This is a hadeeth which comes in books of Ahlusunnah with authentic chains, however, there had been people who have tried to cast doubts on it. The purpose of this article is to have an overview of this narration, see its authenticity, and reply some of the doubts which are raised for it

NARRATIONS
let us see some narrations in this regard

NARRATION 1

Tahawi writes in Sharah Muhkil ul Athaar

حدثنا أبو أُمَيَّةَ قال حدثنا عُبَيْدُ اللهِ بن مُوسَى الْعَبْسِيُّ قال حدثنا الْفُضَيْلُ بن مَرْزُوقٍ عن إبْرَاهِيمَ بن الْحَسَنِ عن فَاطِمَةَ بِنْتِ الْحُسَيْنِ عن أَسْمَاءَ ابْنَةِ عُمَيْسٍ قالت كان رسول اللهِ يُوحَى إلَيْهِ وَرَأْسُهُ في حِجْرِ عَلِيٍّ فلم يُصَلِّ الْعَصْرَ حتى غَرَبَتْ الشَّمْسُ فقال رسول اللهِ صَلَّيْت يا عَلِيُّ قال لاَ فقال رسول الله اللَّهُمَّ إنَّهُ كان في طَاعَتِك وَطَاعَةِ رَسُولِك فَارْدُدْ عليه الشَّمْسَ قالت أَسْمَاءُ فَرَأَيْتهَا غَرَبَتْ ثُمَّ رَأَيْتهَا طَلَعَتْ بَعْدَمَا غَرَبَتْ

Asma bint Umais said: Once revelation was being sent on Holy Prophet asws and he was resting his head on the lap of Imam Ali asws and Imam Ali asws had not prayed Asr while the sun had set too. The Prophet asws said: O Ali! Have you prayed? He replied: No. Hearing this, Prophet asws(Peace be upon him) made this prayer:

O Allah, he (Ali) was busy in obeying You and your Prophet, so return the sun upon him. Asma said: I saw that Sun had sunken but then it came back again after sunset.

[Sharah Mushkil ul Athaar, 3/92]

الطحاوي، أبو جعفر أحمد بن محمد بن سلامة (متوفاي321هـ)، شرح مشكل الآثار، ج3، ص 92، رقم: 92، تحقيق شعيب الأرنؤوط، ناشر: مؤسسة الرسالة – لبنان/ بيروت، الطبعة: الأولى، 1408هـ – 1987م.

this narration has been included by Tabarani in his Maujam ul Kabeer with this chain

حدثنا الْحُسَيْنُ بن إِسْحَاقَ التُّسْتَرِيُّ ثنا عُثْمَانُ بن أبي شَيْبَةَ وَحَدَّثَنَا عُبَيْدُ بن سنام (غَنَّامٍ) ثنا أبو بَكْرِ بن أبي شَيْبَةَ قَالا ثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بن مُوسَى عن فُضَيْلِ بن مَرْزُوقٍ عن إبراهيم بن الْحَسَنِ عن فَاطِمَةَ بنتِ حُسَيْنٍ، عن أَسْمَاءَ بنتِ عُمَيْسٍ قالت كان رسول اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم يُوحَى إليه وَرَأْسُهُ في حِجْرِ عَلِيٍّ فلم يُصَلِّ الْعَصْرَ حتى غَرَبَتِ الشَّمْسُ فقال رسول اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم اللَّهُمَّ ان عَلِيًّا كان في طَاعَتِكَ وَطَاعَةِ رَسُولِكَ فَارْدُدْ عليه الشمس قالت أَسْمَاءُ فَرَأَيْتُهَا غَرَبَتْ وَرَأَيْتُهَا طَلَعَتْ بعد ( بعدما ) ما ( غربت واللفظ ) غربت واللفظ لِحَدِيثِ عُثْمَانَ.

[Maujam ul Kabeer, Tabarani, 24/151]

الطبراني، سليمان بن أحمد بن أيوب أبو القاسم ( الوفاة: 360 )، المعجم الكبير، ج 24 ص 151، رقم 390، دار النشر: مكتبة الزهراء – الموصل – 1404 – 1983، الطبعة: الثانية،تحقيق: حمدي بن عبدالمجيد.

ANALYSIS OF CHAIN 

let us analyse the chain of Tabarani

1- HUSSEIN BIN ISHAQ TASTARI 

Dhabi writes for him

الحسين بن إسحاق التستري الدمشقي.محدث رحّال ثقة.

