This is one of the most famous ahadeeth, and there has been people from ahlusunnah who had tried to cast doubts in it. So let us see different sources of this hadeeth, compare it with the narration which comes for abu bakar, and see what scholars of ahlusunnah have to say about this

Keep in mind that I am just translating this article from Persian article. And I will not be giving complete references as given in that article, that I ll copy paste, and give the name of book and vol/page for that in order to save time.
also, i ll not be translating all of the article, rather i ll be taking the narrations etc from that

THOSE WHO CASTED DOUBTS ON THIS

Here are some of the scholars who had casted doubts on this

1- IBN TAIMIYYAH

Famous anti-shia scholar said about this hadeeth

قوله: «وسد الأبواب كلها إلا باب علي» فإن هذا مما وضعته الشيعة على طريق المقابلة.

“regarding the saying (close all the doors except that of hazrat ali), this is what shias have fabricated for comparison to chain (saying about abu bakar)”

[minhaj us sunnah, 5/35]
ابن تيميه الحراني الحنبلي، أحمد عبد الحليم ابوالعباس (متوفاي 728 هـ)، منهاج السنة النبوية، ج 5، ص 35، تحقيق: د. محمد رشاد سالم، ناشر: مؤسسة قرطبة، الطبعة: الأولي، 1406هـ.


2- IBN KATHIR 

This scholar from dimishq says

ومن روى «إلا باب علي» كما وقع في بعض السنن فهو خطأ والصواب ما ثبت في الصحيح.

“and regarding the saying {except door of ali}, as it comes in some books of sunan, that is a mistake and the correct is what comes in sahiheen”

[tafsir ul quran, ibn kathir,1/502]
القرشي الدمشقي، إسماعيل بن عمر بن كثير ابوالفداء (متوفاي774هـ)، تفسير القرآن العظيم، ج 1، ص 502، ناشر: دار الفكر – بيروت – 1401هـ.

3- IBN JAUZI

He said

هذه الأحاديث كلها باطلة لا يصح منها شيء….
فهذه الأحاديث كلها من وضع الرافضة قابلوا به [بها] الحديث المتفق على صحته في «سدوا الأبواب إلا باب أبي بكر».

“all these narrations are batil/wrong , and there is nothing correct in them”

“all these narrations have been fabricated by rafida/shias so that they can compete the narration which is proven authentically that is {close all doors except that of abu bakar}”

[al maudu’at, 1/274]

إبن الجوزي، ابوالفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد (متوفاي597هـ)، الموضوعات ج 1، ص 274، تحقيق: توفيق حمدان، ناشر: دار الكتب العلمية – بيروت ، الطبعة: الأولى، 1415 هـ -1995م.

THE NARRATION WHICH SPEAK OF IT

Let us review a few narrations which come to us in books of ahlusunnah, and they are authentic as well

NARRATION OF ZAID BIN ARQAM

Ahmad bin hanbal notes it in his fadail us sahaba and musnad, Nisai in his Khasais-e-Ali and Sunan kubra, and Hakim in his Mustadarak mentions that

حدثنا عبد اللَّهِ حدثني أبي ثنا محمد بن جَعْفَرٍ ثنا عَوْفٌ عن مَيْمُونٍ أبي عبد اللَّهِ عن زَيْدِ بن أَرْقَمَ قال: كان لِنَفَرٍ من أَصْحَابِ رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم أَبْوَابٌ شَارِعَةٌ في الْمَسْجِدِ قال: فقال: يَوْماً سُدُّوا هَذِه الأَبْوَابَ الا بَابَ عَلِىٍّ قال فَتَكَلَّمَ في ذلك الناس قال فَقَامَ رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم فَحَمِدَ اللَّهَ تَعَالَى وَأَثْنَى عليه ثُمَّ قال أَمَّا بَعْدُ فإني أَمَرْتُ بِسَدِّ هَذِه الأَبْوَابَ الا بَابَ عَلِىٍّ وقال فيه قَائِلُكُمْ وإني والله ما سَدَدْتُ شَيْئاً وَلاَ فَتَحْتُهُ ولكني أُمِرْتُ بشيء فَاتَّبَعْتُهُ.

“zaid said that some of the sahaba had doors which opened in the mosque, so Holy Prophet asws said: from this day, close all the doors except that of Ali asws. So some of the people spoke against it. So Holy Prophet asws stood up and praised Allah, and said afterwards: I gave order to close all the doors except that of Ali, and you spoke about it, by God! I do not close or open anything but that I am ordered and I follow that”

1-Fadail-us-Sahaba, ahmad bin hanbal, 2/581, narration 985
2- Musnad Ahmad bin Hanbal, 4/369, narration 19306
3-Khasais-e-Ali, Nisai, page 59
4-Sunan ul kubra, 5/118

الشيباني، أحمد بن حنبل ابوعبد الله (متوفاي241هـ)، فضائل الصحابة، ج 2، ص 581، ح985، تحقيق د. وصي الله محمد عباس، ناشر: مؤسسة الرسالة – بيروت، الطبعة: الأولي، 1403هـ – 1983م؛
الشيباني، أحمد بن حنبل ابوعبدالله (متوفاي241هـ)، مسند أحمد بن حنبل، ج 4، ص 369، ح19306، ناشر: مؤسسة قرطبة – مصر؛
النسائي، أحمد بن شعيب ابوعبد الرحمن (متوفاي303 هـ)، خصائص اميرمؤمنان علي بن أبي طالب، ج 1، ص 59، تحقيق: أحمد ميرين البلوشي، ناشر: مكتبة المعلا – الكويت الطبعة: الأولي، 1406 هـ؛
النسائي، أحمد بن شعيب ابوعبد الرحمن، السنن الكبري، ج 5، ص 118، تحقيق: د.عبد الغفار سليمان البنداري، سيد كسروي حسن، ناشر: دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولي، 1411 – 1991.

Ibn Hajar mentions after quoting this narration

أخرجه أحمد والنسائي والحاكم ورجاله ثقات.

“narrated by ahmad, nisai and hakim and the narrators are all thiqa/trustworthy”
[fath ul bari, 7/15]

العسقلاني الشافعي، أحمد بن علي بن حجر ابوالفضل (متوفاي852 هـ)، فتح الباري شرح صحيح البخاري، ج 7، ص 15، تحقيق: محب الدين الخطيب، ناشر: دار المعرفة – بيروت.

And similarly mentions in his book “al nukt ala ibn al-salah”


وقد أخرج النسائي في خصائص علي رضي الله عنه حديث سعد رضي الله عنه وأخرج فيه أيضا حديث زيد بن أرقم رضي الله عنه بإسناد صحيح.

“nisai mentioned in his khasais-e-Ali narration of saad, and he also mentioned narration of zaid bin arqam with sahih sanad”

[al nukt ala ibn al-salah,1/466]
العسقلاني الشافعي، أحمد بن علي بن حجر ابوالفضل (متوفاي852 هـ)، النكت على ابن الصلاح، ج 1، ص 466، طبق برنامه الجامع الكبير.

Hakim said about this hadeeth


هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.

This hadeeth is sahih in sanad but not mentioned

[mustadarak, 3/135, narration 4631]

النيسابوري، محمد بن عبدالله ابوعبدالله الحاكم (متوفاي405 هـ)، المستدرك علي الصحيحين، ج 3، ص 135، ح4631، تحقيق: مصطفي عبد القادر عطا، ناشر: دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولي، 1411هـ – 1990م.

