Let me translate this article in Urdu, which is basically taken from this Persian article 

The wars which were fought between Sahaba, one of them was Siffen; Many Sahaba embraced Martyrdom in that, and most important of them was that of Ammar Yasir, who was the criteria for knowing the Haq/truth as per words of Holy Prophet asws.

Ibn Jauzi said that there were 25 Sahaba of Badr who got martyred in this battle

وقتل بصفين سبعون ألفا خمسة وأربعون ألفا من أهل الشام وخمسة وعشرون ألفا من أهل العراق منهم خمسة وعشرون بدريا

70,000 people died in his battle of Siffen, out of which 45,ooo were from People of Syria, and 25,ooo were from that of Iraq. 25 in them were Badri Sahabi

ابن الجوزي الحنبلي، جمال الدين ابوالفرج عبد الرحمن بن علي بن محمد (متوفاى 597 هـ)، المنتظم في تاريخ الملوك والأمم، ج 5، ص120 ، ناشر: دار صادر – بيروت، الطبعة: الأولى، 1358.

AMMAR YASIR

He is one of those who accepted Islam from his heart, and stood by it till his last breath. He is the one regarding whom Holy Prophet asws had said that he is the criterion for knowing Truth and falsehood. Tabarani writes in Al Maujam al Kabeer

حدثنا محمد بن عبد اللَّهِ الْحَضْرَمِى ثنا ضِرَارُ بن صُرَدٍ ثنا عَلِى بن هَاشِمٍ عن عَمَّارٍ الدُّهْنِى عن سَالِمِ بن أبى الْجَعْدِ عن عَلْقَمَةَ عن عبد اللَّهِ عَنِ النبى صلى اللَّهُ عليه وسلم قال:
إذا اخْتَلَفَ الناسُ كان بنُ سُمَيَّةَ مع الْحَقِّ.

When people start differing, Son of Sumiyya is with Haq/Truth

الطبراني، ابوالقاسم سليمان بن أحمد بن أيوب (متوفاى360هـ)، المعجم الكبير، ج10، ص95، ح10071، تحقيق: حمدي بن عبدالمجيد السلفي، ناشر: مكتبة الزهراء – الموصل، الطبعة: الثانية، 1404هـ – 1983م.

Hakim wrote in Mustadarak

:
أَخْبَرَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ خَالِدٍ الْهَاشِمِى بِالْكُوفَةِ، ثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِى بْنِ عَفَّانَ الْعَامِرِى، ثنا مَالِكُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ النَّهْدِى، أَنْبَأَ إِسْرَائِيلُ بْنُ يُونُسَ، عَنْ مُسْلِمٍ الأَعْوَرِ، عَنْ خَالِدٍ الْعُرَنِى، قَالَ:
دَخَلْتُ أَنَا وَأَبُو سَعِيدٍ الْخُدْرِى عَلَى حُذَيْفَةَ، فَقُلْنَا: يَا أَبَا عَبْدِ اللَّهِ، حَدِّثْنَا مَا سَمِعْتَ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ فِى الْفِتْنَةِ؟
قَالَ حُذَيْفَةُ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ: «دُورُوا مَعَ كِتَابِ اللَّهِ حَيْثُ مَا دَارَ» فَقُلْنَا: فَإِذَا اخْتَلَفَ النَّاسُ فَمَعَ مَنْ نَكُونُ؟ فَقَالَ: «انْظُرُوا الْفِئَةَ الَّتِى فِيهَا ابْنُ سُمَيَّةَ فَالْزَمُوهَا، فَإِنَّهُ يَدُورُ مَعَ كِتَابِ اللَّهِ»،
قَالَ: قُلْتُ: وَمَنِ ابْنُ سُمَيَّةَ؟ قَالَ: ” أَوَ مَا تَعْرِفُهُ؟ “، قُلْتُ: بَيِّنْهُ لِى، قَالَ: «عَمَّارُ بْنُ يَاسِرٍ»، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ لِعَمَّارٍ: «يَا أَبَا الْيَقْظَانِ، لَنْ تَمُوتَ حَتَّى تَقْتُلَكَ الْفِئَةُ الْبَاغِيَةُ عَنِ الطَّرِيقِ».
هَذَا حَدِيثٌ لَهُ طُرُقٌ بِأَسَانِيدَ صَحِيحَةٍ، أَخْرَجَا بَعْضَهَا وَلَمْ يُخَرِّجَاهُ بِهَذَا اللَّفْظِ.

Khalid said that I and Abu Saeed khidri went to Hudaifa, and we said: o Abu abdullah! narrate that narration to us which you heard from Holy Prophet asws.
He said: Holy Prophet asws said: follow Quran where ever it takes you. We asked: what if people differ, then what should we do? He asws replied: look at the group which has son of Sumayya, and be with that. Hudaifa asked: o Prophet! who is son of Sumayya? He asws said: do you not know him? I asked: appoint him. He asws said: Ammar Yasir. I heard Holy Prophet telling Ammar that O abu Yaqtan! you will not die till the time you are killed by a rebel group which has moved of the path.

This narration has numerous authentic chains some of which were written but not with these words


الحاكم النيسابوري، ابو عبدالله محمد بن عبدالله (متوفاى 405 هـ)، المستدرك علي الصحيحين، ج2، ص162، ح2652، تحقيق: مصطفي عبد القادر عطا، ناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى، 1411هـ – 1990م.

While constructing Mosque of Prophet {Masjid e Nabwi}, all sahaba were bringing one stone, but Ammar was bringing two, when Holy Prophet asws saw that, He said while cleaning his face with His hands


وَيْحَ عَمَّارٍ تَقْتُلُهُ الْفِئَةُ الْبَاغِيَةُ، يَدْعُوهُمْ إِلَى الْجَنَّةِ، وَيَدْعُونَهُ إِلَى النَّار.