[Tareekh islam, 21/157]

الذهبي، شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان، (متوفاي748هـ)، تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام، ج 21 ص 157، تحقيق د. عمر عبد السلام تدمرى، ناشر: دار الكتاب العربي – لبنان/ بيروت، الطبعة: الأولى، 1407هـ – 1987م

2- UTHMAN BIN ABI SHEEBAH

ibn Hajar writes for him

عثمان بن محمد بن إبراهيم بن عثمان العبسي أبو الحسن بن أبي شيبة الكوفي ثقة حافظ شهير.

[Taqreeb, 1/386]

العسقلاني الشافعي، أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل (متوفاي852هـ)، تقريب التهذيب، ج 1 ص 386، رقم: 4513، تحقيق: محمد عوامة، ناشر: دار الرشيد – سوريا، الطبعة: الأولى، 1406 – 1986.علي بن عابس.

3- UBAID ULLAH BIN MUSA

Ibn Hajar writes

عبيد الله بن موسى بن باذام العبسي الكوفي أبو محمد ثقة.

[taqreeb, 1/375]

4- FADEEL BIN MARZOOQ

Ibn Hajar writes for him

فضيل بن مرزوق الأغر بالمعجمة والراء الرقاشي الكوفي أبو عبد الرحمن صدوق

Dhabi says

فضيل بن مرزوق الكوفي… ثقة.

[Al Kashif, 2/448]

5- IBRAHIM BIN HASAN

Ibn Haban included him in his Thiqaat

إبراهيم بن حسن بن حسن بن علي بن أبي طالب أخو عبد الله بن حسن من أهل المدينة يروى عن أبيه وفاطمة بنت الحسين

[al Thiqaat, ibn Haban, 6/3]
التميمي البستي، محمد بن حبان بن أحمد المستدرك أبو حاتم (متوفاي354 هـ)، الثقات، ج 6 ص 3، رقم: 6467، تحقيق السيد شرف الدين أحمد، ناشر: دار الفكر، الطبعة: الأولى، 1395هـ – 1975م؛

6- FATIMA BINT HUSSEIN

ibn Hajar writes for her

فاطمة بنت الحسين بن علي بن أبي طالب الهاشمية المدنية زوج الحسن بن الحسن بن علي ثقة.

[taqreeb, 1/751]

7- ASMA BIN UMAIS

ibn hajar writes for her

أسماء بنت عميس الخثعمية صحابية

[taqreeb, 1/743]

NARRATION 2

Tahawi also wrote in his Sharah Mushkil ul Athaar

حدثنا عَلِيُّ بن عبد الرحمن بن مُحَمَّدِ بن الْمُغِيرَةِ قال حدثنا أَحْمَدُ بن صَالِحٍ قال حدثنا ابن أبي فُدَيْكٍ قال حدثني محمد بن مُوسَى عن عَوْنِ بن مُحَمَّدٍ عن أُمِّهِ أُمِّ جَعْفَرٍ عن أَسْمَاءَ ابْنَةِ عُمَيْسٍ أَنَّ النبي صلى الظُّهْرَ بِالصَّهْبَاءِ ثُمَّ أَرْسَلَ عَلِيًّا عليه السلام في حَاجَةٍ فَرَجَعَ وقد صلى النبي الْعَصْرَ فَوَضَعَ النبي رَأْسَهُ في حِجْرِ عَلِيٍّ فلم يُحَرِّكْهُ حتى غَابَتْ الشَّمْسُ فقال النبي اللَّهُمَّ إنَّ عَبْدَك عَلِيًّا احْتَبَسَ بِنَفْسِهِ على نَبِيِّك فَرُدَّ عليه شَرْقَهَا قالت أَسْمَاءُ فَطَلَعَتْ الشَّمْسُ حتى وَقَعَتْ على الْجِبَالِ وَعَلَى الأَرْضِ ثُمَّ قام عَلِيٌّ فَتَوَضَّأَ وَصَلَّى الْعَصْرَ ثُمَّ غَابَتْ وَذَلِكَ في الصَّهْبَاءِ في غَزْوَةِ خَيْبَرَ.

[Sharah Mushkil ul Athaar, 3/94]
[Maujam ul kabeer, Tabarani, 24/144]

الطحاوي، أبو جعفر أحمد بن محمد بن سلامة (متوفاي321هـ)، شرح مشكل الآثار، ج3، ص 94، رقم: 92، تحقيق شعيب الأرنؤوط، ناشر: مؤسسة الرسالة – لبنان/ بيروت، الطبعة: الأولى، 1408هـ – 1987م؛
الطبراني، سليمان بن أحمد بن أيوب أبو القاسم ( الوفاة: 360 )، المعجم الكبير، ج 24 ص 144، رقم 382، دار النشر: مكتبة الزهراء – الموصل – 1404 – 1983، الطبعة: الثانية،تحقيق: حمدي بن عبدالمجيد.