NARRATION NO. 2: NARRATION OF IBN ABBAS

Ahmad bin hanbal in his musnad and fadail-us-sahaba, and tabarani in his maujam-ul-kabeer mentions in a lengthy narration, a part of which says

Ibn abbas narrates:

وقال: سُدُّوا أَبْوَابَ الْمَسْجِدِ غير بَابِ علي فقال فَيَدْخُلُ الْمَسْجِدَ جُنُباً وهو طَرِيقُهُ ليس له طَرِيقٌ غَيْرُهُ

holy prophet said: close all the doors except that of Ali asws, so he said: he entered mosque in state of impurity, and that was the way which none other had

1- Fadail us sahaba, 2/685, narration 3062
2- Musnad ahmad bin hanbal, 1/3053, narration3062
3- Maujam ul kabeer tabarani, 12/98

الشيباني، أحمد بن حنبل ابوعبد الله (متوفاي241هـ)، فضائل الصحابة، ج 2، ص 685، ح3062، تحقيق د. وصي الله محمد عباس، ناشر: مؤسسة الرسالة – بيروت، الطبعة: الأولي، 1403هـ – 1983م؛
الشيباني، أحمد بن حنبل ابوعبدالله (متوفاي241هـ)، مسند أحمد بن حنبل، ج 1، ص 3053، ح3062، ناشر: مؤسسة قرطبة – مصر؛
الطبراني، سليمان بن أحمد بن أيوب ابوالقاسم (متوفاي360هـ)، المعجم الكبير، ج 12، ص 98، تحقيق: حمدي بن عبدالمجيد السلفي، ناشر: مكتبة الزهراء – الموصل، الطبعة: الثانية، 1404هـ – 1983م.

and nisai mention in his sunanl-ul-kubra

أخبرني محمد بن وهب قال حدثنا مسكين قال حدثنا شعبة عن أبي بلج عن عمرو بن ميمون عن بن عباس وأبو بلج هو يحيى بن أبي سليمان قال أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بأبواب المسجد فسدت إلا باب علي.

ibn abbas said that holy prophet asws ordered us to close all the doors except that of Ali

[sunan ul kubra, nisai, 5/119, narration 8427]
النسائي، أحمد بن شعيب ابوعبد الرحمن، السنن الكبري، ج 5، ص 119، ح8427، تحقيق: د.عبد الغفار سليمان البنداري، سيد كسروي حسن، ناشر: دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولي، 1411 – 1991.


وعن بن عباس قال أمر رسول الله صلى الله عليه وسلم بأبواب المسجد فسدت الا باب علي وفي رواية وامر بسد الأبواب غير باب علي فكان يدخل المسجد وهو جنب ليس له طريق غيره اخرجهما أحمد والنسائي ورجالهما ثقات.

“this is mentioned by ahmad, nisai and the narrators are all thiqa”

[fath ul bari, 7/15]
العسقلاني الشافعي، أحمد بن علي بن حجر ابوالفضل (متوفاي852 هـ)، فتح الباري شرح صحيح البخاري، ج 7، ص 15، تحقيق: محب الدين الخطيب، ناشر: دار المعرفة – بيروت.

hakim says

هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه بهذه السياقة.

this narraiton is sahih in sanad but not written

[mustadarak, 3/143]

النيسابوري، محمد بن عبدالله ابوعبدالله الحاكم (405 هـ)، المستدرك علي الصحيحين، ج 3، ص 143، تحقيق: مصطفي عبد القادر عطا، ناشر: دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولى، 1411هـ – 1990م.

similarly dhabi writes

صحيح.

sahih 

[mustadarak with talkhess of dhabi, 3/134]

المستدرك علي الصحيحين و بذيله التلخيص للحافظ الذهبي، ج3، ص134، كتاب معرفة الصحابة، باب ذكر اسلام امير المؤمنين، طبعة مزيدة بفهرس الأحاديث الشريفة، بإشراف د. يوسف عبد الرحمن المرعشلي، ناشر: دارالمعرفة، بيروت،1342هـ.

haithmi writes

رواه أحمد والطبراني في الكبير والأوسط باختصار ورجال أحمد رجال الصحيح غير أبي بلج الفزاري وهو ثقة.

narrated by ahmad and tabarani in kabeer and ausat with shortened form, and narrators of ahmad are that of sahih except abu balaj al fazari and he is thiqa

[majma uz zawaid, 9/120]
الهيثمي، ابوالحسن علي بن أبي بكر ( 807 هـ)، مجمع الزوائد ومنبع الفوائد، ج 9، ص 120، ناشر: دار الريان للتراث/‏ دار الكتاب العربي – القاهرة، بيروت – 1407هـ.

NARRATION 3: NARRATION OF SAAD BIN ABI WAQAS

Ahmad bin hanbal writes in his musnad

حدثنا عبد اللَّهِ حدثني أبي ثنا حَجَّاجٌ ثنا فِطْرٌ عن عبد اللَّهِ بن شَرِيكٍ عن عبد اللَّهِ بن الرُّقَيْمِ الكناني قال خَرَجْنَا إلى الْمَدِينَةِ زَمَنَ الْجَمَلِ فَلَقِيَنَا سَعْدُ بن مَالِكٍ بها فقال أَمَرَ رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم بِسَدِّ الأَبْوَابِ الشَّارِعَةِ في الْمَسْجِدِ وَتَرْكِ بَابِ علي رضي الله عنه.

narrator says that we went out of madina in times of battle of jamal, and met saad, he said: holy prophet ordered us to close all doors opening in mosque and he left that of ali

[musnad ahmad, 1/175, narration 1511]

الشيباني، أحمد بن حنبل ابوعبدالله (متوفاي241هـ)، مسند أحمد بن حنبل، ج 1، ص 175،* ح1511، ناشر: مؤسسة قرطبة – مصر.

haithmi writes regarding this narration

رواه أحمد وأبو يعلى والبزار والطبراني في الأوسط وزاد قالوا يا رسول الله سددت أبوابنا كلها إلا باب علي قال ما أنا سددت أبوابكم ولكن الله سدها وإسناد أحمد حسن.

narrated by ahmad and abu y’ala and bazar and tabarani in ausat in which there is extra that we said: o prophet! you close all our doors except that of ali, he said; i did not close it but allah closed it. and chain of ahmad is hasan

[majma uz zawadi, 9/114]
الهيثمي، ابوالحسن علي بن أبي بكر (متوفاي 807 هـ)، مجمع الزوائد ومنبع الفوائد، ج 9، ص 114، ناشر: دار الريان للتراث/‏ دار الكتاب العربي – القاهرة، بيروت – 1407هـ.

sayooti writes

وأخرج أحمد، والنسائي، وأبو يعلى، والبزار، والطبراني في الأوسط بسند حسن عن سعد بن أبي وقاص قال: «أمر رسول الله بسد الأبواب الشارعة في المسجد وترك باب علي فقالوا: يا رسول الله سددت أبوابنا كلها إلا باب علي قال: ما أنا سددت أبوابكم ولكن الله سدها».

narrated by ahmad, nisai, abu yaa’al, bazar, tabarani in ausat with hasan chain from saad…….