Ammar you will be killed by rebel group, when You will be calling them to heaven and they will be calling you to Hell

البخاري الجعفي، محمد بن إسماعيل أبو عبدالله (متوفاي256هـ)، صحيح البخاري، ج 1، ص172، ح436، كتاب الصلاة،بَاب التَّعَاوُنِ في بِنَاءِ الْمَسْجِدِ، و ج3، ص1035، ح 2657، الجهاد والسير، باب مَسْحِ الْغُبَارِ عَنِ النَّاسِ فِي السَّبِيلِ، تحقيق: د. مصطفى ديب البغا، ناشر: دار ابن كثير، اليمامة – بيروت، الطبعة: الثالثة، 1407هـ – 1987م.

As per this narration, Ammar and those who were with him, they were people of Heaven, where those who fought him and killed him, they are people of Hell. This is what scholars of Ahlusunnah could not explain in 14 centuries.

Interestingly, Dhabi said that Abu Ghadiya narrated that killer of Ammar will go to hell. And he is the one who killed him

عن أبى الغادية سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: قاتل عمار فى النار وهذا شيء عجيب فإن عمارا قتله أبو الغادية.

Abu Ghadiya said that I heard Holy Prophet saying that killer of Ammar is in hell. And this is strange thing since Ammar was killed by Him

الذهبي، شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان، (متوفاي748هـ)، ميزان الاعتدال في نقد الرجال، ج 2، ص 236، تحقيق: الشيخ علي محمد معوض والشيخ عادل أحمد عبدالموجود، ناشر: دار الكتب العلمية – بيروت، الطبعة: الأولى، 1995م.

This was a well known narration, and people were aware of it. And it was a proof that Mawia and his party were rebels and on wrong. So when Ammar was killed, his people started shivering and people started narrating this narration. So Mawia had to call of Amro bin Aas, and then it was announced that Ali asws was the one who killed him since he brought him to war

Ahmad bin Hanbal writes in his Musnad

:
مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ عَنْ أَبِيهِ قَالَ لَمَّا قُتِلَ عَمَّارُ بْنُ يَاسِرٍ دَخَلَ عَمْرُو بْنُ حَزْمٍ عَلَى عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ فَقَالَ قُتِلَ عَمَّارٌ وَقَدْ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَقْتُلُهُ الْفِئَةُ الْبَاغِيَةُ فَقَامَ عَمْرُو بْنُ الْعَاصِ فَزِعًا يُرَجِّعُ حَتَّى دَخَلَ عَلَى مُعَاوِيَةَ فَقَالَ لَهُ مُعَاوِيَةُ مَا شَأْنُكَ قَالَ قُتِلَ عَمَّارٌ فَقَالَ مُعَاوِيَةُ قَدْ قُتِلَ عَمَّارٌ فَمَاذَا قَالَ عَمْرٌو سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ تَقْتُلُهُ الْفِئَةُ الْبَاغِيَةُ فَقَالَ لَهُ مُعَاوِيَةُ دُحِضْتَ فِى بَوْلِكَ أَوَنَحْنُ قَتَلْنَاهُ إِنَّمَا قَتَلَهُ عَلِى وَأَصْحَابُهُ جَاءُوا بِهِ حَتَّى أَلْقَوْهُ بَيْنَ رِمَاحِنَا أَوْ قَالَ بَيْنَ سُيُوفِنَا.

When Ammar was martyred, Amro bin Hazm went to Amro bin Aas, and said that Ammar is killed and Holy Prophet asws had said that He will be killed by rebel party. Amro bin Aas stood up and said «لا حول ولا قوة الا بالله» and went to Mawia, so Mawia asked him: what happened? he replied: Ammar has been killed. Mawia said now what to do that he has been killed: I have heard from Holy Prophet asws that Ammar will be killed by rebel party. Mawia replied: we did not kill him, he was killed by Ali asws and his party, they brought him here and put him in front of our swords

الشيباني، أحمد بن حنبل أبو عبدالله (متوفاي241هـ)، مسند أحمد بن حنبل، ج4، ص199، ح 17813، ناشر: مؤسسة قرطبة – مصر؛
البيهقي، أحمد بن الحسين بن علي بن موسى أبو بكر (متوفاي 458هـ)، سنن البيهقي الكبرى، ج8، ص189، ناشر: مكتبة دار الباز – مكة المكرمة، تحقيق: محمد عبد القادر عطا، 1414 – 1994؛
الذهبي، شمس الدين محمد بن أحمد بن عثمان، (متوفاي748هـ)، سير أعلام النبلاء، ج 1، ص 420 و ص 426، تحقيق: شعيب الأرناؤوط، محمد نعيم العرقسوسي، ناشر: مؤسسة الرسالة – بيروت، الطبعة: التاسعة، 1413هـ.

Haithmi wrote it and said after this

رواه أحمد وهو ثقة.

Narrated by Ahmad and he is thiqa

الهيثمي، علي بن أبي بكر (متوفاي 807 هـ)، مجمع الزوائد ومنبع الفوائد، ج7، ص242، ناشر: دار الريان للتراث/‏ دار الكتاب العربي – القاهرة، بيروت – 1407هـ.

Hakim said

هذا حديث صحيح على شرط الشخين ولم يخرجاه بهذه السياقة.

This narration is sahih on terms of Sheikhain, but they did not write it

الحاكم النيسابوري، محمد بن عبدالله أبو عبدالله (متوفاي 405 هـ)، المستدرك على الصحيحين، ج2، ص155، تحقيق: مصطفى عبد القادر عطا، ناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى، 1411هـ – 1990م.

Manawi quoted from Qurtabi

:
وهذا الحديث أثبت الأحاديث وأصحّها، ولمّا لم يقدر معاوية على إنكاره قال: إنّما قتله من أخرجه، فأجابه على بأنّ رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم إذن قتل حمزة حين أخرجه.
قال ابن دحية: وهذا من على إلزام مفحم الذى لا جواب عنه، وحجّة لا اعتراض عليها.

this narration is the strongest and most correct. and when Mawia could not negate it, he said that he was killed by those who brought him here. Ali asws replied to this that if this was the case, then Hamza was killed by Holy Prophet asws since he brought him to war.