Asma said that Holy Prophet asws offered zuhr prayers in Sehba, and then sent Imam Ali asws for some work, and he then came back. Holy Prophet asws offered Asr prayers and then placed his head in lap of Imam Ali asws, and did not move till sun vanished. so Holy Prophet asws said: o Allah! this servant Ali did not offer for the sake of your Prophet, so return for him from east. Asma says that sun rose till it came to mountains and on land. so Ali asws stood up, did ablution and offered prayers till sun vanished again. and it was in sehba in battle of khaiber

NARRATORS OF THIS NARRATION 

1- ALI BIN ABDUR REHMAN

Ibn hajar writes for him

sudooq

[taqreeb, 1/4758]

2- MOHAMMAD BIN MUGHAIRA:-

Ibn hajar says

sudooq

[taqreeb, 1/508]

3- AHMAD BIN SALIH

Ibn hajar says

thiqa hafiz

[taqreeb, 1/80]


4- MOHAMMAD BIN ABI FADIK

ibn hajar says for him sudooq

[taqreeb, 1/468]


5- MOHAMMAD BIN MUSA

ibn hajar says sudooq

[taqreeb, 1/509]

6- AUN BIN MOHAMMAD

hakim says for him

Aun, he is son of Mohammad bin Ubaidullah bin Abi Rafii, he and his father are thiqa

[Mustadarak, 3/180]

النيسابوري، محمد بن عبدالله أبو عبدالله الحاكم (متوفاي405 هـ)، المستدرك على الصحيحين، ج 3 ص 180، تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا، ناشر: دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولى، 1411هـ – 1990م.

7- UMM JAFAR

ibn hajar says accepted/maqbool

[taqreeb, 1/757]

and then we have Asma bint Umais

So we see that this narration has different chain then the one presented before, and it supports that one

NARRATION 3
Tabarani narrates in his Maujam ul Kabeer

حدثنا جَعْفَرُ بن أَحْمَدَ بن سِنَانٍ الْوَاسِطِيُّ ثنا على بن الْمُنْذِرِ ثنا محمد بن فُضَيْلٍ ثنا فُضَيْلُ بن مَرْزُوقٍ عن إبراهيم بن الْحَسَنِ عن فَاطِمَةَ بنتِ عَلِيٍّ عن أَسْمَاءَ بنتِ عُمَيْسٍ قالت كان رسول اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم إذا نَزَلَ عليه الْوَحْيُ كَادَ يُغْشَى عليه فَأُنْزِلَ عليه يَوْمًا وهو في حِجْرِ عَلِيٍّ فقال له رسول اللَّهِ صلى اللَّهُ عليه وسلم صَلَّيْتَ الْعَصْرَ يا عَلِيُّ قال لا يا رَسُولَ اللَّهِ فَدَعَا اللَّهَ فَرَدَّ عليه الشَّمْسَ حتى صلى الْعَصْرَ قالت فَرَأَيْتُ الشَّمْسَ طَلَعَتْ بعد ما غَابَتْ حين رُدَّتْ حتى صلى الْعَصْرَ.

Asma bint Umais said that Holy Prophet asws fainted when there was revelation of Wahi on Him. so one day when it was revealed to him and he was in house of Imam Ali asws, Holy Prophet asked him (after revelation): o Ali! did you offer prayer of Asr? he replied: no. so Holy Prophet asws prayed to Allah to return the sun till he offers prayer of Asr. She said: I saw the sun rising after it had hidden till He offered his prayers

[Maujam ul Kabeer, Tabarani, 24/152]

لطبراني، سليمان بن أحمد بن أيوب أبو القاسم( الوفاة: 360 )، المعجم الكبير ج 24 ص 152، رقم: 391دار النشر: مكتبة الزهراء – الموصل – 1404 – 1983، الطبعة: الثانية، تحقيق: حمدي بن عبدالمجيد السلفي

ANALYSIS OF CHAIN


1- JAFAR BIN AHMAD BIN SANAD WASTI

Dhabi says for him

جعفر بن أحمد بن سنان بن أسد الحافظ الثقة بن الحافظ أبي جعفر القطان الواسطي

[Tazkira tul Huffaz, 2/752]

