Let us see an authentic narration in this regard

We find


رقم الحديث: 4082
(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى وَأَحْمَدُ بْنُ يُوسُفَ , قَالَا : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ , عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ , عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ , عَنْ أَبِي قِلَابَةَ , عَنْ أَبِي أَسْمَاءَ الرَّحَبِيِّ , عَنْ ثَوْبَانَ , قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ” يَقْتَتِلُ عِنْدَ كَنْزِكُمْ ثَلَاثَةٌ , كُلُّهُمُ ابْنُ خَلِيفَةٍ , ثُمَّ لَا يَصِيرُ إِلَى وَاحِدٍ مِنْهُمْ , ثُمَّ تَطْلُعُ الرَّايَاتُ السُّودُ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ , فَيَقْتُلُونَكُمْ قَتْلًا لَمْ يُقْتَلْهُ قَوْمٌ , ثُمَّ ذَكَرَ شَيْئًا لَا أَحْفَظُهُ , فَقَالَ : فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَبَايِعُوهُ , وَلَوْ حَبْوًا عَلَى الثَّلْجِ , فَإِنَّهُ خَلِيفَةُ اللَّهِ الْمَهْدِيُّ ” .

Holy Prophet (asws) said that there would be fight near a treasure amongst three men, all of them sons’ of Caliph. But none will get that. Then black flags will come from east, which will fight you like none before. Then He (asws) said something which I could not remember. Then He (asws) said: When You see them, Do his Bayat even if you have to crawl on ice, for He is the Caliph of Allah Al-Mahdi (asws) [1]

 

All narrators of this narration are Thiqa/trustworthy [2].

 

Many scholars have accepted the authenticity of this narration including

1- Fawad Abdul Baqi [3],

2-Sindi [4],

3- Haithmi [5],

4-Ibn Kathir [6],

5- Qurtubi [7],

6- Hakim and

7- Dhabi [8]

8- Sheikh Hamood al Tawijari [9]

9- Al Bazaar [10]

10- Sheikh Shoaib al Arnawut [11]

11- Boseri [12]

12- Dr. Abdul Aleem Abdul Azeem al Bastawi [13]

 

 

 

 

 

***********************************************

.

REFERENCES:-

.

1- Sunan ibn Maja, Kitab ul Fitn, Chapter Khurooj-e-Mahdi, p. 1367, printed by Dar Ahya al Kutb al Arabia.

 

2- Let us review them briefly

Thoban, is Sahabi. Ibn Hajar wrote for him in his Taqreeb

858- ثوبان الهاشمي مولى النبي صلى الله عليه وسلم صحبه ولازمه ونزل بعده الشام ومات بحمص سنة أربع وخمسين بخ م 4

.

Abu Asma al Rahbi, His name is Amro bin Murthad. Ibn Hajar wrote for him

5109- عمرو ابن مرثد أبو أسماء الرحبي الدمشقي ويقال اسمه عبد الله ثقة من الثالثة مات في خلافة عبد الملك بخ م 4

Abu Qalaba, His name is Abdullah bin Zaid bin Amro al Jarmi. Ibn Hajar wrote for him

3333- عبد الله ابن زيد ابن عمرو أو عامر الجرمي أبو قلابة البصري ثقة فاضل كثير الإرسال قال العجلي فيه نصب يسير من الثالثة مات بالشام هاربا من القضاء سنة أربع ومائة وقيل بعدها ع

His hearing from Abu Asma al Rahbi is proven, as has been mentioned by Ibn Abi Hatim in al Jarah wa al Tadeel, 5/58.

Khalid ul Hadha, His name is Khalid bin Mahran. Ibn Hajar wrote for him

1680- خالد ابن مهران أبو المنازل بفتح الميم وقيل بضمها وكسر الزاي البصري الحذاء بفتح المهملة وتشديد الذال المعجمة قيل له ذلك لأنه كان يجلس عندهم وقيل لأنه كان يقول أحذ على هذا النحو وهو ثقة يرسل من الخامسة ‏[‏وقد‏]‏ أشار حماد ابن زيد إلى أن حفظه تغير لما قدم من الشام وعاب عليه بعضهم دخوله في عمل السلطان ع

Sufain bin Saeed bin Masrooq al Thori, Ibn Hajar wrote for him

2445- سفيان ابن سعيد ابن مسروق الثوري أبو عبد الله الكوفي ثقة حافظ فقيه عابد إمام حجة من رؤوس الطبقة السابعة وكان ربما دلس مات سنة إحدى وستين وله أربع وستون ع

Abdul Razaq bin Hamam, Ibn Hajar wrote for him

4064- عبد الرزاق ابن همام ابن نافع الحميري مولاهم أبو بكر الصنعاني ثقة حافظ مصنف شهير عمي في آخر عمره فتغير وكان يتشيع من التاسعة مات سنة إحدى عشرة وله خمس وثمانون ع

Ahmad bin Yousaf bin Khalid, Ibn Hajar wrote for him

130- أحمد ابن يوسف ابن خالد الأزدي أبو الحسن النيسابوري المعروف بحمدان حافظ ثقة من الحادية عشرة مات سنة أربع وستين وله ثمانون سنة م د س ق

Mohammad bin Yahya al Zuhli, Ibn hajar wrote for him

6387- محمد ابن يحيى ابن عبد الله ابن خالد ابن فارس ابن ذؤيب الذهلي النيسابوري ‏[‏الزهري‏]‏ ثقة حافظ جليل من الحادية عشرة مات سنة ثمان وخمسين على الصحيح وله ست وثمانون سنة خ 4

3- He said in his research on Sunan Ibn Maja, published by Dar ul Kutb al Arabia, as mentioned in [1], that