Ibn Dahiyya said: this reply is a strong reply, which has no answer. and no one can object to this.

المناوي، عبد الرؤوف (متوفاي: 1031هـ)، فيض القدير شرح الجامع الصغير، ج 6، ص 366، ناشر: المكتبة التجارية الكبرى – مصر، الطبعة: الأولى، 1356هـ

2- KHUZAIMA DHUSHAHADATAIN

He was one of the great companions of Holy Prophet asws who stood by his words till his last breath. He was there in battle of Badr and other fights. Holy Prophet asws had said that his testimony is equal to two, hence he was called «ذوالشهادتين». He was there in Siffen, and embraced Martyrdom

Ibn Abdul Bar wrote for him

خزيمة بن ثابت بن الفاكه بن ثعلبة الخطمى الأنصارى من بنى خطمة من الأوس يعرف بذى الشهادتين جعل رسول الله صلى الله عليه وسلم شهادته بشهادة رجلين يكنى أبا عمارة شهد بدرا وما بعدها من المشاهد وكانت راية خطمة بيده يوم الفتح وكان مع على رضى الله عنه بصفين فلما قتل عمار جرد سيفه فقاتل حتى قتل وكانت صفين سنة سبع وثلاثين
روى عن محمد بن عمارة بن خزيمة بن ثابت من وجوه قد ذكرتها فى كتاب الإستظهار فى طرق حديث عمار قال ما زال جدى خزيمة بن ثابت مع على بصفين كافا سلاحه وكذلك فعل يوم الجمل فلما قتل عمار بصفين قال خزيمة سمعت رسول الله (ص) يقول تقتل عمار الفئة الباغية ثم سل سيفه فقاتل حتى قتل.

Khuzaima bin Thabit, known by “dhu shahadatain”; since Holy Prophet had said that his testimony is equal to that of two. His kuniyya is Abu Ammara. He participated in Badr and other fights. He was carrying the flag of Khatma on day of victory of Mecca. He was with Ali asws in Siffen. When Ammar was killed, he took out his sword and fought till He died. that battle was in 37 hijri.

It is narrated from Mohammad bin Ammara bin Khuzaima bin Thabit with certain ways which we have talked about in book of “Al Isthizhar” with chain to Ammar that he said that my grand father was Ali asws in Siffen with his sword in cloth, and same was there in Jamal, but when Ammar was killed in Siffen, Khuzaima said: I have heard Prophet asws saying: Ammar will be killed by rebel party. then he took his sword and fought till he died

ابن عبد البر النمري القرطبي المالكي، ابوعمر يوسف بن عبد الله بن عبد البر (متوفاى 463هـ)، الاستيعاب في معرفة الأصحاب، ج 2، ص448 ، تحقيق: علي محمد البجاوي، ناشر: دار الجيل – بيروت، الطبعة: الأولى، 1412هـ.

Hakim writes in Mustadarak


حَدَّثَنِى أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ بَالَوَيْهِ، ثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَرْبِى، ثَنَا مُصْعَبُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الزُّبَيْرِى، قَالَ: ” خُزَيْمَةُ بْنُ ثَابِتِ بْنِ الْفَاكِهِ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ سَاعِدَةَ بْنِ عَامِرِ بْنِ غَيَّانَ بْنِ عَامِرِ بْنِ خَطْمَةَ وَهُوَ ذُو الشَّهَادَتَيْنِ، جَعَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ شَهَادَتَهُ بِشَهَادَةِ رَجُلَيْنِ، وَأَخْبَرَ النَّبِى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ رَأَى فِى الْمَنَامِ كَأَنَّهُ سَجَدَ عَلَى جَبْهَةِ النَّبِى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ، فَاضْطَجَعَ لَهُ النَّبِى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ حَتَّى سَجَدَ عَلَى جَبْهَتِهِ ” قَالَ ابْنُ إِسْحَاقَ:« قُتِلَ مَعَ عَلِى رَضِى اللَّهُ عَنْهُ بِصِفِّينَ بَعْدَ قَتْلِ عَمَّارِ بْنِ يَاسِرٍ».
عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ، قَالَ: ” شَهِدَ خُزَيْمَةُ بْنُ ثَابِتٍ ذُو الشَّهَادَتَيْنِ مَعَ عَلِى بْنِ أَبِى طَالِبٍ رَضِى اللَّهُ عَنْهُ صِفِّينَ، وَقُتِلَ يَوْمَئِذٍ سَنَةَ سَبْعٍ وَثَلاثِينَ مِنَ الْهِجْرَةِ.

Mas’ab Zubairi narrates that Khuzaima Dhu shahadatain, whose testimony was equal to that of two, He told Holy Prophet asws that i have seen in dream that i have prostrated on your forehead. So He asws laid down and he prostrated on his forehead. Mohammad bin Ishaq narrates that he was with Ali asws in Siffen; and got killed after Ammar was killd. Ibn Ishaq narrates that he was with Ali asws in Siffen. and died in that in 37 hijri

الحاكم النيسابوري، ابو عبدالله محمد بن عبدالله (متوفاى 405 هـ)، المستدرك علي الصحيحين، ج 3، ص448 ، تحقيق: مصطفي عبد القادر عطا، ناشر: دار الكتب العلمية – بيروت الطبعة: الأولى، 1411هـ – 1990م.

3- HASHIM BIN A’TBA

Hashim bin A’tba, he is nephew of Saad bin Abi Waqas, and embraced Martyrdom in Siffen

Ibn Haban writes for him

هاشم بن عتبة بن أبى وقاص بن أخى سعد له صحبة قتل يوم صفين.

Hashim bin A’tba, nephew of Saad, He was sahabi, and got killed in Siffen

التميمي البستي، ابوحاتم محمد بن حبان بن أحمد (متوفاى354 هـ)، الثقات، ج 3، ص437، رقم: 1428، تحقيق السيد شرف الدين أحمد، ناشر: دار الفكر، 

Mohammad bin Jurair Tibri writes for him


وهاشم بن عتبة بن أبى وقاص بن أهيب بن عبدمناف بن زهرة أسلم هاشم بن عتبة يوم فتح مكة وهو المرقال وكان أعور فقئت عينه يوم اليرموك وهو ابن أخى سعد بن أبى وقاص شهد صفين مع على بن أبى طالب عليه السلام وكان يومئذ على الرجالة وهو الذى يقول:
أعور يبغى أهله محلا
قد عالج الحياة حتى ملا
لابد أن يفل أو يفلا
وقتل يوم صفين.