الذهبي، شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان، (متوفاي748هـ)، تذكرة الحفاظ، ج 2 ص 752، رقم: 754، ناشر: دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولى

Sayooti says for him

جعفر بن أحمد بن سنان بن زيد الحافظ الثقة ابن الحافظ أبي جعفر القطان الواسطي

[Tabaqat ul Huffaz, 1/319]

طبقات الحفاظ ج 1 ص 319، رقم: 725، السيوطي، جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر (متوفاي911هـ)، طبقات الحفاظ، ج 1، ص 497، ناشر: دار الكتب العلمية – 

2- ALI BIN MUNZAR

Ibn Haban included him in his Thiqaat, and said

علي بن المنذر الطريقي بفتح المهملة وكسر الراء بعدها تحتانية ساكنة ثم قاف الكوفي صدوق

[Thiqaat, 2/336]
التميمي البستي، محمد بن حبان بن أحمد المستدرك أبو حاتم (متوفاي354 هـ)، الثقات، ج 2، ص336، رقم: 14260 تحقيق السيد شرف الدين أحمد، ناشر: دار الفكر، الطبعة: الأولى، 1395هـ – 1975م

ibn Hajar says in Taqreeb

علي بن المنذر الطريقي ثقة صدوق قاله ابن نمير

[Taqreeb, 1/405]

Dhabi says

علي بن المنذر الطريقي عن ابن عيينة والوليد بن مسلم وعنه الترمذي والنسائي وابن ماجة وابن صاعد وابن أبي حاتم قال النسائي: شيعيّ محض ثقة.

[al Kashif, 2/48]
الذهبي، شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان، (متوفاي748هـ)، الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة، ج 2 ص 48.رقم: 3970، تحقيق محمد عوامة، ناشر: دار القبلة للثقافة الإسلامية، مؤسسة علو – جدة، الطبعة: الأولى، 1413هـ 

3- MOHAMMAD BIN FADEEL

Dhabi says for him

محمد بن فضيل بن غزوان بفتح المعجمة وسكون الزاي الضبي مولاهم أبو عبد الرحمن الكوفي صدوق عارف

[al Kashif, 2/502]
الذهبي، شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان، (متوفاي748هـ)، الكاشف في معرفة من له رواية في الكتب الستة، ج 2 ص 502، رقم: 6227، تحقيق محمد عوامة، ناشر: دار القبلة للثقافة الإسلامية، مؤسسة علو – جدة، الطبعة: الأولى، 1413هـ – 

Rest all are the same as mentioned in Narration no. 1

AUTHENTICITY OF THE NARRATIONS 

Haithmi writes

رواه كله الطبراني بأسانيد ورجال أحدها رجال الصحيح.

Narrated all by Tabarani, and narration of one of them is having narrators of sahih

[Majma uz Zawaid, 8/297]

الهيثمي، أبو الحسن علي بن أبي بكر (متوفاي 807 هـ)، مجمع الزوائد ومنبع الفوائد، ج 8، ص297، ناشر: دار الريان للتراث/‏ دار الكتاب العربي – القاهرة، بيروت – 1407هـ.

and for the first two narrations, Ibn Haban said

«هذان الحديثان ثابتان ورواتهما ثقات»

These two narrations are proven and their narrators are Thiqa/trustworthy

[Thiqaat, ibn Haban, 1/215]

التميمي البستي، محمد بن حبان بن أحمد أبو حاتم (متوفاي354 هـ)، الثقات، ج 1 ص 215، تحقيق السيد شرف الدين أحمد، ناشر: دار الفكر، الطبعة: الأولى، 1395هـ – 1975م.

Badr ur deen Ai’ni said

وذكره الطحاوي في مشكل الآثار، قال: وكان أحمد بن صالح يقول: لا ينبغي لمن سبيله العلم أن يتخلف عن حفظ حديث أسماء لأنه من أجل علامات النبوة. وقال: وهو حديث متصل، ورواته ثقات وإعلال ابن الجوزي هذا الحديث لا يلتفت إليه.

Tahawi mentioned this in Mushkil ul Athaar, and Ahmad bin Salih said that those in path of knowledge do not differ in regards to safety of narration of Asma, as it is one of the great signs of Holy Prophet. and he said that this narration is connected in chain and narrators are all thiqa, and attention should not be paid to the weakening of ibn Jauzi

[Umda tul Qari, 15/43]

العيني، بدر الدين أبو محمد محمود بن أحمد الغيتابى الحنفى (متوفاي 855هـ)، عمدة القاري شرح صحيح البخاري، ج15، ص 43، ناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت.