[al hawi lil fatawa fi al fiqh wa uloom ut tafsir wa al hadeeth wa al usool wa an nahw wa al a’rab wa sair ul funoon, 2/15]

السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر (متوفاي911هـ)، الحاوي للفتاوي في الفقه وعلوم التفسير والحديث والاصول والنحو والاعراب وسائر الفنون، ج 2، ص 15، تحقيق: عبد اللطيف حسن عبد الرحمن، ناشر: دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولي، 1421هـ – 2000م.

ibn hajar writes


حديث سعد بن أبي وقاص قال أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بسد الأبواب الشارعة في المسجد وترك باب علي أخرجه أحمد والنسائي وإسناده قوي وفي رواية للطبراني في الأوسط رجالها ثقات.

narration of saad………narrated by ahmad and nisai and chain is strong/qawi; and in narration of tabarani in ausat and narrators are thiqa

[fath ul bari, 7/14]

العسقلاني الشافعي، أحمد بن علي بن حجر ابوالفضل (متوفاي852 هـ)، فتح الباري شرح صحيح البخاري، ج 7، ص 14، تحقيق: محب الدين الخطيب، ناشر: دار المعرفة – بيروت.

and mubarakfuri writes


أخرج أحمد والنسائي بإسناد قوي عن سعد بن أبي وقاص قال أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بسد الأبواب الشارعة في المسجد وترك باب علي.

narrated by ahmad and nisai with strong chain from saad….

[tohfa tul ahoozi, 10/112]

المباركفوري، محمد عبد الرحمن بن عبد الرحيم أبو العلا (متوفاي1353هـ)، تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي، ج 10، ص 112، ناشر: دار الكتب العلمية – بيروت.

NARRATION 4:- NARRATION OF IBN UMAR

Nisai writes in sunan ul kubra and khasais e ali, and tabarani writes in maujam ul kabeer,

أخبرنا أحمد بن سليمان الرهاوي قال حدثنا عبيد الله قال حدثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن العلاء بن عرار قال سالت ابن عمر وهو في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم عن علي وعثمان فقال أما علي فلا تسألني عنه وانظر إلى منزله من رسول الله صلى الله عليه وسلم ليس في المسجد بيت غير بيته وأما عثمان فإنه أذنب ذنبا عظيما يوم التقى الجمعان فعفى الله عنه وغفر له وأذنب فيكم ذنبا دون ذلك فقتلتموه.

a’la says that we asked ibn umar when he was in mosque of holy prophet regarding ali and uthman, he said: do not ask me regarding ali, just see his status in view of holy prophet, there is no house in his mosque except that of ali; and regarding uthman, he did a great sin on day of uhud, but allah had mercy on him and forgave him. and he did a sin in you people killed him.


1- khasais e ali, nisai, page 123, narration 106

2- sunan ul kubra, nisai, 5/138

3- maujam ul ausat, tabarani, 2/38

النسائي، أحمد بن شعيب ابوعبد الرحمن (متوفاي303 هـ)، خصائص اميرمؤمنان علي بن أبي طالب، ج 1، ص 123، ح106، تحقيق: أحمد ميرين البلوشي، ناشر: مكتبة المعلا – الكويت الطبعة: الأولي، 1406 هـ؛
النسائي، أحمد بن شعيب ابوعبد الرحمن،(متوفاي303 هـ)، السنن الكبري، ج 5، ص 138، تحقيق: د.عبد الغفار سليمان البنداري، سيد كسروي حسن، ناشر: دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولي، 1411 – 1991.
الطبراني، سليمان بن أحمد بن أيوب ابوالقاسم (متوفاي360هـ)، المعجم الأوسط، ج 2، ص 38، تحقيق: طارق بن عوض الله بن محمد،‏عبد المحسن بن إبراهيم الحسيني، ناشر: دار الحرمين – القاهرة – 1415هـ.

ibn hajar writes

ورجاله رجال الصحيح الا العلاء وقد وثقه يحيى بن معين وغيره.

narrators are all narrators of sahih except a’ala, and he is thiqa as per yahya bin moin

[fath ul bari, 7/15]

العسقلاني الشافعي، أحمد بن علي بن حجر ابوالفضل (متوفاي852 هـ)، فتح الباري شرح صحيح البخاري، ج 7، ص 15، تحقيق: محب الدين الخطيب، ناشر: دار المعرفة – بيروت.

and he again writes

أورده النسائي في الخصائص بسند صحيح عن أبي اسحاق عن العلاء بن عرار… والعلاء وثقه ابن معين.

and it comes with sahih sanad in khasais e ali from abu ishaq from a’ala….and a’ala is thiqa as per ibn moin

[al nukt ala ibn salah, 1/464]

العسقلاني الشافعي، أحمد بن علي بن حجر ابوالفضل (متوفاي852هـ)، النكت على ابن الصلاح، ج 1، ص 464، طبق برنامه الجامع الكبير.

and he again writes

وروى النسائي أيضا حديث ابن عمر بسند آخر صحيح أورده من طريق أبي إسحاق السبيعي عن العلاء بن عرار… ورجاله رجال الصحيح إلا العلاء وهو ثقة وثقه يحيى بن معين وغيره.

nisai narrates like that from ibn umar with sahih sanad which comes from abu ishaq from a’ala and narrators are all narrators of sahih except a’la and he is thiqa, his tautheeq was done by yahya bin moin

[al qaul al musdad fi aldab an musnad ahmad, 1/18]

العسقلاني الشافعي، أحمد بن علي بن حجر ابوالفضل (متوفاي852هـ)، القول المسدد في الذب عن مسند أحمد، ج 1، ص 18، تحقيق: مكتبة ابن تيمية، ناشر: مكتبة ابن تيمية – القاهرة، الطبعة: الأولى، 1401هـ.

and sayooti writes for this narration

وأخرج النسائي بسند صحيح عن ابن عمر أنه سئل عن علي فقال: انظر إلى منزله من رسول الله صلى الله عليه وسلّم فإنه سد أبوابنا في المسجد وأقر بابه.

nisai mentioned it with sahih sanad from ibn umar………..

[al hawi lil fatawa fi al fiqh wa uloom ut tafsir wa al hadeeth wa al usool wa an nahw wa al a’rab wa sair ul funoon, 2/15]

السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر (متوفاي911هـ)، الحاوي للفتاوي في الفقه وعلوم التفسير والحديث والاصول والنحو والاعراب وسائر الفنون، ج 2، ص 15، تحقيق: عبد اللطيف حسن عبد الرحمن، ناشر: دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولي، 1421هـ – 2000م.

TAWATUR OF THIS NARRATION

sayooti writes about this narration

قد ثبت بهذه الأحاديث الصحيحة بل المتواترة أنه صلى الله عليه وسلّم منع من فتح باب شارع إلى مسجد ولم يأذن في ذلك لأحد ولا لعمه العباس ولا لأبي بكر إلا لعلي

it is proven with sahih ahadeeth, rather mutawatir ones that holy prophet asws stopped from opening door in mosque and he did not permit anyone, neither his uncle abbas nor abu bakar except ali 

[al hawi lil fatawa fi al fiqh wa uloom ut tafsir wa al hadeeth wa al usool wa an nahw wa al a’rab wa sair ul funoon, 2/16]

السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر (متوفاي911هـ)، الحاوي للفتاوي في الفقه وعلوم التفسير والحديث والاصول والنحو والاعراب وسائر الفنون، ج 2، ص 16، تحقيق: عبد اللطيف حسن عبد الرحمن، ناشر: دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولي، 1421هـ – 2000م.