Hashim bin Atba embraced Isalm in victory of Mecca. He is the same Mirqal whose eye got lost in Yarmook, he was nephew of Saad bin abi Waqas. He was with Ali asws in Siffen. He was leading infantry………He was killed in Siffen

الطبري، أبو جعفر محمد بن جرير بن يزيد بن كثير بن غالب (متوفاى310)، المنتخب من ذيل المذيل ، ج 1، ص16 ـ 17، طبق برنامه الجامع الكبير.

Ibn Hajr wrote for him

:
هاشم بن عتبة بن أبى وقاص بن أهيب بن زهرة بن عبد مناف الزهرى الشجاع المشهور المعروف بالمرقال بن أخى سعد بن أبى وقاص قال الدولابى لقب بالمرقال لأنه كان يرقل فى الحرب أى يسرع من الإرقال وهو ضرب من العدو وقال بن الكلبى وابن حبان له صحبة …
وأخرج يعقوب بن سفيان من طريق الزهرى قال قتل عمار بن ياسر وهاشم بن عتبة يوم صفين وأخرج بن السكن من طريق الأعمش عن أبى عبد الرحمن السلمى قال شهدنا صفين مع على وقد وكلنا بفرسه رجلين فإذا كان من القوم غفلة حمل عليهم فلا يرجع حتى يخضب سيفه دما قال ورأيت هاشم بن عتبة وعمار بن ياسر يقول له يا هاشم:
أعور يبغى أهلى محلا
قد عالج الحياة حتى ملا
لا بد أن يفل أو يفلا
قال ثم أخذوا فى واد من أودية صفين فما رجعا حتى قتلا
وأخرج عبد الرزاق عن أبى بكر بن محمد بن عمرو بن حزم أن هاشما أنشده فذكر نحوه .
وقال المرزبانى لما جاء قتل عثمان إلى أهل الكوفة قال هاشم لأبى موسى الأشعرى تعال يا أبا موسى بايع لخير هذه الأمة على فقال لا تعجل فوضع هاشم يده على الأخرى فقال هذه لعلى وهذه لى وقد بايعت عليا وأنشد
أبايع غير مكترث عليا
ولا أخشى أميرا أشعريا
أبايعه وأعلم أن سأرضى
بذاك الله حقا والنبيا

Hashim bin Atba, he is known by name of Mirqaal. Nephew of Saad. Dolabi said that he was given name of mirqal because he would enter battlefield by running. Irqal means running. Ibn Kalbi and Ibn Haban wrote for him that he is Sahabi. Yaqoob bin Sufian narrated by chain of Zuhri that Ammar and Hashim got killed in Siffen. Ibn Sukn narrated from Amash/abu Abdullah salma that we were in army of Ali asws in Sifeen. Two men would ride a horse and attack when enemy wont be paying attention and wont return till their swords were drenched with blood. I saw Ammar and Hashim……….both of them went to Siffen and got killed.

……

Marzabani says that when the news of killing of usman reached kufa, Hashim told Abu Musa Ashari that o abu Musa! come let us do bayat of the best one in this nation, that is, Ali asws. Abu Musa said: dont be in haste. He placed his one hand on other and said: this one is for Ali asws and other is for me, I have done his bayat. Then he went away reciting poetry that I have done bayat of Ali without break and i am not scare of Ashari. I have done his bayat and I know that Allah and his Prophet are happy with my act


العسقلاني الشافعي، أحمد بن علي بن حجر ابوالفضل (متوفاى852هـ)، الإصابة في تمييز الصحابة، ج6 ص515 ـ 516، رقم: 8918 ، تحقيق: علي محمد البجاوي، ناشر: دار الجيل – بيروت، الطبعة: الأولى، 1412هـ – 1992م.

Ibn Abdul Bar writes for him

:
هاشم بن عتبة بن أبى وقاص القرشى الزهرى ابن أخى سعد بن أبى وقاص بكى أبا عمرو وقد تقدم ذكر نسبه إلى زهرة فى باب عمه سعد قال خليفة بن خياط فى تسمية من نزل الكوفة من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم هاشم بن عتبة بن أبى وقاص الزهرى وقال الهيثم ابن عدى مثله قال أبو عمر أسلم هاشم بن عتبة يوم الفتح يعرف بالمرقال وكان من الفضلاء الخيار وكان من الأبطال البهم فقئت عينه يوم اليرموك…
ثم شهد هاشم مع على الجمل وشهد صفين وأبلى فيها بلاء حسنا مذكورا وبيده كانت راية على على الرجالة يوم صفين ويومئذ قتل

Hashim bin Atba. he is nephew of Saad bin Abi Waqas….Khalifa bin Khayat counted him in Sahaba who lived in Kufa. Haithim bin Adi also said this. Abu Umar said that he became Muslim in Mecca victory and got fame by the name of Mirqaal. He was knowledgeable, brave and leader of infantry. Lost his eye in battle of Yarmook. Then took part in Jamal and Siffen with Ali asws and got involved in Bala e Hasana (?), He was holding the flag in this battle and got killed in it………..

ابن عبد البر النمري القرطبي المالكي، ابوعمر يوسف بن عبد الله بن عبد البر (متوفاى 463هـ)، الاستيعاب في معرفة الأصحاب، ج4 ص1546 ـ 1547، رقم: 2700 ، تحقيق: علي محمد البجاوي، ناشر: دار الجيل – بيروت، الطبعة: الأولى، 1412هـ.