Qazi A’ayadh also mentioned the opinion of Ahmad bin Salih

[Kitab us Shifa, 1/215]
القاضي عياض، أبو الفضل عياض بن موسى بن عياض اليحصبي السبتي( الوفاة: 544 )، كتاب الشفا، ج 1 ص 215.

Ansaari writes for this hadeeth

إنّه حديث ثابت

This narration is proven

[al Tazkira ba Ahwal ul Mota wa Umoor ul Akhira, page 14]
الأنصاري الأندلسي،أبو عبد الله شمس الدين محمّد بن أحمد (متوفاي 671هـ) التذكرة بأحوال الموتى وأمور الآخرة، ص14.

Qazi A’ayadh writes after mentioning the narration of Tahawi

وهذان الحديثان ثابتان ورواتهما ثقات

these two narrations are proven and narrator are all thiqa

[al Shifa ba Ta’reef Huqooq ul Mustafa, 1/215]
القاضي عياض، أبو الفضل عياض بن موسى بن عياض اليحصبي السبتي( الوفاة: 544 )، الشفا بتعريف حقوق المصطفى،ج1 ص215 ثحقيق: العلامة أحمد بن محمد بن محمد الشمنى.

Manawi says 

وأخطأ ابن الجوزي في إيراده في الموضوع

ibn Jauzi erred when he labelled this narration as fabricated

[Faiz ul Qadeer sharah Jami ul Sagheer, 5/440]
المناوي، محمد عبد الرؤوف بن علي بن زين العابدين (متوفاي 1031هـ)، فيض القدير شرح الجامع الصغير، ج 5 ص 440، ناشر: المكتبة التجارية الكبرى – مصر، الطبعة: الأولى، 1356هـ.

ibn Hajar Haithmi writes

وحديث ردّها صحّحه الطحاوي والقاضي في ( الشفاء) وحسّنه شيخ الإسلام أبو زرعة وتبعه غيره، وردّوا على جمع قالوا إنّه موضوع.

this hadeeth of Radd e Shams has been authenticated by Tahawi and Qadi in Shifa and mentioned as Hasan by Shiekh ul Islam Abu Zarra and others followed him and rejected all those who said it is fabricated

[al Sawaiq ul Moharriqa, 2/376[
الهيثمي، أبو العباس أحمد بن محمد بن علي ابن حجر (متوفاي973هـ)، الصواعق المحرقة على أهل الرفض والضلال والزندقة، ج2، ص 376، رقم: 376، تحقيق عبد الرحمن بن عبد الله التركي – كامل محمد الخراط، ناشر: مؤسسة الرسالة – لبنان، الطبعة: الأولى، 1417هـ – 1997م

Hadrami Shafai writes

وخرج الطحاوي في مشكل الحديث بإسنادين صحيحين…

Tahawi mentioned this in Mushkil ul Athaar with two sahih chains

[Hadaiq ul Anwaar wa Matali’i ul Israar fi Seerat un Nabi ul Mokhtaar, 1/140]
الحضرمي الشافعي، محمد بن عمر بحرق (الوفاة: 930هـ) حدائق الأنوار ومطالع الأسرار في سيرة النبي المختار، ج 1 ص 140،دار النشر: دار الحاوي – بيروت – 1998م، الطبعة: الأولى، تحقيق: محمد غسان نصوح عزقول

Sayooti writes 

أخرج ابن مندة وابن شاهين والطبراني بأسانيد بعضها على شرط الصحيح عن أسماء بنت عميس قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوحى إليه في حجر علي فلم يصل العصر حتى غربت الشمس…

narrated by ibn Mundah, ibn Shaheen, Tabarani with chains some of which fulfill the criteria of sahih from Asma who said……

[al Khasais ul Kubra, 2/137]
الخصائص الكبرى ج 2 ص 137، اسم المؤلف: أبو الفضل جلال الدين عبد الرحمن أبي بكر السيوطي الوفاة: 911هـ ، دار النشر: دار الكتب العلمية – بيروت – 1405هـ – 1985م.

