنا يَحْيَى بْنُ سُلَيْمَانَ الْجُعْفِيُّ ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ ، وَأَحْمَدُ بْنُ بَشِيرٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ عَامِرٍ الشَّعْبِيِّ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الزُّبَيْرِ ، وَهُوَ يَطُوفُ بِالْكَعْبَةِ ، وَهُوَ يَقُولُ : وَرَبِّ هَذِهِ الْبَنِيَّةِ لَلَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْحَكَمَ وَمَا وَلَدَ .


الأحاديث المختارة » آخَرُ

and of course, i have written this narration in which imam hasan told him this marwan (lanatullah) cursed ahlubait: authentic narration « slave of Ahlubait’s Blog

there is another chain for this narration as well in musnad abu yala, which i have missed in this post on my blog, and it is

رقم الحديث: 6725
(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا أَبُو مَعْمَرٍ ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ، عَنْ أَبِي يَحْيَى النَّخَعِيِّ ، أَنَّ الْحَسَنَ ، وَالْحُسَيْنَ مَرَّ بِهِمَا مَرْوَانُ ، فَقَالَ لَهُمَا قَوْلا قَبِيحًا ، فَقَالَ الْحَسَنُ ، أَوِ الْحُسَيْنُ : ” وَاللَّهِ ، ثُمَّ وَاللَّهِ ، لَقَدْ لَعَنَكَ اللَّهُ وَأَنْتَ فِي صُلْبِ الْحَكَمِ عَلَى لِسَانِ نَبِيِّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ” ، قَالَ : فَسَكَتَ مَرْوَانُ .


مسند أبي يعلى الموصلي » مُسْنَدُ الْحَسَنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ …

break down of narrators goes like this

أبو يحيى = عمير بن سعيد النخعي = ثقة

عطاء بن السائب الثقفي = صدوق حسن الحديث

جرير بن عبد الحميد الضبي= ثقة

أبو معمر = إسماعيل بن إبراهيم الهذلي = ثقة مأمون

 
there is another narration which also says that holy prophet asws cursed marwan, though chain for that narration is having weaknessit is

8524 – فمنها ما حدثناه أبو عبد الله محمد بن علي بن عبد الحميد الصنعاني بمكة – حرسها الله تعالى – ، ثنا إسحاق بن إبراهيم بن عباد ، أنبأ عبد الرزاق ، وحدثنا أبو زكريا يحيى بن محمد العنبري ، ثنا محمد بن عبد السلام ، ثنا إسحاق بن إبراهيم الحنظلي ، ومحمد بن رافع القشيري ، وسلمة بن شبيب المستملي ، قالوا : ثنا عبد الرزاق بن همام الإمام ، قال : حدثني أبي ، عن ميناء مولى عبد الرحمن بن عوف ، عن عبد الرحمن بن عوف – رضي الله عنه – ، قال : كان لا يولد لأحد مولود إلا أتي به النبي – صلى الله عليه وآله وسلم – ، فدعا له فأدخل عليه مروان بن الحكم ، فقال : ” هو الوزغ ابن الوزغ الملعون ابن الملعون ” ” هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه .

 المستدرك على الصحيحين » كتاب الفتن والملاحم » إذا بلغت بنو أمية أربعين اتخذوا عباد الله خولا

abdur rehman bin auf says that no child would be born in islam but that he would be brought to holy prophet, and he would pray for him, when marwan bin hakam was brought to him,he said: he is salamand son of salamander, cursed son of cursed. hakim says sahih sanad though not written

however, mina slave of abdurrehman bin auf is not thiqa

ibn hajar says

7059- مينا بكسر الميم وسكون التحتانية ثم نون ابن أبي مينا الخراز مولى عبد الرحمن ابن عوف متروك ورمي بالرفض وكذبه أبو حاتم من الثانية ووهل الحاكم فجعل له صحبة ت

also, sheikh maqbal criticized him in his research on mustadarak

[mustadarak with research of sheikh maqbal, vol 4, page 648, kitab ul fitn, narration 8542]

the reason why hakim said it is sahih, seems to be because he was included in thiqat by ibn haban as mentioned by ibn hajar in tehzeeb

وذكره بن حبان في الثقات

and he thought he is a sahabi

الحاكم فزعم في المستدرك أن له صحبة وسماع

there is another thread mentioning the opening hadeeth by master ier, you can read it here
Advertisements