Haithmi writes in Majma uz Zawaid

:
وعن أبى عبدالرحمن السلمى قال شهدنا مع على صفين وقد وكلنا بفرسه رجلين فكانت إذا كانت من الرجل غفلة غمز على فرسه فإذا هو فى عسكر القوم فيرجع إلينا وقد خضب سيفه دما ويقول يا اصحابى اعذرونى اعذرونى فكنا إذا توادعنا دخل هؤلاء فى عسكر هؤلاء فكان عمار بن ياسر يقول علما لأصحاب محمد (ص) لا يسلك عمار واديا من أودية صفين إلا تبعه أصحاب محمد (ص) فانتهينا إلى هاشم بن عتبة بن أبى وقاص وقد ركز الراية فقال مالك يا هاشم أعور وجبنا لا خير فى أعور لا يغشى الناس فنزع هاشم الراية وهو يقول :
أعور يبغى أهله محلا
قد عالج الحياة حتى ملا
لا بد أن يفل أو يفلا

Abu Abdul Rehman Salma narrates that we were with Ali asws on day of Siffen………..When Ammar reached Hashim bin Atba, who was holding the flag, o Ayoor! you are fear? what is the use of that ayoor who is not energizing others. He disliked this and lifted the flag and recited the poetry: Ayoor is one one wishes glory for his people and lived so much that he has tired and there is no way left for him except that he kills enemy with sword or dies himself

Haithmi then writes about the authenticity that

:
رواه الطبرانى وأحمد باختصار وأبو يعلى بنحو الطبرانى والبزار بقوله تقتل عمارا الفئة الباغية عن عبدالله بن عمرو وحده ورجال أحمد وأبى يعلى ثقات.

This narration is narrated by Tabarani, Ahmad in summarized form and Abu Yala like that of tabarani, and Bazaar with saying that Ammar will be killed by rebel group from Abdullah bin Amro. Narrators of Ahmad and Abu Yala are thiqa

الهيثمي، ابوالحسن نور الدين علي بن أبي بكر (متوفاى 807 هـ)، مجمع الزوائد ومنبع الفوائد، ج 7 ص240 ـ 241، ناشر: دار الريان للتراث/‏ دار الكتاب العربي – القاهرة، بيروت – 1407هـ.

4- ABU FADALA ANSARI

Ibn Hajr writes for him


أبو فضالة الأنصارى ذكره أحمد والحارث بن أبى أسامة فى مسنديهما وابن أبى خيثمة والبغوى فى الصحابة وأسد بن موسى فى فضائل الصحابة وذكره البخارى فى الكنى مختصرا قال حدثنا موسى حدثنا محمد بن راشد حدثنا بن عقيل عن فضالة بن أبى فضالة الأنصارى وقتل أبو فضالة بصفين مع على وكان من أهل بدر .
وأخرجه بن أبى خيثمة عن عارم عن بن راشد فقال عنه عن فضالة أن عليا قال أخبرنى النبى صلى الله عليه وسلم أنى لا أموت حتى أؤمر ثم تخضب هذه من هذه قال فضالة فصحبه أبى إلى صفين وقتل معه وكان أبو فضالة من أهل بدر .

Abu Fadala, he has been discussed by Ahmad and Harith bin Abi Usama in their Musnad; and Ibn Abi Khuthaima and Baghwi in Sahaba; and Asad bin Musa in Fadaial us Sahaba; and Bukhari mentioned his kuniyyat in short form and said that Abu Fadala got killed in Siffen with Ali and he was in people of Badr. And Ibn Abi khuthaima narrated that Fadala said that Ali asws said that HOly Prophet asws said that I will not go from this world by that I have become ruler and my beard is colored by my blood. So My father helped Ali in Siffen and got killed. He was in People of Badr.

العسقلاني الشافعي، أحمد بن علي بن حجر ابوالفضل (متوفاى852هـ)، الإصابة في تمييز الصحابة، ج7 ص322، رقم: 10388 ، تحقيق: علي محمد البجاوي، ناشر: دار الجيل – بيروت، الطبعة: الأولى، 1412هـ – 1992م.

Ibn Abdul Bar writes


أبو فضالة الأنصارى شهد بدرا مع النبى صلى الله عليه وسلم وقتل مع على بصفين… .

Abu Fadala saw Badr with Prophet asws, and was killed in Siffen along with Ali asws

ابن عبد البر النمري القرطبي المالكي، ابوعمر يوسف بن عبد الله بن عبد البر (متوفاى 463هـ)، الاستيعاب في معرفة الأصحاب، ج4 ص1729، رقم: 3125 ، تحقيق: علي محمد البجاوي، ناشر: دار الجيل – بيروت، الطبعة: الأولى، 1412هـ.

5- SOHAIL BIN AMRO ANSARI

He was a Sahabi as well, and participated in battle of Badr and got martyred in Siffen along Ali asws

Ibn Abdul Bar writes for him


سهيل بن عمرو بن أبى عمرو الأنصارى ذكره ابن الكلبى فيمن شهد صفين من البدريين فقال سهيل بن عمرو الأنصارى شهد بدرا وقتل مع على بن أبى طالب رضى الله عنه بصفين.

Sohail bin Amro, Ibn Kalbi counted him in Sahaba who saw Badr and then were there in Siffen. He said that he saw Badr and got killed with Ali asws in Siffen

ابن عبد البر النمري القرطبي المالكي، ابوعمر يوسف بن عبد الله بن عبد البر (متوفاى 463هـ)، الاستيعاب في معرفة الأصحاب، ج 2، ص669، رقم:1105 ، تحقيق: علي محمد البجاوي، ناشر: دار الجيل – بيروت، الطبعة: الأولى، 1412هـ.