Ibn Hajar Haithmi writes in Sawaiq

ومن كراماته الباهرة أن الشمس ردت علي لما كان رأس النبي صلى الله عليه وسلم في حجره والوحي ينزل عليه وعلي لم يصل العصر فما سري عنه صلى الله عليه وسلم إلا وقد
غربت الشمس فقال النبي صلى الله عليه وسلم ( اللهم إنه كان في طاعتك وطاعة رسولك فاردد عليه الشمس ) فطلعت بعدما غربت
وحديث ردها صححه الطحاوي والقاضي في الشفاء وحسنه شيخ الإسلام أبو زرعة وتبعه غيره وردوا على جمع قالوا إنه موضوع وزعم فوات الوقت بغروبها فلا فائدة لردها في محل المنع بل نقول كما أنئ ردها خصوصية كذلك إدراك العصر الآن أداء خصوصية وكرامة على أن في في ذلك أعني أن الشمس إذا غربت ثم عادت هل يعود الوقت بعودها ترددا حكيته مع بيان المتجه منه في شرح العباب في أوائل كتاب الصلاة
قال سبط ابن الجوزي وفي الباب حكاية عجيبة حدثني بها جماعة من مشايخنا بالعراق أنهم شاهدوا أبا منصور المظفر بن أردشير القباوي الواعظ ذكر بعد العصر هذا الحديث ونمقه بألفاظه وذكر فضائل أهل البيت فغطت
سحابة الشمس حتى ظن الناس أنها قد غابت فقام على المنبر وأومأ إلى الشمس وأنشد
لا تغربى يا شمس حتّى ينتهى مدحى لآل المصطفى و لنجله‏
و اثنى عنانك ان اردت ثنائهم انسيت اذ كان الوقوف لاجله‏
ان كان للمولى وقوفك فليكن هذا الوقوف لخيله و لرجله

And from the great glories for Imam Ali is that time when Holy Prophet had placed head in his lap in his house, and wahi was revealed to him, and Ali could not offer asr prayers, and sun set occured. so Holy Prophet asws said: o Allah! he did this in your obedience and obedience of your Holy Prophetasws, so return the sun for him. so the sun rose again.

and this hadeeth has been authenticated by Tahawi and Qadi in Shifa, and termed Hasan by abu Zarra and those who followed him, and they rejected those who said it is fabricated. and those who presumed that this results in spoiling of time of asr since sun had set, so what is the use for that? i say this is no prohibition, rather there is speciality and glory for Imam Ali in that sun returned for him after it had set, and if sun rises again, so will the time also return, i have explained that in Shara ul A’baab in start of chapter of Salat

Sibt ibn Jauzi says in this regard that there is a strange incident in regards to this, from amongst the scholars of Iraq who saw this that Abu Mansoor Muzaffar bin Ard Sher was delivering a sermon after asr and narrating the glories of Ahlulbait and this hadeeth, when clouds covered the sun till people thought sun has set, so he stood on pulpit and said this poetry

do not set o sun till i finish reading glories of progeny of Mohammad
if you wish to praise them, return
have you forgotten you had stopped for them
if that stoppage was for masters, let it be for his followers

so the sun returned and clouds vanished

[Al Sawaiq, 2/376]

الهيثمي، أبو العباس أحمد بن محمد بن علي ابن حجر (متوفاي973هـ، الصواعق المحرقة على أهل الرفض والضلال والزندقة، ج 2 ص 376، تحقيق عبد الرحمن بن عبد الله التركي – كامل محمد الخراط، ناشر: مؤسسة الرسالة – لبنان، الطبعة: الأولى، 1417هـ – 1997م

DOUBTS OF IBN JAUZI

ibn Jauzi writes

…هذا حديث موضوع بلا شك وقد اضطرب الرواة فيه…أحمد بن داود ليس بشيء. قال الدار قطني: متروك كذاب. وقال ابن حبان: كان يضع الحديث. وعمار بن مطر قال فيه العقيلي: كان يحدث عن الثقاة بالمناكير. وقال ابن عدي: متروك الحديث. وفضيل بن مرزوق ضعفه يحيى. وقال ابن حبان: يروي الموضوعات ويخطئ على الثقاة. قال المصنف: قلت وقد روى هذا الحديث ابن شاهين قال حدثنا أحمد بن محمد بن سعيد الهمداني قال حدثنا أحمد بن يحيى الصوفي قال حدثنا عبد الرحمن بن شريك قال حدثني أبي عن عروة بن عبد الله عن قشير قال: دخلت على فاطمة بنت علي بن أبي طالب رضي الله عنهم فحدثني أن أسماء بنت عميس حدثتها أن علي بن أبي طالب وذكر حديث رجوع الشمس له وهذا حديث باطل. أما عبد الرحمن بن شريك عن أبيه، فقال أبو حاتم الرازي: هو واهي الحديث. قال المصنف: قلت [ وأما ] أنا فلا أتهم بهذا إلا ابن عقدة فإنه كان رافضيا يحدث بمثالب الصحابة.