OPINION OF IBN HAJAR 

ibn hajar writes regarding the criticism of ibn jauzi that

حديث سدوا الأبواب إلا باب علي ذكره من رواية سعد ومن رواية ابن عمر قول ابن الجوزي إنه باطل وإنه موضوع دعوى لم يستدل عليها إلا بمخالفة الحديث الذي في الصحيحين وهذا إقدام على رد الأحاديث الصحيحة بمجرد التوهم ولا ينبغي الإقدام على الحكم بالوضع إلا عند عدم إمكان الجمع ولا يلزم من تعذر الجمع في الحال أن لا يمكن بعد ذلك إذ فوق كل ذي علم عليم وطريق الورع في مثل هذا أن لا يحكم على الحديث بالبطلان بل يتوقف فيه إلى أن يظهر لغيره ما لم يظهره له وهذا الحديث من هذا الباب هو حديث مشهور له طرق متعددة كل طريق منها على إنفرادها لا تقصر عن رتبة الحسن ومجموعها مما يقطع بصحته على طريقة كثير من أهل الحديث

the narration to close all the doors except that of Ali, as has been talked in narration of saad and in that of ibn umar. the saying of ibn jauzi that it is batil/false and fabricated, it is a claim which has no proof except that it opposes the narration which comes in sahiheen. and this act of rejecting the authentic narrations comes from hallucination/presumption. the step of calling something fabricated should not come but when there is no chance of collecting them and that is not appropriate to combine them after that as it is known to those who are aware. and the best way in such cases is that you do not call the narration batil/false, rather you refrain from speaking of it so that others may show what has not been seen by him. and this narration in this regard is famous and has many chains, all chains have exclusivity, and they are not less than status of HASAN. and their collection ensures the authenticity of this narration on standards of many from ahlulhadeeth

he further writes after mentioning chains that

فهذه الطرق المتظاهرة من روايات الثقات تدل على أن الحديث صحيح دلالة قوية وهذه غاية نظر المحدث….
وظهر بهذا الجمع أن لا تعارض فكيف يدعي الوضع على الأحاديث الصحيحة بمجرد هذا التوهم ولو فتح هذا الباب لرد الأحاديث لأدعى في كثير من الأحاديث الصحيحة البطلان ولكن يأبى الله ذلك والمؤمنون.

these many chains which comes from trustworthy narrations are proof that hadeeth is sahih and this is witness on its strenght. and this is what a mohadith looks for………..and it is apparent that they can be combined and there is no clash so how can it be said that it is fabricated while these are sahih narration due to this presumption. and this will open the door to rejection of many ahadeeth which are correct to be rejected. and allah and momineen will not allow that 

[al qaul al musdad fi al dhab an musnad ahmad, 1/16-19]

العسقلاني الشافعي، أحمد بن علي بن حجر ابوالفضل (متوفاي852هـ)، القول المسدد في الذب عن مسند أحمد، ج 1، ص 16 ـ 19، تحقيق: مكتبة ابن تيمية، ناشر: مكتبة ابن تيمية – القاهرة، الطبعة: الأولى، 1401هـ.

similarly ibn hajar wrote

وأما ادعاء ابن الجوزي أنهما من وضع الرافضة فكلامه في ذلك دعوى عرية عن البرهان… ولو فتح الناس هذا الباب لرد الأحاديث لادعي في كثير من أحاديث الصحيحين البطلان ولكن يأبى الله تعالى ذلك والمؤمنون.

and the claim of ibn jauzi that it has been fabricated by shia/rafida, this saying of his has no ground (literally means it is naked, so i translated it this way, not sure though) and if people open this, they will reject many ahadeeth which are sahih, but allah and momineen will refuse it

[al nukt ala ibn salah, 1/464-470]

العسقلاني الشافعي، أحمد بن علي بن حجر ابوالفضل (متوفاي852هـ)، النكت على ابن الصلاح، ج 1، ص 464 ـ 470، طبق برنامه الجامع الكبير.

he further writes

وهذه الأحاديث يقوي بعضها بعضا وكل طريق منها صالح للاحتجاج فضلا عن مجموعها وقد اورد بن الجوزي هذا الحديث في الموضوعات أخرجه من حديث سعد بن أبي وقاص وزيد بن أرقم وبن عمر مقتصرا على بعض طرقه عنهم واعله ببعض من تكلم فيه من رواته وليس ذلك بقادح لما ذكرت من كثرة الطرق واعله أيضا بأنه مخالف للاحاديث الصحيحة الثابتة في باب أبي بكر وزعم انه من وضع الرافضة قابلوا به الحديث الصحيح في باب أبي بكر انتهى وأخطا في ذلك خطا شنيعا فإنه سلك في ذلك رد الأحاديث الصحيحة بتوهمه المعارضة.

these narrations strengthen each other and all of them favour for its use for the sake of argument (this means it can be used for argument which means they are correct), what to talk of all. no doubt, ibn jauzi put it in al-maudaua’at, this narration is narrated by saad, zaid, ibn umar; some of these chains have limitations and some of the narrators can be criticized, but this does not affect it since it has been mentioned in many chains. and it also said that it opposes the narrations which are sahih in chapter of abu bakar, and it is presumted that it is fabricated by shia/rafida for the sake of comparison to the sahih narration in chapter of abu bakar, and this is a great mistake, and in doing so, sahih ahadeeth (in regards to Ali asws) have been rejected due to this presumption of conflict 

[fath ul bari, 7/15]

العسقلاني الشافعي، أحمد بن علي بن حجر ابوالفضل (متوفاي852 هـ)، فتح الباري شرح صحيح البخاري، ج 7، ص 15، تحقيق: محب الدين الخطيب، ناشر: دار المعرفة – بيروت.

 

THE NARRATION REGARDING ABU BAKAR

now, we come to the narration of abu bakar, and let us see what that says

we find in bukhari, i ll translate relevant part of it

حدثنا عبد اللَّهِ بن مُحَمَّدٍ الْجُعْفِيُّ قال: حدثنا وَهْبُ بن جَرِيرٍ قال: حدثنا أبي قال: سمعت يَعْلَى بن حَكِيمٍ عن عِكْرِمَةَ عن بن عَبَّاسٍ قال: خَرَجَ رسول اللَّهِ صلى الله عليه وسلم في مَرَضِهِ الذي مَاتَ فيه عاصبا رَأْسَهُ بِخِرْقَةٍ فَقَعَدَ على الْمِنْبَرِ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عليه ثُمَّ قال: إنه ليس من الناس أَحَدٌ أَمَنَّ عَلَيَّ في نَفْسِهِ وَمَالِهِ من أبي بكْرِ بن أبي قُحَافَةَ وَلَوْ كنت مُتَّخِذًا من الناس خَلِيلًا لَاتَّخَذْتُ أَبَا بَكْرٍ خَلِيلًا وَلَكِنْ خُلَّةُ الْإِسْلَامِ أَفْضَلُ. سُدُّوا عَنِّي كُلَّ خَوْخَةٍ في هذا الْمَسْجِدِ غير خَوْخَةِ أبي بَكْرٍ.