6- ABDULLAH BIN BADEEL AND HIS BROTHER

Ibn Hajr wrote for him Al Isaba


عبد الله بن بديل بن ورقاء الخزاعى تقدم ذكر أبيه ونسبه قال الطبرى وغيره أسلم يوم الفتح مع أبيه وشهد حنينا والطائف وتبوك وقال بن الكلبى كان هو وأخوه عبد الرحمن رسولى رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى اليمن ثم شهدا صفين مع على وقتلا بها وكان عبد الله على الرحال
وفى كتاب صفين لنصر بن مزاحم بسنده إلى زيد بن وهب إن عبد الله بن بديل قام بصفين فقال إن معاوية نازع الأمر أهله وصال عليكم بالأحزاب والأعراب وأنتم والله على الحق فقاتلوا ومن طريق الشعبى قال كان على عبد الله بن بديل بصفين درعان ومعه سيفان فكان يضرب أهل الشام وهو يقول:
لم يبق إلا الصبر والتوكل
ثم التمشى فى الرعيل الأول
مشى الجمال فى حياض المنهل
والله يقضى ما يشاء ويفعل

Abdullah bin Badeel, his lineage and father name has been discussed before. Tibri and others said: He accepted Islam along with his father at time of victory of Mecca. Participated in Hunain, Taif, Tabuk. Ibn Kalbi had counted him and his brother as representative of Holy Prophet asws who were sent to Yemen. Then they participated in Siffen with Ali asws and got killed. Abdullah was in infantry. IN book of Siffen by Nasr bin Mazahim with his chain to zaid bin wahab, Abdullah stood in siffen and told mawia that you have started fighting those who had the Amr (haq/truth) and you are meeting Ahzaab and A’arab, by God! if you are on truth, start fighting. Sho’bi said that Abdullah had two swords and two protective dressings in that war. . In that fight, he was saying that nothing is left except patience and Tawakkal. and he went in first row so fast like camel will go to water and Allah gives ending like he wishes 

العسقلاني الشافعي، أحمد بن علي بن حجر ابوالفضل (متوفاى852هـ)، الإصابة في تمييز الصحابة، ج 4 ص21، رقم: 4562 ، تحقيق: علي محمد البجاوي، ناشر: دار الجيل – بيروت، الطبعة: الأولى، 1412هـ – 1992م.

7- ABDULLAH BIN KA’AB AL MURADI 

Ibn Abdul Bar, Ibn Athir and Ibn Hajr counted him in Ashaab, and those who got killed in Siffen


عبد الله بن كعب المرادى قتل يوم صفين وكان من أعيان أصحاب على.

Abdullah bin Kaab got killed in Siffen, and he was in top friends of Ali asws

ابن عبد البر النمري القرطبي المالكي، ابوعمر يوسف بن عبد الله بن عبد البر (متوفاى 463هـ)، الاستيعاب في معرفة الأصحاب، ج 3، ص981، رقم: 1644 ، تحقيق: علي محمد البجاوي، ناشر: دار الجيل – بيروت، الطبعة: الأولى، 1412هـ.


ابن أثير الجزري، عز الدين بن الأثير أبي الحسن علي بن محمد (متوفاى630هـ)، أسد الغابة في معرفة الصحابة، ج 3، ص382 ، تحقيق عادل أحمد الرفاعي، ناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت / لبنان، الطبعة: الأولى، 1417 هـ – 1996 م.

العسقلاني الشافعي، أحمد بن علي بن حجر ابوالفضل (متوفاى852هـ)، الإصابة في تمييز الصحابة، ج 4، ص4919، رقم: 4921 ، تحقيق: علي محمد البجاوي، ناشر: دار الجيل – بيروت، الطبعة: الأولى، 1412هـ – 1992م.

8- ABU UMRA ANSARI 

Abu Amra Ansari, he was a sahabi who got martyred in Siffen. There is difference of opinion in his name, Bashir bin Amro or Thalba bin Amro
But it is known fact that he was killed in that battle alongwith Ali asws
And it is also written that he helped monetarily in battle of Jamal so that Imam Ali asws gets victory

Ibn Abdul Bar writes


بشير بن عمرو بن محصن أبو عمرة الأنصارى روى عن النبى وقتل يوم صفين وقد اختلف فى أسم أبى عمرة الأنصارى هذا والد عبدالرحمن بن أبى عمرة .

Bashir bin Amro, Abu Umra Ansari, he narrated from Holy Prophet asws, and got martyred in Siffen. There is difference of opinion in his name. He is father of Abdur Rehman bin Abi Umra

ابن عبد البر النمري القرطبي المالكي، ابوعمر يوسف بن عبد الله بن عبد البر (متوفاى 463هـ)، الاستيعاب في معرفة الأصحاب، ج 1، ص175 ، تحقيق: علي محمد البجاوي، ناشر: دار الجيل – بيروت، الطبعة: الأولى، 1412هـ.

Tabarani wrote in Maujam al Kabeer


أبو عَمْرَةَ الأَنْصَارِى وَيُقَالُ بَشِيرُ بن عمرو بن محصن رضى الله عنه ويقال ثعلبة بن عمرو بن محصن ويقال عَمْرِو بن مِحْصَنٍ من بنى مَازِنِ بن النَّجَّارِ وَيُقَالُ إِنَّ أَبَا عَمْرَةَ أَعْطَى عَلِيًّا رضى اللَّهُ عنه يوم صِفِّينَ مِائَةَ أَلْفِ دِرْهَمٍ أَعَانَهُ بها يوم الْجَمَلِ وَقُتِلَ يوم صِفِّينَ .

Abu Umra Ansari, and it is said that Bashir bin Amro bin Mohsan, and it is said that Thalba bin Amro, and it is said that he gave Imam Ali asws 100,000 dirham in battle of jamal, and he was killed in Siffen

الطبراني، ابوالقاسم سليمان بن أحمد بن أيوب (متوفاى360هـ)، المعجم الكبير، ج 1، ص211 ، تحقيق: حمدي بن عبدالمجيد السلفي، ناشر: مكتبة الزهراء – الموصل، الطبعة: الثانية، 1404هـ – 1983م.

Ibn Haban wrote

ثعلبة بن عمرو بن محصن كنيته أبو عمرة والد عبد الرحمن بن أبى عمرة شهد مع النبى صلى الله عليه وسلم خيبر وقد قيل ان اسم أبى عمرة بشير بن عمرو بن محصن أعطى عليا يوم الجمل مائة ألف درهم أعانه بها وقتل يوم صفين.