This narration is fabricated without doubt, and there is Problem in narrators……..Ahmad bin Daood is nothing. Darqutni said he is rejected and liar; ibn Haban said he fabricated ahadeeth. and Ammar bin Matr, regarding him Uqaili said he narrates from trustworty narrators things which are rejected. and ibn Addi said he is rejected in hadeeth. and Fadeel ibn Marzooq, yahya weakened him. and ibn Haban said: he narrates fabricated things and he errs in narrating from trustworthy. Author says: i says that this narration has been mentioned by ibn Shaheen with the chain……….Asma narrated that …………. but this narration is rejected. as regards to Abdur Rehman bin Sharik, abu Hatim razi said he is pathetic in hadeeth, Author says: i say that i am not the one who charge him with this, rather ibn Uqda said he is Rafidi who narrated to insult sahaba

[al Mauduaat, ibn Jauzi, 1/266]
القرشي، أبو الفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد( الوفاة: 597 هـ) الموضوعات، ج 1 ص 266،دار النشر: دار الكتب العلمية – بيروت – 1415 هـ -1995م، الطبعة: الأولى، تحقيق: توفيق حمدان

REPLY TO THE DOUBTS OF IBN JAUZI

Before charging the narration to be a fabrication, Ibn Jauzi should have considered the fact that it is not just one narration, rather there are many chians of this narration.

Let us see opinions of scholars regarding narrators he had criticism

Ibn Haban says about ahmad bin Daood

كان حافظا متقنا

[Sahih ibn Haban ba Tarteeb Bin Balban, 8/10]
التميمي البستي، محمد بن حبان بن أحمد أبو حاتم (متوفاي354 هـ)، صحيح ابن حبان بترتيب ابن بلبان، ج8 ص 10، رقم: 12044، تحقيق: شعيب الأرنؤوط، ناشر:مؤسسة الرسالة – بيروت، الطبعة: الثانية، 1414هـ ـ 1993م؛

Dhabi says about Ahmad bin Daood

قال ابن يونس: أحمد بن داود ثقة.

[Tareekh Islam, 21/57]
الذهبي، شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان، (متوفاي748هـ)، تاريخ الإسلام ووفيات المشاهير والأعلام، ج 21، ص57، رقم: 4، تحقيق د. عمر عبد السلام تدمرى، ناشر: دار الكتاب العربي – لبنان/ بيروت، الطبعة: الأولى، 1407هـ – 1987م.

ibn Hajar says about Ammar bin Matr

وقال يوسف بن الحجاج…عمار بن مطر ثقة.

[Lisan ul Mizan, 4/275]
العسقلاني الشافعي، أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل (متوفاي852 هـ)، لسان الميزان، ج 4 ص 275، تحقيق:

ibn Hajar says about Abdur rehman Bin Sharik

عبد الرحمن بن شريك بن عبد الله النخعي الكوفي صدوق

[Taqreeb, 1/342]
العسقلاني الشافعي، أحمد بن علي بن حجر أبو الفضل (متوفاي852هـ)، تقريب التهذيب، ج 1 ص 342 رقم 3893، تحقيق: محمد عوامة، ناشر: دار الرشيد – سوريا، الطبعة: الأولى، 1406 – 1986.

OPINION OF OTHER SCHOLARS

Ismail bin MOhammad Ajlooni says

قال الإمام أحمد لا أصل له وقال ابن الجوزي موضوع لكن خطأوه ومن ثم قال السيوطي أخرجه ابن مندة وابن شاهين عن أسماء بنت عميس وابن مردويه عن أبي هريرة وإسنادهما حسن وصححه الطحاوي والقاضي عياض……… قال الطحاوي وكان أحمد بن صالح يقول لا ينبغي لمن سبيله العلم أن يتخلف عن حفظ حديث أسماء لأنه من أجل علامات النبوة قال وهو حديث متصل ورواته ثقات واعلال ابن الجوزي له لا يلتفت اليه

Imam Ahmad said it has no basis, and ibn Jauzi said it is fabricated, but they had erred. as Sayooti had said that it is narrated by ibn Mundah, ibn Shaheen from Asma, and ibn Mardowia from Abu Huraira and chains are Hasan, and authenticated by Tahawi, and Qadi Iyaadh. ………..Tahawis said and Ahmad bin Salih said that there is no difference in those who are on path of knowledge regard safety of narration of Asma, that it is amongst great sign of Prophethood, and he said narration is connected and has thiqa narrators, and doubts of ibn Jauzi should be attended to.