holy prophet asws said……close all khokha in this mosque except that of abu bakar

[sahih bukhari, 1/178, narration 455]

البخاري الجعفي، محمد بن إسماعيل ابوعبدالله (متوفاي256هـ)، صحيح البخاري، ج 1، ص 178، ح455، كتاب الصلاة، بَاب الْخَوْخَةِ وَالْمَمَرِّ في الْمَسْجِدِ، تحقيق د. مصطفي ديب البغا، ناشر: دار ابن كثير، اليمامة – بيروت، الطبعة: الثالثة، 1407 – 1987.

and a very similar narration from abu saeed

حدثنا إِسْمَاعِيلُ بن عبد اللَّهِ قال حدثني مَالِكٌ عن أبي النَّضْرِ مولى عُمَرَ بن عُبَيْدِ اللَّهِ عن عُبَيْدٍ يَعْنِي بن حُنَيْنٍ عن أبي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ (ص) جَلَسَ على الْمِنْبَرِ فقال… إِنَّ من أَمَنِّ الناس عَلَيَّ في صُحْبَتِهِ وَمَالِهِ أَبَا بَكْرٍ وَلَوْ كنت مُتَّخِذًا خَلِيلًا من أُمَّتِي لَاتَّخَذْتُ أَبَا بَكْرٍ إلا خُلَّةَ الْإِسْلَامِ لَا يَبْقَيَنَّ في الْمَسْجِدِ خَوْخَةٌ إلا خَوْخَةُ أبي بَكْرٍ.

[sahih bukhari, 3/1417, narration 3691]

البخاري الجعفي، محمد بن إسماعيل ابوعبدالله (متوفاي256هـ)، صحيح البخاري، ج 3، ص 1417، ح3691، كتاب فضائل الصحابة بَاب هِجْرَةِ النبي(ص) وَأَصْحَابِه، تحقيق د. مصطفي ديب البغا، ناشر: دار ابن كثير، اليمامة – بيروت، الطبعة: الثالثة، 1407 – 1987.

and we have another narration as well, which have the wordings of door/baab instead of khokha

[sahih bukhari, 1/177, narration 454 & 3/1377 narration 3454]

البخاري الجعفي، محمد بن إسماعيل ابوعبدالله (متوفاي256هـ)، صحيح البخاري، ج 1، ص 177، ح454، كتاب الصلاة، بَاب الْخَوْخَةِ وَالْمَمَرِّ في الْمَسْجِدِ و ج 3، ص 1377، ح3454، كتاب فضائل الصحابة، بَاب قَوْلِ النبي صلى الله عليه وسلم سُدُّوا الْأَبْوَابَ إلا بَابَ أبي بَكْرٍ، تحقيق د. مصطفي ديب البغا، ناشر: دار ابن كثير، اليمامة – بيروت، الطبعة: الثالثة، 1407 – 1987.

 

MEANING OF KHOKHA
Let us see what scholars of grammar had to say

خوخ: الخَوْخَةُ: واحدة الخَوخِ. و الخَوْخَةُ: كُوَّة في البيت تؤَدِّي إليه الضوء. و الخَوْخة: مُخْتَرَقُ ما بين كل دارين لم ينصب عليها باب، بلغة أَهل الحجاز، و عم به بعضهم فقال: هي مُخْتَرَقُ ما بين كل شيئين؛ و في الحديث:
لا تَبْقى خَوخةٌ في المسجد إِلْا سُدَّتْ غير خَوخةِ أَبي بكر الصديق، رضي الله عنه‏. و في حديث آخر: إلَّا خَوْخةَ عليّ، رضوان الله عليه‏. هي باب صغير كالنافذة الكبيرة تكون بين بيتين ينصب عليها باب.

khokha is an aperture in house so that we get light. and it is said that it is a way between two where door is not present. and people of hijaz and those with them say that is something which penetrates/infiltrates between different things. and in the narration

close all khokhas in mosque except khokha of abu bakar, and in another one: except khokha of ali, this is small door or a large window which is placed between two houses

[lisan ul arab, ibn manzoor, 3/14]

الأفريقي المصري، محمد بن مكرم بن منظور (متوفاي711هـ)، لسان العرب، ج‏3، ص: 14، فصل الخاء، ماده «خوخ»، ناشر: دار صادر – بيروت، الطبعة: الأولى.

similarly, we find

(خوخ)… الخوخة بفتح معجمة أولى: باب صغير كالنافذة الكبيرة ينصب عليها باب. و الخوخة: كوة في الجدار تؤدي الضوء، و مخترق ما بين كل دارين.

khokha is a small door or large window, it is opening made for getting light, it is opening between two houses

[majm’a al behrain, 2/431]

الطريحي، فخر الدين (متوفاي 1085هـ)، مجمع البحرين، ج‏2، ص: 431، ماده «خوخ»

 

ATTEMPT TO TEMPER IN BUKHARI

we have seen that meaning of door/baab and khokha/window is different, but interestingly we find that bukhari has changed this in his book
we have already seen that ibn abbas had said that holy prophet spoke of KHOKHA

but bukhari writes in his sahih

بَاب قَوْلِ النبي (ص) سُدُّوا الْأَبْوَابَ إلا بَابَ أبي بَكْرٍ قَالَهُ بن عَبَّاسٍ عن النبي.

[sahih bukhari, 3/1377, narration 3454]

البخاري الجعفي، محمد بن إسماعيل ابوعبدالله (متوفاي256هـ)، صحيح البخاري، ج 3، ص 1377، ح3454، كتاب فضائل الصحابة، بَاب قَوْلِ النبي صلى الله عليه وسلم سُدُّوا الْأَبْوَابَ إلا بَابَ أبي بَكْرٍ، تحقيق د. مصطفي ديب البغا، ناشر: دار ابن كثير، اليمامة – بيروت، الطبعة: الثالثة، 1407 – 1987.

so, he changes it to BAAB

ibn hajar catches this, and says

قوله «باب قول النبي صلى الله عليه وسلم سدوا الأبواب الا باب أبي بكر. قاله بن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم» وصله المصنف في الصلاة بلفظ «سدوا عني كل خوخة» فكأنه ذكره بالمعنى.

saying of prophet: close all doors/baab except baab of abu bakar as said by ibn abbas from holy prophet;;; author had written this in book of salat with the words “close all windows/khokha” so he talks in that sense

[fath ul bari, 7/12]

العسقلاني الشافعي، أحمد بن علي بن حجر ابوالفضل (متوفاي852 هـ)، فتح الباري شرح صحيح البخاري، ج 7، ص 12، تحقيق: محب الدين الخطيب، ناشر: دار المعرفة – بيروت.

similarly badr ud deen aini writes

هذا وصله البخاري في الصلاة بلفظ: سدوا عني كل خوخة في المسجد، وهذا هنا نقل بالمعنى

bukhari had mentioned this in book of salat with the words close all windows, and here it is mentioned in that sense

[umda tul qari, 16/174]

العيني، بدر الدين ابومحمد محمود بن أحمد الغيتابي الحنفي (متوفاي 855هـ)، عمدة القاري شرح صحيح البخاري، ج 16، ص 174، ناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت.

