We all have heard this from the books of Ahlusunnah

But let us see if it is true that Whatever He left was sadaqa

First of all, Let us see this narration which comes in Sahih Muslim


رقم الحديث: 3887
(حديث مرفوع) حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ السَّعْدِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ حَاتِمٍ ، وَيَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ جَمِيعًا ، عَنْ ابْنِ عُلَيَّةَ ، قَالَ ابْنُ حُجْرٍ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ هِلَالٍ ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ ، قال : ” أَخْرَجَتْ إِلَيْنَا عَائِشَةُ إِزَارًا وَكِسَاءً مُلَبَّدًا ، فَقَالَتْ : فِي هَذَا قُبِضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ ابْنُ حَاتِمٍ : فِي حَدِيثِهِ إِزَارًا غَلِيظًا ” . وحدثني مُحَمَّدُ بْنُ رَافِعٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، أَخْبَرَنَا مَعْمَرٌ ، عَنْ أَيُّوبَ ، بِهَذَا الْإِسْنَادِ مِثْلَهُ ، وَقَالَ : إِزَارًا غَلِيظًا .

صحيح مسلم » كِتَاب اللِّبَاسِ وَالزِّينَةِ » بَاب التَّوَاضُعِ فِي اللِّبَاسِ وَالِاقْتِصَارِ عَلَى


Online English translation says 

Abu Burda reported that A’isha brought out for us the lower garment and the upper garment made of the Mulabbada cloth and said: It was in these (clothes) that Allaah’s Messenger (sallAllaahu alayhi wa sallam) died. Ibn Hatim (one of the narrators) in his narration Wd: The lower garment of coarse cloth.

So, we see in this authentic narration that Garments were taken up by Ayesha

This narration is present in other sources as well, and all of these come with authentic chains

Let us see

رقم الحديث: 4876
(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ ، أَخْبَرَنِي سُلَيْمَانُ بْنُ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ هِلالٍ ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ ، قَالَ : ” دَخَلْنَا عَلَى عَائِشَةَ ، فَأَخْرَجَتْ إِلَيْنَا إِزَارًا غَلِيظًا مِمَّا يُصْنَعُ بِالْيَمَنِ ، وَكِسَاءً مِنْ هَذِهِ الَّتِي تَدْعُونَهَا الْمُلَبَّدَةَ ، قَالَتْ : قُبِضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي هَذَيْنِ الثَّوْبَيْنِ ” ، حَدَّثَنَا هُدْبَةُ ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ الْمُغِيرَةِ ، بِإِسْنَادِهِ نَحْوَهُ .

مسند أبي يعلى الموصلي » مُسْنَدُ عَائِشَةَ

رقم الحديث: 1219
(حديث مرفوع) أَخْبَرَنَا النَّضْرُ ، نا سُلَيْمَانُ وَهُوَ ابْنُ الْمُغِيرَةِ ، عَنْ حُمَيْدِ بْنِ هِلالٍ ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ ، قَالَ : دَخَلْنَا عَلَى عَائِشَةَ ” فَأَخْرَجَتْ إِلَيْنَا إِزَارًا غَلِيظًا ، وَكِسَاءً مِنْ هَذَا الَّذِي تُسَمُّونَهُ الْمُلَبَّدَةَ ، فَأَقْسَمَتْ لَنَا أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قُبِضَ فِيهِ

مسند إسحاق بن راهويه » مَا يُرَوَى عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ وَأَبِي بُرْدَةَ


رقم الحديث: 6780
(حديث مرفوع) أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي عَوْنٍ الرَّيَّانِيُّ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ ، حَدَّثَنَا إِِسْمَاعِيلُ بْنُ إِِبْرَاهِيمَ ، عَنْ أَيُّوبَ ، عَنْ أَبِي الْخَلِيلِ ، عَنْ أَبِي بُرْدَةَ ، قَالَ : ” أَخْرَجَتْ إِِلَيْنَا عَائِشَةُ إِِزَارًا مُلَبَّدًا ، وَكِسَاءً غَلِيظًا ، فَقَالَتْ : فِي هَذَا قُبِضَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ” .

صحيح ابن حبان » كِتَابُ التَّارِيخِ » بَابُ : وَفَاتِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

Similarly, we find another narration in Tabaqat ibn Saad


رقم الحديث: 1299
(حديث مرفوع) أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدٍ الطَّنَافِسِيُّ ، وَعُبَيْدَةُ بْنُ حُمَيْدٍ ، وَإِسْحَاقُ بْنُ يُوسُفَ الأَزْرَقُ ، قَالُوا : أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي سُلَيْمَانَ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ أَبِي رَبَاحٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ مَوْلَى أَسْمَاءَ ، قَالَ : أَخْرَجَتْ إِلَيْنَا أَسْمَاءُ جُبَّةً مِنْ طَيَالِسَةٍ لَهَا لَبِنَةُ شِبْرٍ مِنْ دِيبَاجٍ كَسْرَوَانِيٍّ وَفُرُوجُهَا مَكْفُوفَةٌ بِهِ ، فَقَالَتْ : ” هَذِهِ جُبَّةُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، كَانَ يَلْبَسُهَا فَلَمَّا تُوُفِّيَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، كَانَتْ عِنْدَ عَائِشَةَ فَلَمَّا تُوُفِّيَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهَا قَبَضْتُهَا فَنَحْنُ نَغْسِلُهَا لِلْمَرِيضِ مِنَّا إِذَا اشْتَكَى ” .

الطبقات الكبرى لابن سعد » ذِكْرُ لِبَاسِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ

Abdullah slave of Asma said that Asma took out a cloth which had some sort of silk carvings on it and its sleeves as well ; she said: this is the cloth of which Holy Prophet asws used to wear, when He died, it was with Ayesha, and when she died, i took it from her. We wash it for our patients when he has problems (for cure)

REFERENCE:-

1-Tabaqat ibn saad, 1/454

2- Tabaqat ibn Saad, urdu version, 3/239-240, printed Haidarabad, India

This narration is also present in Musnad Ahmad, urdu version, 12/169, narration 27481. Molvi Zafar says it is Sahih as per Muslim

Exact wordings are 

رقم الحديث: 26321
(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ مَوْلَى أَسْمَاءَ ، عَنْ أَسْمَاءَ ، قَالَ : أَخْرَجَتْ إِلَيَّ جُبَّةً طَيَالِسَةً ، عَلَيْهَا لَبِنَةُ شَبْرٍ مِنْ دِيبَاجٍ كِسْرَوَانِيٍّ ، وَفَرْجَاهَا مَكْفُوفَانِ بِهِ ، قَالَتْ : ” هَذِهِ جُبَّةُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَلْبَسُهَا ، كَانَتْ عِنْدَ عَائِشَةَ ، فَلَمَّا قُبِضَتْ عَائِشَةُ ، قَبَضْتُهَا إِلَيَّ ، فَنَحْنُ نَغْسِلُهَا لِلْمَرِيضِ مِنَّا ،يَسْتَشْفِي بِهَا ” .

مسند أحمد بن حنبل » مُسْنَدُ الْعَشَرَةِ الْمُبَشَّرِينَ بِالْجَنَّةِ … » مسند النساء

The only difference between this one, and that mentioned in Tabaqat is that here it is said that We wash it for Shifa/cure

CONCLUSION

We see that though it is propagated by Ahlusunnah that EVERYTHING was sadaqa
the rule was not for Daughters of Abu Bakar

Also, we see that Shirt of Holy Prophet asws had the capability to give cure

Advertisements