It is mentioned in Zawaid that its Chain is Authentic and all narrators are Thiqa; and Hakim mentioned it in his Mustadrak and said that Chain is authentic on terms of Sheikhain 

4- Sindi also said in Sharah of Sunan Ibn Maja

وفي الزوائد كذا إسناده صحيح رجاله ثقات ورواه الحاكم في المستدرك وقال : صحيح على شرط الشيخين

Online link

5- As mentioned by Fawad Abdul Baqi and Sindi

6- Ibn Kathir said in his Al Nihaya fi Fitn wa al Malahim, 1/17

وقال ابن ماجه: حدثنا محمد بن يحيى وأحمد بن يوسف قالا، حدثنا عبد الرزاق عن سفيان الثوري عن خالد الخزاعي أبي قلابة عن أبي أسماء الرحبي عن ثوبان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ” يقتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة لا يصير إلى واحد منهم ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقاتلونكم قتالا لم يقاتله قوم، ثم ذكر شيئا لا أحفظه قال فإذا رأيتموه فبايعوه ولو حبوا على الثلج فإنه خليفة الله المهدي ” .
تفرد به ابن ماجه، وهذا إسناد قوي صحيح،

7- Qurtubi said in his al Tadhkira, 1/699

ابن ماجه [ عن ثوبان قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة ثم لا يصير إلا واحد منهم ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم فإذا رأيتموه فبايعوه و لو حبوا على الثلج فإنه خليفة الله المهدي ] إسناده صحيح

8- Hakim and Dhabi authenticated this narration in Mustadrak with Talkhees of Dhabi, 7/33

8432 – أخبرنا أبو عبد الله الصفار ثنا محمد بن إبراهيم بن أرومة ثنا الحسين بن حفص ثنا سفيان عن خالد الحذاء عن أبي قلابة عن أبي أسماء عن ثوبان رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : يقتتل عند كنزكم ثلاثة كلهم ابن خليفة ثم لا يصير إلى واحد منهم ثم تطلع الرايات السود قبل المشرق فيقاتلونكم قتالا لم يقاتله قوم ثم ذكر شيئا فقال : إذا رأيتموه فبايعوه و لو حبوا على الثلج فإنه خليفة الله المهدي
هذا حديث صحيح على شرط الشيخين
تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط البخاري ومسلم

9- He mentioned this in his book, named, Itihaaf ul Jam’a bima Ja a fi Fitn wa al Malahim wa Ashraat as Sa’at, 2/19

إتحاف الجماعة بما جاء في الفتن والملاحم وأشراط الساعة، ۲/۱۹

10- We find in Behr ul Khazar

رقم الحديث: 84
(حديث مرفوع) حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، قَالَ : نا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، قَالَ : أنا الثَّوْرِيُّ ، عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ ، عَنْ أَبِي قِلابَةَ ، عَنْ أَبِي أَسْمَاءَ ، عَنْ ثَوْبَانَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يُقْتَتَلُ عِنْدَ كَنْزِكُمْ هَذَا ثَلاثَةٌ كُلُّهُمُ ابْنُ خَلِيفَةٍ ، ثُمَّ لا يَصِلُ إِلَى وَاحِدٍ مِنْهُمْ ، ثُمَّ تُقْبِلُ الرَّايَاتُ السُّودُ مِنْ قِبَلِ الْمَشْرِقِ فَيَقْتُلُونَكُمْ قَتْلا لَمْ يَقْتُلْهُ قَوْمٌ ، ثُمَّ ذَكَرَ شَيْئًا ، فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُ فَبَايِعُوهُ وَلَوْ حَبْوًا عَلَى الثَّلْجِ ؛ فَإِنَّهُ خَلِيفَةُ اللَّهِ الْمَهْدِيُّ . وَهَذَا الْحَدِيثُ قَدْ رُوِيَ نَحْوُ كَلامِهِ مِنْ غَيْرِ هَذَا الْوَجْهِ بِهَذَا اللَّفْظِ ، وَهَذَا اللَّفْظُ لا نَعْلَمُهُ إِلا فِي هَذَا الْحَدِيثِ ، وَإِنْ كَانَ قَدْ رُوِيَ أَكْثَرُ مَعْنَى هَذَا الْحَدِيثِ فَإِنَّا اخْتَرْنَا الْحَدِيثَ ؛ لِصِحَّتِهِ ، وَجَلالَةِ ثَوْبَانَ ، وَإِسْنَادُهُ إِسْنَادٌ صَحِيحٌ .

11- Sheikh Shoaib in his research on Musnad Ahmad, 37/71, Hadeeth. 22387 , which is weakened by Him. But he mentioned in his explanation this narration We mentioned, and He said

ورجاله ثقات رجال الصحيح

Narrators are all Thiqa and narrators of Sahih Hadeeth.

12- Misbah uz Zajaja fi Zawaid ibn Maja, 4/204

(2441) هَذَا إِسْنَاد صَحِيح رِجَاله ثِقَات رَوَاهُ الْحَاكِم فِي الْمُسْتَدْرك من طَرِيق الْحُسَيْن بن حَفْص عَن سُفْيَان بِهِ وَقَالَ هَذَا حَدِيث صَحِيح على شَرط الشَّيْخَيْنِ وَرَوَاهُ أَحْمد بن حَنْبَل فِي مُسْنده وَلَفظه إِذا رَأَيْتُمْ الرَّايَات السود قد جَاءَت من قبل خُرَاسَان فأتوها فان فِيهَا خَليفَة الله الْمهْدي

This chain is Sahih and narrators are all thiqa………….

13- al Mahdi al Mutazir fi Dho al Ahadeeth wa al Athaar us Sahihiyya, p. 192, first edition, printed by Dar Ibn Hazm, 1420.

He did in depth analysis of this chain and said at the end that the chain is Sahih

 

Advertisements