Thalba bin Amro, his kuniyya was Abu Umra, father of Abdur Rehman, he saw Holy Prophet asws and participated in Khaiber. and it is said that he gave Imam Ali asws 1 lakh dirham in Jamal and was killed in Siffen

التميمي البستي، ابوحاتم محمد بن حبان بن أحمد (متوفاى354 هـ)، مشاهير علماء الأمصار ، ج1 ص23، تحقيق : م. فلايشهمر ، ناشر : دار الكتب العلمية ـ بيروت ، 1959م.


التميمي البستي، ابوحاتم محمد بن حبان بن أحمد (متوفاى354 هـ)، الثقات، ج 3، ص48 ، تحقيق السيد شرف الدين أحمد، ناشر: دار الفكر، الطبعة: الأولى، 1395هـ – 1975م.

9- ABU HAZIM AL BIJLI

Ibn Hajar writes for him

أبو حازم البجلى والد قيس وقيل اسمه عوف وقيل عبد عوف أخرج حديثه البخارى فى الأدب المفرد وأبو داود وصححه وابن خزيمة وابن حبان والحاكم كلهم من طريق إسماعيل بن أبى خالد عن قيس بن أبى حازم عن أبيه أنه جاء والنبى صلى الله عليه وسلم يخطب فقام فى الشمس فأمر به فتحول إلى الظل قال محمد بن سعد قتل أبو حازم بصفين .

Abu Hazim Bijli, father of Qais, it is said that his name is Auf, or Abd Auf. Bukhari narrated from him in Al Adab al Mufrid, and Abu daood and he had authenticated it, ibn Hhuzaima, ibn Haban, Hakim, all of them have done so with chain of Ismail bin abi Khalid from Qais bin abi Hazim from his father……..he got killed in siffen

العسقلاني الشافعي، أحمد بن علي بن حجر ابوالفضل (متوفاى852هـ)، الإصابة في تمييز الصحابة، ج7 ص82، رقم : 9726 ، تحقيق: علي محمد البجاوي، ناشر: دار الجيل – بيروت، الطبعة: الأولى، 1412هـ – 1992م.

Mizzi wrote for him

بخ د : أبو حازم البجلى الاحمسى ، والد قيس بن أَبى حازم ، له صحبة.
وقد ذكرنا ما قيل فى اسمه ونسبه وبعض ما فى ذلك من الخلاف فى ترجمة ابنه قيس بن أَبى حازم . رَوَى عَن : النبى صلى الله عليه وسلم (بخ د). رَوَى عَنه : ابنه قيس بن أَبى حازم (بخ د).قال محمد بن سعد : قتل يوم صفين.

Abu Hazim, father of Qais, he was sahabi………….Mohammad bin Saad said he was killed in Siffen

المزي، ابوالحجاج يوسف بن الزكي عبدالرحمن (متوفاى742هـ)، تهذيب الكمال، ج 33، ص437، رقم: 7298 ، تحقيق: د. بشار عواد معروف، ناشر: مؤسسة الرسالة – بيروت، الطبعة: الأولى، 1400هـ – 1980م.

10- JUNDAB BIN ZAHEER AL AMARI

Jundab bin Zaheer, he was sahabi and brave companion of Imam Ali asws. participated in Siffen and got martyred

Abu Naeem writes in Maarifat us Sahaba

جندب بن زهير العامرى كان على رجالة على بن أبى طالب [ رضى الله عنه] وقتل يوم صفين ذكره البغوى عن عمه عن أبى عبيد . وقال : هو أزدى.

Jundab bin Zaheer, he was friend of Imam Ali and got killed in Siffen. Baghwi spoke of him from his uncle from Abi Ubaid. and he said he is Azdi

الأصبهاني، ابو نعيم أحمد بن عبد الله (متوفاى430هـ)، معرفة الصحابة ، ج 2، ص580 ، طبق برنامه الجامع الكبير.

Ibn Athir wrote for him

جُنْدب بن زُهَيْر بن الحارث بن كثير بن جُشم بن سُبَيع بن مالك بن ذُهَل بن مازن ابن ذبيان بن ثعلبة بن الدؤل بن سعد مناة بن غامد الأزدى الغامدى . كان على رجَّالة صفين مع على ، وقتل فى تلك الحرب بصفين .

Jundab bin Zaheer, he was friend of Ali asws in Siffen and died fight of Siffen

ابن أثير الجزري، عز الدين بن الأثير أبي الحسن علي بن محمد (متوفاى630هـ)، أسد الغابة في معرفة الصحابة، ج 1، ص443، رقم: 799 ، تحقيق عادل أحمد الرفاعي، ناشر: دار إحياء التراث العربي – بيروت / لبنان، الطبعة: الأولى، 1417 هـ – 1996 م.

Ibn Hajr wrote for him

وذكر بن دريد فى أماليه بسنده إلى أبى عبيدة عن يونس قال كان عبد الله بن الزبير اصطفنا يوم الجمل فخرج علينا صائح كالمنتصح من أصحاب على فقال يا معشر فتيان قريش أحذركم رجلين جندب بن زهير الغامدى والأشتر فلا تقوموا لسيوفهما أما جندب فرجل ربعة يجر درعه حتى يعفى أثره .

Ibn Darid discussed this in Amali with chain to Abi Ubaida from Younas, he said that Abdullah bin Zubair made our lines in Jamal and then he spoke in high tone that o Men of Quraish! beware of two men in battle, one is Jundab bin Zaheer and other is Malik Ashtar, dont go in front of their swords. The sign of Jundab is that he is middle height and his protective dressing is touching ground

العسقلاني الشافعي، أحمد بن علي بن حجر ابوالفضل (متوفاى852هـ)، الإصابة في تمييز الصحابة، ج 1، ص507 ، تحقيق: علي محمد البجاوي، ناشر: دار الجيل – بيروت، الطبعة: الأولى، 1412هـ – 1992م.