ANALYSING CHAINS OF NARRATION OF ABU BAKAR

ahlusunnah may consider sahih bukhari to be the most authentic book, but when we see the narration mentioned by bukhari, the chain comes like this

عبد اللَّهِ بن مُحَمَّدٍ الْجُعْفِيُّ قال: حدثنا وَهْبُ بن جَرِيرٍ قال: حدثنا أبي قال: سمعت يَعْلَى بن حَكِيمٍ عن عِكْرِمَةَ عن بن عَبَّاسٍ.

akrama is a well known nasibi/khariji

we find for him

قال يحيى بن بكير قدم عكرمة مصر ونزل هذه الدار وخرج إلى المغرب فالخوارج الذين بالمغرب عنه أخذوا.

yahya bin bakir said that akrama stepped in egypt in this house, and went to west, and khawarij were in west and from him they got

and we see

وروى عمر بن قيس المكي عن عطاء قال كان عكرمة إباضيا.

umar bin qais narrates from a’ta that akrama was from abadia

and

عن خالد بن أبي عمران قال دخل علينا عكرمة مولى ابن عباس بإفريقية في وقت الموسم فقال وددت أني اليوم بالموسم بيدي حربة أضرب بها يمينا وشمالا.

akrama was in africa at time of haj, and he said that i wish i had a sword with which i hit to right and north

and

سمعت ابن عمر يقول لنافع اتق الله ويحك لا تكذب علي كما كذب عكرمة على ابن عباس.

ibn umar told nafi’i to fear allah and not to lie upon him like akrama lied upon ibn abbas

and

إبراهيم بن سعد عن أبيه عن سعيد بن المسيب أنه كان يقول لغلام له يا برد لا تكذب علي كما يكذب عكرمة على ابن عباس.

saeed bin musaid told his slave: o burd! dont lie on me as akrama has lied on ibn abbas

and

عن يزيد بن أبي زياد قال دخلت على علي بن عبد الله بن عباس وعكرمة مقيد على باب الحش قال قلت ما لهذا كذا قال إنه يكذب على أبي

yazed bin abi ziyad said that i met ali bin abdullah bin abbas and he had prisoned akrama, so i asked him what is that; he replied: he lied on my father

[sair aalam nabala, 5/21]

الذهبي، شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان، (متوفاي748هـ)، سير أعلام النبلاء، ج 5، ص 21، تحقيق: شعيب الأرناؤوط، محمد نعيم العرقسوسي، ناشر: مؤسسة الرسالة – بيروت، الطبعة: التاسعة، 1413هـ.

now, that we see that he was such a great khariji, and a liar, can any intellectual mind accept his narration?

2ND NARRATION

the chain of narration goes like this

حدثنا إِسْمَاعِيلُ بن عبد اللَّهِ قال حدثني مَالِكٌ عن أبي النَّضْرِ مولى عُمَرَ بن عُبَيْدِ اللَّهِ عن عُبَيْدٍ يَعْنِي بن حُنَيْنٍ عن أبي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ….

so we see ismail bin abdullah narrating from malik, keep a watch on this

regarding ismail bin abdullah, we find mizzi writing

وَقَال أبو بكر بن أَبي خيثمة، عن يحيى بن مَعِين: صدوق ضعيف العقل، ليس بذاك، يعني أنه لا يحسن الحديث.
وَقَال معاوية بن صالح، عن يحيى: أبو أويس وابنه ضعيفان.
عن يحيى بن مَعِين: ابن أَبي أويس وأبوه يسرقان الحديث.
وَقَال إبراهيم بن عَبد الله الجنيد، عن يحيى: مخلط يكذب، ليس بشيءٍ وَقَال النَّسَائي: ضعيف. وَقَال في موضع آخر: ليس بثقة. وَقَال أبو أحمد بن عدي: وابن أبو أويس هذا روى عن خاله مالك أحاديث غرائب، لا يتابعه أحد عليه.

yahya bin moin said he is truthful but weak in intellect; and his hadeeth is not good
mawia bin salih quoted from yahya, abu awais and his son are both daif
yahya bin moind said that ibn abi awais and his father stole ahadeeth
and ibrahim bin abdullah said from yahya that he mixes ahadeeth, lies, he is nothing
nisai said he is daif; and in another place he is not thiqa
abu ahmad ibn adi said that ibn abi awais has narrated from his uncle malik narrations which are strange, no one follows that

[tehzeeb ul kamal, mizzi, 3/127]

المزي، يوسف بن الزكي عبدالرحمن ابوالحجاج (متوفاي742هـ)، تهذيب الكمال، ج 3، ص 127 ، تحقيق: د. بشار عواد معروف، ناشر: مؤسسة الرسالة – بيروت، الطبعة: الأولى، 1400هـ – 1980م.

ibn hajar writes in tehzeeb

وقال الدولابي في الضعفاء سمعت النصر بن سلمة المروزي يقول ابن أبي أويس كذاب. .
قال أبو الفتح الأزدي حدثني سيف بن محمد أن بن أبي أويس كان يضع الحديث

dolabi mentioned him in al-duafa; heard from nasr bin salma who said that ibn abi awais is a liar; abu fath azdi narrates from saif bin mohammad that ibn abi awais fabricated ahadeeth

[tehzeeb ut tehzeeb, 1/272]

العسقلاني الشافعي، أحمد بن علي بن حجر ابوالفضل (متوفاي852هـ)، تهذيب التهذيب، ج 1، ص 272، ناشر: دار الفكر – بيروت، الطبعة: الأولى، 1404 – 1984 م.

what a great shot that was on part of those who labelled the narrations regarding Imam Ali asws to be fabrications when their own narration actually had a person labelled as FABRICATOR

 

3RD NARRATION

there is another narration as well, which speaks of door of abu bakar, and that is

حدثني عبد الله بن محمد حدثنا أبو عامر حدثنا فليح قال حدثني سالم أبو النضر عن بسر بن سعيد عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال خطب رسول الله صلى الله عليه وسلم الناس وقال إن الله خير عبدا بين الدنيا وبين ما عنده فاختار ذلك العبد ما عند الله قال فبكى أبو بكر فعجبنا لبكائه أن يخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن عبد خير فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم هو المخير وكان أبو بكر أعلمنا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن من أمن الناس علي في صحبته وماله أبا بكر ولو كنت متخذا خليلا غير ربي لاتخذت أبا بكر ولكن أخوة الإسلام ومودته لا يبقين في المسجد باب إلا سد إلا باب أبي بكر

[sahih bukhari,3 /1377, narration 3454]

this narration is also present in sahih bukhari, 1/177, narration 454 with the difference that here we see that abu amir is narrating from falih, and abudllah bin mohammad is narrating from abu amir; where as in 1/177, we find that mohammad bin sanan is quoting from falih

and regarding falih, there is difference of opinion

ibn hajar writes for him in tehzeeb

[553] ع الستة فليح بن سليمان بن أبي المغيرة واسمه رافع ويقال نافع بن جبير الخزاعي ويقال الأسلمي أبو يحيى المدني مولى آل زيد بن الخطاب

he gives the opinions

قال عثمان الدارمي عن بن معين ضعيف

yahya bin moin said he is daif

وقال الدوري عن بن معين ليس بالقوي ولا يحتج بحديثه

dori narrates from ibn moin that he is not strong, do not argue with his ahadeeth