[Kash ul Khafa wa Mazil al Labas amma Ashtahar Min Ahadeeth ala Sunnat un Nas, 1/255]
العجلوني الجراحي، إسماعيل بن محمد (الوفاة: 1162)، كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس،ج 1 ص 255، دار النشر: مؤسسة الرسالة – بيروت – 1405، الطبعة: الرابعة، تحقيق: أحمد القلاش.

Sibt ibn Jauzi says

«قول جدي بانه موضوع دعوى بلا دليل ,……………..

واتـهـام جـدي بـوضعه ابن عقدة من باب الظن والشك لا من باب القطع واليقين , وابن عقدة مشهور بالعدالة كان يروي فضائل اهل البيت ويقتصر عليها ولا يتعرض للصحابة رضي اللّه عنهم بمدح ولا بذم فنسبوه الى الرفض… »

Saying of forefather regarding fabrication is without evidence………..

and charge of fabrication on ibn Uqda is due to presumtion and doubt, and without any certainty and surety. ibn Uqda was famous for justice and he narrated narration in glory of Ahlubait and remained to them, but he did not praised sahaba or defamed them, but he was charged with Rifd [being shia]

[Tazkira tul Khawas, page 54]
سبط ابن جوزي، شمس الدين أبوالمظفر يو سف بن فرغلي بن عبدالله البغدادي، (المتوفي654هـ) تذكرة الخواص، ص 54، موسسة اهل البيت (عليه سلام) بيروت ـلبنان 1401.

POINT OF VIEW OF IBN KATHIR

Ibn Kathir says

ما رواه الامام أحمد حدثنا أسود بن عامر حدثنا أبو بكر بن هشام عن محمد بن سيرين عن أبي هريرة قال قال رسول الله إن الشمس لم تحبس لبشر إلا ليوشع عليه السلام ليالي سار إلى بيت المقدس تفرد به أحمد وإسناده على شرط البخاري.

what has been narrated by Ahmad that abu Huraira said that Holy Prophet asws said that Sun did not return for any man except for You’sha when he was going to Bait ul Maqdis, Ahmad in unique in that, and its chain is correct on terms of Bukhari 

[al Bidaya wa Nihaya, 6/282]
ابن كثير الدمشقي، إسماعيل بن عمر القرشي أبو الفداء ( الوفاة: 774 )، البداية والنهاية، ج 6 ص 282، ناشر: مكتبة المعارف – بيروت

OPINION OF SCHOLARS IF THIS CLASHES WITH THE NARRATION FOR HOLY PROPHET asws

Salih Shami says

لا يعارضه ما رواه أحمد بسند صحيح عن أبي هريرة ” لم تحبس الشمس إلا ليوشع بن نون.

what has been narrated by Ahmad with Sahih chain, from abu Huraira does not clash

[Sabl ul Huda wa Rashad fi Seerat Khair ul A’abad, 9/439]
الصالحي الشامي، محمد بن يوسف (متوفاي942هـ)، سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد، ج 9 ص 439، تحقيق: عادل أحمد عبد الموجود وعلي محمد معوض، ناشر: دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولى، 1414هـ

ibn Hajar Asqalani says

فلم تحبس الشمس الا ليوشع وليس فيه نفي أنها تحبس بعد ذلك لنبينا

Sun did not return except for You’sha, there is nothing which negates that it cannot happen for any Prophet afterwards

[Fath ul Bari, 6/221]
ابن شهاب الدين البغدادي، زين الدين أبي الفرج عبد الرحمن ابن شهاب الدين البغدادي ثم الدمشقي الشهير بابن رجب الوفاة: 795هـ، فتح الباري في شرح صحيح البخاري، ج 6، ص 221، دار النشر: دار ابن الجوزي – السعودية / الدمام – 1422هـ، الطبعة: الثانية، تحقيق: أبو معاذ طارق بن عوض الله بن محمد.

CONCLUSION

These are some of the narrations which are present in this regard, and answers to some of the points raised by those who are against it

I can understand that I may not have justice to the topic
but the main reason is that I cannot read Persian, and the article from where I have translated this, it is mainly in Persian
may be some brother who is well verses in Persian can help us some day in translating stuff from this wonderful site
I am doing what I can do

keep me in prayers

Slave of Ahlubait

Advertisements