11- MOHAMMAD BIN SULIMAN 

He is a sahabi and participated in battle of Uhud. he got martyred in Siffen and ibn Hajar said of him

محمد بن سليمان بن رفاعة بن خليفة بن أبى كعب قال بن القداح شهد أحدا وحضر فتح العراق وقتل يوم صفين.

Mohammad bin Suliman, Ibn Qadah said he saw Uhud and was there in victory of Iraq, he was killed in Siffen

العسقلاني الشافعي، أحمد بن علي بن حجر ابوالفضل (متوفاى852هـ)، الإصابة في تمييز الصحابة، ج 6، ص15، رقم: 7781 ، تحقيق: علي محمد البجاوي، ناشر: دار الجيل – بيروت، الطبعة: الأولى، 1412هـ – 1992م.

12- SAAD BIN HARITH

He was a sahabi and participated in Siffen, ibn Hajar wrote for him

سعد بن الحارث بن الصمة الأنصارى أخو جهيم قال بن شاهين له صحبة وشهد صفين مع على وقال الطبرى صحب النبى صلى الله عليه وسلم وشهد مع على صفين وقتل يومئذ .

Saad bin Harith, Ibn Shaheen said that he is a Sahabi and was there with Ali asws in Siffen. Tibri said that he was a sahabi and saw Siffen with Ali asws and died in that.

العسقلاني الشافعي، أحمد بن علي بن حجر ابوالفضل (متوفاى852هـ)، الإصابة في تمييز الصحابة، ج3 ص50، رقم: 3138 ، تحقيق: علي محمد البجاوي، ناشر: دار الجيل – بيروت، الطبعة: الأولى، 1412هـ – 1992م.

Ibn Abdul Bar said

سعد بن الحارث بن الصمة قد ذكرنا نسبه فى باب أبيه صحب النبى صلى الله عليه وسلم وشهد مع على صفين وقتل يومئذ وهو أخو جهيم بن الحارث بن الصمة.

Saad bin Harith, he was a sahabi and saw Siffen with Ali asws and got killed in that…

ابن عبد البر النمري القرطبي المالكي، ابوعمر يوسف بن عبد الله بن عبد البر (متوفاى 463هـ)، الاستيعاب في معرفة الأصحاب، ج2 ص583، رقم: 921 ، تحقيق: علي محمد البجاوي، ناشر: دار الجيل – بيروت، الطبعة: الأولى، 1412هـ.

13- ABDULLAH BIN ARQAM

Ibn Kathir said that he was a writer of Wahi, and he died in Siffen while fighting on behalf of Ali asws

عبد الله بن الأرقم بن أبى الأرقم
اسلم عام الفتح وكتب بين يدى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد تقدم مع كتاب الوحى عبد الله بن بديل بن ورقاء الخزاعى قتل يوم صفين وكان أمير الميمنة لعلى.

Abdullah bin Arqam, he became Muslim in Mecca victory. He wrote for Holy Prophet asws, he died in Siffen and he was commander of Right wing


ابن كثير الدمشقي، ابوالفداء إسماعيل بن عمر القرشي (متوفاى774هـ)، البداية والنهاية، ج 7، ص311 ، ناشر: مكتبة المعارف – بيروت.

14- YALA BIN UMAYYA

He is a Sahabi, and was in party of ayesha, talha and zubair. He was there with them in Jamal and had bought that camel named Askar, and helped Zubair a lot monetarily, but then he brought faith in truth of Imam Ali asws and died on his side in Siffen

Ibn Hajar wrote for him

يعلى بن أمية بن أبى عبيدة بن همام بن الحارث التميمى الحنظلى… قال المدائنى عن سلمة بن محارب عن عوف الأعرابى قال استعمل أبو بكر يعلى على حلوان فى الردة ثم عمل لعمر على بعض اليمن فحمى لنفسه حمى فعزله ثم عمل لعثمان على صنعاء اليمن وحج سنة قتل عثمان فخرج مع عائشة فى وقعة الجمل ثم شهد صفين مع على.

Yala bin Umayya….Madaini said from salma bin maharib from auf who said that abu bakar made him chief in Halwan in battle of Radda, and then Umar made him chief of some parts in Yemen. and when he worked for his benefits, he was removed. Uthman made him chief in Sana Yemen, and the year in which Uthman died, he had gone for Haj. He was with Ayesha in Jamal but with Ali asws in Siffen and got martyred

العسقلاني الشافعي، أحمد بن علي بن حجر ابوالفضل (متوفاى852هـ)، الإصابة في تمييز الصحابة، ج6، ص685، رقم: 9365 ، تحقيق: علي محمد البجاوي، ناشر: دار الجيل – بيروت، الطبعة: الأولى، 1412هـ – 1992م.

Ibn Abdul Bar wrote for him

وذكر عن مسلمة عن عوف قال أعان يعلى بن أمية الزبير بأربعمائة ألف وحمل سبعين رجلا من قريش وحمل عائشة على جمل يقال له عسكر كان اشتراه بمائتى دينار
قال أبو عمر كان يعلى بن أمية سخيا معروفا بالسخاء وقتل يعلى بن أمية سنة ثمان وثلاثين بصفين مع على بعد أن شهد الجمل مع عائشة وهو صاحب الجمل أعطاه عائشة وكان الجمل يسمى عسكرا.

Muslima from Auf who said that Yala helped zubair with 4 lakh, and brought 70 men from Quraish, and bought that she-camel named Askar for 200 dinar
Abu Umar said that Yala was known for spending open heartedly, he was killed in 38 hijri with Imam Ali asws, and he was with ayesha before in Jamal and bought Askar named camel for her 

ابن عبد البر النمري القرطبي المالكي، ابوعمر يوسف بن عبد الله بن عبد البر (متوفاى 463هـ)، الاستيعاب في معرفة الأصحاب، ج4 ، ص1587 ، تحقيق: علي محمد البجاوي، ناشر: دار الجيل – بيروت، الطبعة: الأولى، 1412هـ.

 

These are some of the great sahaba who stood by side of Imam Ali asws and embraced martyrdom in battle of Siffen due to Qasiteen
May Allah bless their souls
Amin

Advertisements