قال أبو حاتم ليس بقوي

abu hatim says he is not strong

وقال النسائي ضعيف وقال مرة ليس بالقوي

nisai said daif, and in another place he said he is not strong

وقال الدارقطني يختلفون فيه وليس به بأس وقال بن أبي شيبة قال علي بن المديني كان فليح وأخوه عبد الحميد ضعيفين

darqutni said there is split opinion about him, and there is no problem, ibn abi sheebah said that ali bin madaini said that falih and his brother are both daif

[tehzeeb, 8/272]

ABU BAKAR HAD NO HOUSE NEAR MOSQUE OF HOLY PROPHET

we all know that Imam Ali had a house near holy mosque, so it is natural to find his house being mentioned or that the door of his house being mentioned

but what about abu bakar, did he have a house there?

or as we saw, the hadeeth fabricators had actually fabricated it

let us see

we find in none other than sahih bukhari

عن عَائِشَةَ رضي الله عنها زَوْجِ النبي صلى الله عليه وسلم أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مَاتَ وأبو بَكْرٍ بِالسُّنْحِ

ayesha says that when holy prophet died, abu bakar was in sunh…..

[sahih bukhari, 3/1341, narration 3467]

صحيح البخاري ج 3، ص 1341، ح3467، كتاب فضائل الصحابة، بَاب قَوْلِ النبي e لو كنت مُتَّخِذًا خَلِيلًا.

so, what was he doing in sunh

we again find in bukhari

أخبرني أبو سَلَمَةَ أَنَّ عَائِشَةَ رضي الله عنها زَوْجَ النبي صلى الله عليه وسلم أَخْبَرَتْهُ قالت أَقْبَلَ أبو بَكْرٍ رضي الله عنه على فَرَسِهِ من مَسْكَنِهِ بِالسُّنْحِ حتى نَزَلَ فَدَخَلَ الْمَسْجِدَ فلم يُكَلِّمْ الناس حتى دخل على عَائِشَةَ

Volume 2, Book 23, Number 333 :
Narrated by ‘Aisha
Abu Bakr came riding his horse from his dwelling place (house) in As-Sunh. He got down from it, entered the Mosque and did not speak with anybody till he came to me

[sahih bukhari, 1/418, narration 1184]

ج 1، ص 418، ح1184، كِتَاب الْجَنَائِزِ، بَاب الدُّخُولِ على الْمَيِّتِ بَعْدَ الْمَوْتِ إذا أُدْرِجَ في كفنه.

bukhari also mentioned this with another chain from ayesha

[sahih bukhari, 4/1618, narration 4187]

ج 4، ص 1618، ح4187، كِتَاب الْمَغَازِى، بَاب مَرَضِ النبى (ص) وَوَفَاتِهِ

and it was not that in the lifetime of holy prophet, rather even when he had become ruler, he lived in sunh for quite sometime

like we find

بُويِعَ أَبُو بَكْرٍ الصديق يَوْمَ قُبِضَ رَسُولُ اللَّهِ (ص) يَوْمَ الاثْنَيْنِ لاِثْنَتَيْ عَشرَةَ لَيْلَةً خَلَتْ مِنْ شَهْرِ رَبيعٍ الأَوَّل سَنَة إِحْدَى عشرةَ وَكَانَ مَنْزِلُهُ بِالسُّنُحِ عِنْدَ زَوْجَتِهِ حَبِيبَةَ بِنتِ خارجَةَ بن زيد بن أَبي زهيرٍ مِن بني الْحَارِثِ بن الخَزرج، وَكَانَ قَدْ حَجَّرَ عَليهِ حُجْرَةً مِنْ شَعرٍ، فَمَا زَادَ عَلى ذالِكَ حَتَّى تَحَوَّلَ إِلىِ ِالمَدِينَةِ، فَأَقَامَ هُنَاكَ بِالسُّنُحِ بَعْدَمَا بُويِعَ لَهُ سِتَّةَ أَشْهُرٍ يَغْدُو عَلى رِجْلَيهِ، ورُبَمَّا رَكِبَ عَلى فَرَسٍ لَهُ وَعَلَيهِ إِزَارٌ ورداءٌ مُمَشَّقٌ فَيُوَافِي المدِينَةَ فَيُصَلي الصَّلَوَاتِ بالنَّاسِ، فَإِذَا صَلَّى الْعِشَاءَ رَجَعَ إِلى أَهْلِهِ بِالسُّنُحِ.

bayat of abu bakar was done the day holy prophet asws died on monday 12th rabi’i ul awal, in 11 hijri, and his house was in sunh near his wife habiba bin kharija from bani harith. he his house was built of hair, and nothing was added to that till he entered madina. he stayed there in sunh for six months after bayat even. he would come on horse to madina and he would have a trouser and a closth which was red; he would lead all prayers to people, and when he had offered night/isha prayers, he would go back to sunh

1- tabaqat ibn saad, 3/186 {in urdu version, printed in india, it is 5/21}

2- ansaab ul ashraaf, baladari, 3/313

3- tareekh tibri, 2/354

4- al muntazim fi tareekh ul mulook wa al umam, ibn jauzi, 4/72

5- usd ul ghaba, ibn athir,, 3/334

الزهري، محمد بن سعد بن منيع ابوعبدالله البصري (متوفاي230هـ)، الطبقات الكبري، ج 3، ص 186، ناشر: دار صادر – بيروت؛ البلاذري، أحمد بن يحيي بن جابر (متوفاي279هـ)، أنساب الأشراف، ج 3، ص 313؛ الطبري، أبي جعفر محمد بن جرير (متوفاي310)، تاريخ الطبري، ج 2، ص 354، ناشر: دار الكتب العلمية – بيروت؛ ابن الجوزي، ابوالفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد (متوفاي 597 هـ)، المنتظم في تاريخ الملوك والأمم، ج 4، ص 72، ناشر: دار صادر – بيروت، الطبعة: الأولي، 1358؛ الجزري، عز الدين بن الأثير أبي الحسن علي بن محمد (متوفاي630هـ)، أسد الغابة في معرفة الصحابة، ج 3، ص 334، تحقيق عادل أحمد الرفاعي، ناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت / لبنان، الطبعة: الأولي، 1417 هـ – 1996 م.

similarly we find that mullah ali qari quotes shafai’i scholar from shiraz, fadl ullah torbashti who was talking about this narration of khokha of abu bakar and he said

(خوخة إلا خوخة أبي بكر)… قال التوربشتي: وهذا الكلام كان في مرضه الذي توفي فيه

torbashti said that this saying of holy prophet asws was in his last illness due to which he died

torbashti tried to say that this was a hint at the caliphate of abu bakar, and that it has more chances of having a metaphorical meaning
he says

وأرى المجاز فيه أقوى إذ لم يصح عندنا أن أبا بكر كان له منزل بجنب المسجد وإنما كان منزله بالسنح من عوالي المدينة.

and the view that it has metaphorical meaning is strong, since it is not correct that abu bakar had a house near mosque, rather his house was near sunh in surrounding of madina

[mirqaat ul mafateeh sharah miskhkat ul masabeeh, 11/165]

ملا علي القاري، علي بن سلطان محمد الهروي(متوفاي1014هـ)، مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح، ج 11، ص 165، تحقيق: جمال عيتاني، ناشر: دار الكتب العلمية – لبنان/ بيروت، الطبعة: الأولي، 1422هـ – 2001م.

ibn hajar writes

وقوى بعضهم ذلك بأن منزل أبي بكر كان بالسنح من عوالي المدينة كما سيأتي قريبا بعد باب فلا يكون له خوخة إلى المسجد وهذا الإسناد ضعيف لأنه لا يلزم من كون منزله كان بالسنح ان لا يكون له دار مجاورة للمسجد ومنزله الذي كان بالسنح هو منزل اصهاره من الأنصار وقد كان له إذ ذاك زوجة أخرى وهي أسماء بنت عميس بالاتفاق وأم رومان على القول بأنها كانت باقية يومئذ.

some of the scholars had strengthened this opinion that house of abu bakar was in sunh, in surrounding of madina as it will come soon after this chapter, and so he had not khokha/window in mosque, and this chain is daif, so it is not necessary from the fact that his house was in sunh, and not near mosque. and his house was in sunh, and that was a place near ashara (?) from ansaar; and he had a wife there and she was asma bint umais with agreement of all or umm roman according to other saying 

[fath ul bari, 7/14]

العسقلاني الشافعي، أحمد بن علي بن حجر ابوالفضل (متوفاي852 هـ)، فتح الباري شرح صحيح البخاري،ج 7، ص 14 تحقيق: محب الدين الخطيب، ناشر: دار المعرفة – بيروت.

CAN THE TWO NARRATIONS BE COMBINED

ibn hajar writes

الجمع بين القصتين ممكن وقد أشار إلى ذلك البزار في مسنده فقال ورد من روايات أهل الكوفة بأسانيد حسان في قصة علي وورد من روايات أهل المدينة في قصة أبي بكر فان ثبتت روايات أهل الكوفة فالجمع بينهما بما دل عليه حديث أبي سعيد الخدري يعني الذي أخرجه الترمذي ان النبي صلى الله عليه وسلم قال لا يحل لاحد ان يطرق هذا المسجد جنبا غيري وغيرك.
والمعنى ان باب علي كان إلى جهة المسجد ولم يكن لبيته باب غيره فلذلك لم يؤمر بسده ويؤيد ذلك ما أخرجه إسماعيل القاضي في احكام القران من طريق المطلب بن عبد الله بن حنطب ان النبي صلى الله عليه وسلم لم يأذن لاحد ان يمر في المسجد وهو جنب الا لعلي بن أبي طالب لان بيته كان في المسجد.
ومحصل الجمع ان الأمر بسد الأبواب وقع مرتين ففي الأولى استثنى علي لما ذكره وفي الأخرى استثنى أبو بكر ولكن لا يتم ذلك الا بان يحمل ما في قصة علي على الباب الحقيقي وما في قصة أبي بكر على الباب المجازي والمراد به الخوخه كما صرح به في بعض طرقه وكانهم لما أمروا بسد الأبواب سدوها واحدثوا خوخا يستقربون الدخول إلى المسجد منها فامروا بعد ذلك بسدها.
فهذه طريقة لا بأس بها في الجمع بين الحديثين وبها جمع بين الحديثين المذكورين أبو جعفر الطحاوي في مشكل الآثار وهو في أوائل الثلث الثالث منه وأبو بكر الكلاباذي في معاني الاخبار وصرح بان بيت أبي بكر كان له باب من خارج المسجد وخوخة إلى داخل المسجد وبيت علي لم يكن له باب الا من داخل المسجد والله اعلم.

combining the two incidents is possible, and bazar pointed to it in his musnad, he said that it comes in narrations of people of kufa with hasan chains regarding incident of ali; and in narrations of people of madina in incident of abu bakar, so it is proven from narrations of people of kufa, and when combined htey are proof for the narration from abu saeed which was taken by tirmidhi that holy prophet asws said that it is not allowed for anyone to pass in mosque in state of impurity except me and you (ali asws)
and it means that door of ali was in mosque, and it was not possible that it had door elsewhere, and what supports this is what is written by ismail al qadi in ahkam ul quran from chain of matlab bin abdullan that holy prophet said that it is not allowed for anyone to come to mosque in state of impurity except ali as he had his house in mosque.

so the result is that the order of closing the door was given twice; in the first one, ali was excused, and in other abu bakar was excused; but this cannot be understood till the time we do not understand that door of ali was original door; and door of abu bakr was supposed one; and it meant khokha as has been explained by other ahadeeth
i seems that when the doors were closed they opened KHOKHAS and would enter thru that; and then this was also closed; and there is no harm in combining the two ahadeeth in this manner;
abu jafar tahawi did this in “mushkil-ul-athaar” and abu bakar kala badi in “maani-ul-akhbar” and they wrote categorically that the door of abu bakar opened out of mosque, and KHOKHA inside; and house of ali did not had any except this one; and allah knows best

[fath ul bari, 7/15]

العسقلاني الشافعي، أحمد بن علي بن حجر ابوالفضل (متوفاي852 هـ)، فتح الباري شرح صحيح البخاري، ج 7، ص 15تحقيق: محب الدين الخطيب، ناشر: دار المعرفة – بيروت.

CONCLUSION 

so we have seen that the narration regarding imam ali asws is authentic, and scholars of ahlusunnah including ibn hajar has accepted it

to the shia community, it does not matter as to what scholars of ahlusunnah hold opinion in regards to the narration of abu bakar

that can well be biased. in order to prove that, let us see what ibn kathir had done in his al bidaya

he writes after mentioning the hadeeth in regards to imam ali asws that

وهذا لا ينافي ما ثبت في صحيح البخاري من امره عليه السلام في مرض الموت بسد الابواب الشارعة إلى المسجد الا باب أبي بكر الصديق لان نفي هذا في حق على كان في حال حياته لاحتياج فاطمة إلى المرور من بيتها إلى بيت ابيها فجعل هذا رفقا بها واما بعد وفاته فزالت هذه العلة فاحتيج إلى فتح باب الصديق لاجل خروجه إلى المسجد ليصلي بالناس اذ كان الخليفة عليهم بعد موته عليه السلام وفيه اشارة إلى خلافته.

and this does not negate what is proven in sahih bukhari when holy prophet gave order in the disease which caused him death to close all the doors except that of abu bakar, because the reason excuse was given to imam ali was for the sake of bibi fatima to go to house of her father, this was to make it easy for her, and the need vanished after His death. and the reason for abu bakar was because he had to lead prayers for people when he had to become khalifa after his death, and there is sign for his caliphate

[al bidaya wa nihaya, urdu version, 7/448 and in arabic version 7/343]

ابن كثير الدمشقي، إسماعيل بن عمر ابوالفداء القرشي (متوفاي774هـ)، البداية والنهاية، ج 7، ص 343 ، ناشر: مكتبة المعارف – بيروت.

but we already saw that abu bakar was not even living there at the time of His death, rather he was living in sunh, rather as we saw in narration from tabaqat, he lived there for 6 months afterwards

so, in nutshell
we see that the narration

close all doors except that of Imam Ali asws is authentic

Advertisements